أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

فايننشال تايمز: واشنطن تضغط لاجتماع ثلاثي ينهي خلافات السعودية والإمارات في اليمن

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:

كشفت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، يوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تضغط من أجل اجتماع ثلاثي يجمعها بالسعودية والإمارات لمناقشة الوضع في اليمن.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها، أن مساعيها لاجتماع ثلاثي يأتي لأنها تشعر بالقلق من أن الخلافات بين جيران الخليج يمكن أن تقلب جهودها لتأمين اتفاق سلام دائم في اليمن.

وتخشى واشنطن أن تؤدي الخلافات بين الجارين الخليجيين إلى تقويض الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب الأهلية.

ويقول أشخاص مطلعون على الأمر إن المبادرة، التي يقودها المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، يمكن أن تؤدي إلى محادثات في وقت مبكر من هذا الأسبوع على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ويأتي ذلك في الوقت الذي قام فيه وفد رفيع المستوى من جماعة الحوثي التي تسيطر على العاصمة اليمنية صنعاء منذ عام 2014 بزيارة علنية للرياض للمرة الأولى لإجراء محادثات حول إنهاء الحرب الأهلية، وعاد اليوم الثلاثاء إلى صنعاء من أجل التشاور.

وتتزايد الخلافات بين السعودية والإمارات، حيث تسعى الرياض إلى تأكيد نفسها كمركز مالي في المنطقة، وهو المكان الذي احتفظت به الإمارات منذ فترة طويلة. وقد امتدت خصوماتهما من حين لآخر إلى بلدان أخرى حيث لكل منهما مصالح، وقد اختلفا حول نهجهما في الحرب في اليمن، والتي سحبت الإمارات قواتها منها في عام 2019.

وقاد البلدان تدخلاً عسكرياً في اليمن في عام 2015 بعد أن استولى الحوثيون المدعومين من إيران على مساحات واسعة من البلد الفقير، لكنهما دعما فصائل مختلفة مناهضة للحوثيين.

استخدم الحوثيون الصواريخ والطائرات بدون طيار لمهاجمة السعودية والإمارات.

وتدعم السعودية الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، بينما تدعم الإمارات المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يريد انفصال الجنوب عن بقية اليمن.

وتسعى السعودية، التي تركز على الإصلاحات الاقتصادية المحلية التي تشمل جذب الاستثمار الأجنبي والسياح، منذ عدة سنوات إلى إخراج نفسها من الحرب التي أدت أيضا إلى توتر علاقاتها مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال أحد الأشخاص المطلعين على موقف الإمارات: “تهدف الخطة الإماراتية إلى تعزيز حلفائها [في اليمن] حيث أن تقييمهم هو أن الصراع سيعود بغض النظر عن الاتفاق”. السعوديون أكثر حرصاً على الخروج. إنهم يشعرون أن بإمكانهم الحصول على العلاقة التي يريدونها مع الحوثيين”.

اقرأ/ي أيضاً.. مصادر لـ”يمن مونيتور”: اللمسات الأخيرة لاتفاق مع الحوثيين في الرياض

وقال فارع المسلمي، من مركز تشاتام هاوس للأبحاث، إن محادثات هذا الأسبوع في الرياض تبدو واعدة، وقد تؤدي إلى اتفاق على توسيع الهدنة ودفع رواتب الموظفين اليمنيين، وهي نقطة شائكة في المفاوضات السابقة. لكن الإمارات تشعر بأنها خارجة عن المفاوضات.

وقال: “تشعر الإمارات وكأن السعودية قد أهملتها”.

وأضاف: “لا أحد يحب ألا تتم دعوته إلى حفلة.”

وقال شخص مطلع على موقف الإمارات العربية المتحدة إنها “تتعاون مع الولايات المتحدة والسعودية بشكل ثلاثي منذ عدة أسابيع حتى الآن”.

المصدر الرئيس

US pushes Saudi Arabia and UAE to heal divisions over Yemen

 

اقرأ/ي أيضاً.. (حصري) هل يخطط الحوثيون لإدخال صنعاء في دوامة عنف لانقاذ أنفسهم؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى