أخبار محليةالأخبار الرئيسية

العاصفة المدارية تقترب من سواحل المهرة ومخاوف تطورها إلى إعصار الساعات المقبلة

يمن مونيتور/ قسم الاخبار

تُشير آخر التحديثات الجوية لمراكز الأرصاد الخليجية واليمنية، أن العاصفة المدارية في بحر العرب، تتجه حالياً نحو سواحل محافظتي المهرة اليمنية، وظفار العمانية، ومخاوف من تطورها إلى إعصار خلال الساعات الـ24 المقبلة.

وتوضح آخر صور الأقمار الإصطناعية، إلى استمرار الحالة المدارية عاصفة مدارية، تتمركز جنوب غرب بحر العرب على دائرة عرض 10 شمالاً وخط طول 58.53 شرقاً، وتُقدر سرعة الرياح حول المركز من 50 كم إلى 63 عقدة،

وتشير آخر التوقعات إلى استمرار تحرك الحالة المدارية نحو الغرب والشمال الغربي باتجاه محافظة ظفار العمانية ومحافظة المهرة اليمنية، مع فرص لتطور العاصفة المدارية إلى إعصار من الدرجة الأولى، خلال الـ 24 ساعة القادمة.

ومن المحتمل عبور مركز الحالة المدارية صباح الثلاثاء المقبل بين محافظتي ظفار العمانية والمهرة اليمنية.

من جانبه، أفاد مركز الإنذار المبكر بمحافظة حضرموت، أن تطور العاصفة الإعصارية في بحر العرب إلى إعصار من الدرجة الأولى بسرعة رياح مركزية تتراوح بين (65 الى70) عقدة

وتوقع المركز في أحدث إنذار له، أن يمر مركز عين الإعصار المداري تيج بحلول فجر الأحد على أرخبيل جزيرة سقطرى بصورة مباشرة.

وكان مركز الإنذار المبكر في اليمن، قد شدّد على المواطنين في محافظتي المهرة وسقطرى، وأجزاء من مديريات شرق محافظة حضرموت بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر قبيل دخول الحالة المدارية التي بدأت تأثيراتها اليوم السبت، على  سقطرى وما يصاحبها من هطول للأمطار الغزيرة، واشتداد سرعة الرياح على المناطق الساحلية والمياه الإقليمية.

ودعا إلى الابتعاد عن بطون الأودية، وتجنب مرور المركبات في مجاريها وفروعها الممتدة إلى مداخل المدن والقرى، والتريث في السفر بين المناطق والمديريات المعرضة للتأثيرات المباشرة وغير المباشرة للإعصار.

كما حذّر الصيادين ومرتادي البحر بتجنب السفر أو الإبحار نتيجة للرياح العاتية والاضطراب الشديد للموج في السواحل الشرقية ومياه بلادنا الإقليمية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى