أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

صحيفة إيطالية تقول إنها “متجهة إلى اليمن”… الولايات المتحدة تنشر مجموعة هجومية ضاربة في البحر الأحمر

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

قالت صحيفة إيطالية إن الولايات المتحدة أرسلت مجموعة هجومية تضم حاملة الطائرات يو اس اس أيزنهاور إلى اليمن ودول أخرى بعد خطاب زعيم حزب الله اللبناني الذي هدد الولايات المتحدة بحرب استنزاف إقليمية طويلة من لبنان واليمن والعراق.

وقالت صحيفة “إل ميساجيرو” (Il Messaggero) يوم الخميس، إن المجموعة الهجومية وحاملة الطائرات أيزنهاور عبرت قناة السويس باتجاه البحر الأحمر من والمقرر أن تمر عبر اليمن وتنتشر إلى غرب المحيط الهندي والخليج العربي

وأشارت إلى أن تهديد حسن نصر الله لواشنطن بحرب استنزاف إقليمية طويلة تحمل إهانة للولايات المتحدة التي حركت مجموعة المهاجمة “أيزنهاور”.

ولفتت الصحيفة إلى تصريحات حسن نصر الله وقادة جماعة الحوثي المسلحة التي تهدد بشن هجمات على مصالح الولايات المتحدة في البحر الأحمر بعد تبني الحوثيين هجمات على ميناء “إيلات” في الأراضي الفلسطينية المحتلة من “إسرائيل”. وقالت تل أبيب أنه جرى اعتراض الهجمات.

وفي الأسبوع الماضي، قال عبد العزيز بن حبتور، رئيس وزراء حكومة الحوثيين غير المعترف بها دولياً، إنهم قد يهاجمون السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر. ونهاية الأسبوع كرر محمد علي الحوثي عضو المجلس السياسي والقيادي في الجماعة التهديد بشن هجمات على السفن والبوارج الأمريكية في البحر الأحمر.

وقال بيان للبنتاغون يوم السبت: تقود المجموعة الهجومية مجموعة Carrier Strike Group (CSG) 2 وتتكون من حاملة الطائرات الرائدة USS Dwight D. Eisenhower (CVN 69)، وطراد الصواريخ الموجهة USS Philippine Sea (CG 58)، ومدمرات الصواريخ الموجهة USS Mason (DDG 87). ) وUSS Gravely (DDG 107) من السرب المدمر (DESRON) 22، وجناح الناقل الجوي (CVW) 3 بأسرابه التسعة، وقائد حرب المعلومات.

وقال الأدميرال مارك ميجويز، قائد المجموعة الهجومية “إن وصول القوة الهجومية إلى الشرق الأوسط يظهر سرعتنا وخفة الحركة في المرونة حيث حدد قادة بلادنا توازن القدرات البحرية لدعم أولويات الأمن القومي”.

وأضاف: “تجلب المجموعة الضاربة تفوقًا قتاليًا لا مثيل له للقيادة المركزية الأمريكية وسنعمل على الاستفادة من وجودنا في مسرح العمليات لتعزيز الأمن الإقليمي والعمل جنبًا إلى جنب مع حلفائنا وشركائنا.”

وفي 19 أكتوبر/تشرين الأول، نجحت البحرية الأمريكية في اعتراض أربعة “صواريخ كروز للهجوم الأرضي والعديد من الطائرات بدون طيار” تم إطلاقها من اليمن في البحر الأحمر، حسبما قال البنتاغون، مضيفًا أن قوات الحوثيين في اليمن أطلقتها نحو أهداف في إسرائيل.

وستقدم المجموعة الهجومية دعمها للأسطول الخامس الأمريكي الذي تشمل منطقة عملياته ما يقرب من 2.5 مليون ميل مربع من المساحة المائية وتشمل الخليج العربي وخليج عمان والبحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي وثلاث نقاط اختناق حرجة في مضيق هرمز وقناة السويس ومضيق هرمز وباب المندب.

اقرأ/ي أيضاً..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى