عربي ودولي

ولي العهد السعودي يختتم “زيارة خاصة” إلى سلطنة عُمان

يمن مونيتور/ وكالات

اختتم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، السبت، “زيارة خاصة” إلى سلطنة عمان، التقى خلالها السلطان هيثم بن طارق.

ووفق ما أوردته وكالتا الأنباء السعودية والعمانية، “غادر الأمير محمد بن سلمان آل سعود، مساء اليوم، بعد زيارة خاصة لسلطنة عُمان التقى خلالها بالسُلطان هيثم بن طارق”، دون مزيد من التفاصيل.

و11 سبتمبر/ أيلول الجاري، بدأ ولي العهد السعودي زيارة خاصة غير محددة المدة إلى عمان، التقى خلالها بالسلطان العماني، حيث أكدا “المضي قدما في تعزيز أوجه التعاون الثنائي”، بحسب ما نشرت سابقا وكالتا الأنباء الرسميتين.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية، الثلاثاء، أن الجانبين استعرضا “العلاقات الأخوية التاريخية الراسخة بين البلدين، وأكدا عزمهما المُضي قُدُمًا في تعزيز أوجه التعاون الثنائي القائم في شتى المجالات”.

والجمعة، قالت وكالة “أسوشيتد برس”، الأمريكية، إن محادثات الرياض مع الحوثيين تبدو مرتبطة بالجهود الأخيرة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان للعاصمة العمانية مسقط.

وذكرت الوكالة أن تلك الجهود الأخيرة بدأت بزيارة قام بها الاثنين الماضي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، نجل الملك سلمان الحازم الذي أطلق الحرب التي قادتها المملكة في مارس 2015. وقد عملت عمان منذ فترة طويلة كمحاور بين كل من إيران والحوثيين خلال الحرب”.

وأضافت أن وفداً من الحوثيين في اليمن توجه جواً أمس الخميس إلى السعودية لإجراء محادثات مع المملكة حول إمكانية إنهاء الحرب المستمرة منذ سنوات والتي تمزق أفقر دولة في العالم العربي.

وبحسب الوكالة فإنه لا يزال من غير الواضح ما هي الشروط التي تتم مناقشتها بين الرياض والحوثيين المدعومين من إيران، والذين سيطروا على العاصمة اليمنية صنعاء منذ سبتمبر 2014.

وأشارت إلى أن هذه الرحلة العامة الأولى التي يقوم بها وفد كبير من الحوثيين تأتي بعد توصل المنافسين الإقليميين، السعودية وإيران، إلى اتفاق صيني – تم التوصل إلى انفراج في وقت سابق من هذا العام، حيث كانت هناك موجة من النشاط الدبلوماسي بين الأطراف المختلفة في الحرب بالوكالة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى