تراجم وتحليلاتكتابات خاصة

كيف ستنفق إيران مليارات بايدن؟

مايكل روبين

ترجمة وتحرير “يمن مونيتور

 وافق الرئيس جو بايدن على الإفراج عن 6 مليارات دولار لإيران كجزء من فدية الرهائن وتبادل الأسرى. ويأتي ذلك في أعقاب صفقة رهائن مماثلة بقيمة 1.5 مليار دولار رتبها مساعدوه أنفسهم خلال إدارة أوباما.

سيعود خمسة أمريكيين محتجزين بشكل غير قانوني إلى ديارهم، على الرغم من أن بايدن يبدو وافق على ترك جمشيد “جيمي” شارمهد وراءه، تماما كما وافق أوباما على التخلي عن بوب ليفنسون، الذي قتله النظام في النهاية.

كيف ستنفق إيران أرباحها غير المتوقعة؟ في عام 2016، أخذ فيلق الحرس الثوري الإيراني الأموال لنفسه كعائد على استثمار عمليات اختطاف الأمريكيين في المقام الأول. فالمال مقابل الاختطاف، وقد زادت الفدية من عمليات الحرس الثوري خارج الحدود، مما قد يدعم كل شيء من الجهود المبذولة لتمويل التمرد الحوثي في اليمن إلى الميليشيات المدعومة من إيران في العراق إلى تطوير برنامج طهران للطائرات بدون طيار إلى توسيع برنامج الصواريخ الذي شرعنه وزير الخارجية آنذاك جون كيري من أجل كسب موافقة إيران على قيود التخصيب المؤقتة.

وسبق أن أعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بالفعل أن النظام سينفق الأموال بالطريقة التي يراها مناسبة. تتصدر بعض البنود جدول الأعمال الإيراني. أولا، سيشتري النظام قوة جوية جاهزة. في حين أن قدرات إيران العسكرية متقدمة، خاصة فيما يتعلق بالطائرات بدون طيار والصواريخ، فإن قوتها الجوية كانت منذ فترة طويلة كعب أخيل. تعود معظم المقاتلات النفاثة الإيرانية إلى ما قبل الثورة الإسلامية عام 1979. بعض طائراتها هي نماذج طارت في الحرب الكورية. تتضاءل المقاتلات النفاثة الموجودة تحت تصرف إيران بسبب الاستنزاف الطبيعي والحوادث.

وتسعى إيران منذ فترة طويلة للحصول على طائرات سوخوي-35 روسية الصنع. وتجارة طائرة إيرانية بدون طيار مع المقاتلات النفاثة الروسية ليست متساوية ، ولكن إذا ألقت إيران بضعة مليارات من الدولارات، يصبح الشراء أكثر احتمالا. قد يحتفل بايدن والمفاوض بريت ماكغورك بالتقاط صورة مع الرهائن العائدين، الذين كان الكثير منهم في الجمهورية الإيرانية لكسب المال قبل أن يصطدموا بالمصالح التجارية للحرس الثوري، لكن السؤال الذي يجب أن يجيبوا عليه هو ما قد تفعله القيادة الإيرانية بترسانة من المقاتلات النفاثة المتقدمة.

والاحتمال الأكثر خطورة هو أن النظام الإيراني، الذي، وفقا لوزارة الخارجية، لا يزال أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم، قد يمول مختلف الجماعات الإرهابية بالوكالة. يجب أن تؤثر الأرقام المعنية على ضمير البيت الأبيض. لذلك فإن تدفق ستة مليارات دولار إلى خزائن الحرس الثوري الإسلامي يكفي لتمويل 120 ألف تفجير مطعم أو أربعة ملايين من أحزمة الانتحاريين.

يجادل أنصار بايدن بأن الأموال هي أموال إيران على أي حال، وبالتالي لا تمثل فدية. وفي الوقت نفسه، فإن توفير مثل هذه الأموال لأجهزة الأمن والاستخبارات الإيرانية يشبع القوات بالكثير من المال بحيث يمكنها القيام بأي عملية تريدها ولديها أموال متبقية لصواريخ باليستية جديدة أو زوارق انتحارية سريعة.

أو ربما تستلهم الحكومة الإيرانية من إغلاق الصفقة في 11 سبتمبر لتحويل الأموال إلى معسكرات القاعدة التي تستضيفها إيران الآن.

لا يمكن للدوران أن يمحو الضرر الذي أحدثه بايدن. سيعود الأمريكيون إلى ديارهم في أكياس الجثث، وجرائم القتل التي يمولها المصرفيون الذين مكنهم بايدن. والآن يواجه هؤلاء المختطفون، ليس فقط في إيران ولكن أيضا المختطفون من قبل الجماعات الإرهابية والعصابات الإجرامية في جميع أنحاء العالم، يتلقون أخبار عن فدية بمليارات الدولارات. ولن تطلب أي جماعة 20 ألف دولار عندما ترى بايدن وماكغورك ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان يوقعون على مبالغ أعلى بثلاثة أو أربعة أوامر. إنه الآن موسم مفتوح على الأمريكيين.

*مايكل روبين هو زميل أقدم في معهد أميركان إنتربرايز. عمل سابقًا كمسؤول في البنتاغون، حيث يتعامل مع القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط.

*نشر أولا في واشنطن اكزمینر Washington Examiner

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى