أخبار محليةاقتصادالأخبار الرئيسية

تحذير بريطاني من كيان ينتحل صفة أممية يحوّل السفن من ميناء عدن إلى الحديدة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

حذرت البحرية البريطانية من وجود كيان ينتحل صفة “الآلية الأممية للتفتيش” يعمل على توجيه السفن التجارية المتواجدة في محيط مرسى عدن (جنوب) نحو موانئ الحديدة (غرب)، الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO)، في بيان أصدرته أمس الخميس، إنها على علم بوجود كيان ينتحل صفة فريق الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في اليمن، يقوم بتوجيه السفن التجارية المتواجدة في محيط مرسى عدن، إلى ميناء الحديدة.

ونصحت الهيئة البريطانية، السفن التجارية الموجودة في المنطقة المجاورة، بضرورة توخي الحذر، والإبلاغ عن أي “نشاط مشبوه” في هذا الجانب.

والهيئة، هي أحد فروع البحرية البريطانية، المكلفة بتأمين خطوط التجارة الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن.

يأتي ذلك، في الوقت الذي تلوح فيه الحكومة اليمنية والمجلس الرئاسي بمراجعة كافة الإجراءات المتصلة بفتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء، حال استمر الحوثيون في الحرب الاقتصادية على اليمنيين ومنع تصدير النفط.

وخلال الفترة الأخيرة، أقدمت جماعة الحوثي على اتخاذ إجراءات أسهمت في تقويض الأزمة الاقتصادية في البلاد، أبرزها منع دخول البضائع والوقود من مناطق سيطرة الحكومة الشرعية وإجبار التجار على الاستيراد من ميناء الحديدة، بالإضافة إلى مضايقة القطاع الخاص في مناطق سيطرتها.

وفي أبريل 2022، توصلت الحكومة اليمنية والحوثيين، إلى اتفاق على وقف إطلاق النار، لأول منذ عام 2014، تمثلت أبرز بنوه في فتح مطار صنعاء امام الرحلات الجوية، وفتح ميناء الحديدة اللذان يخضعان لسيطرة الحوثيين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى