أخبار محليةالأخبار الرئيسية

فرنسا: استمرار الحصار الحوثي على مدينة تعز وضع غير مقبول

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت فرنسا، مساء الأربعاء، إن بقاء مدينة تعز الحصار الحوثي، وضع غير مقبول ولا يمكن تحمله من قبل السكان المدنيين.

وقالت السفيرة الفرنسية لدى الأمم المتحدة إيزيس جارود دارنو، إن بلادها ترحب بالتعبئة الدبلوماسية للعديد من الجهات الفاعلة الإقليمية، ولا سيما عمان والمملكة العربية السعودية.

وأضافت: فقط الحل السياسي الشامل الذي يأخذ في الاعتبار اهتمامات ومصالح جميع اليمنيين هو الذي سينهي الصراع، مشددة في الوقت ذاته على أهمية مشاركة المرأة اليمنية في جميع المناقشات، وكذلك وحدة المجلس الرئاسي.

وأوضحت أن الهدوء النسبي على الأرض إيجابي، لكن من الضروري مواصلة الجهود للتوصل إلى اتفاق بين الطرفين.

وتابعت: يجب أن تؤدي المفاوضات الجارية منذ عدة أشهر إلى نتائج ملموسة، وندعو الحوثيين إلى بذل الجهود اللازمة لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار على الصعيد الوطني، مؤكدة أن هذا الاتفاق ضروري لإطلاق عملية سياسية بين اليمنيين تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأوضحت أن فرنسا تجدد دعمها الكامل للحكومة اليمنية، ومن الضروري أن تحترم جميع المكونات السياسية المؤسسات وتدعم عمل الحكومة لإعادة إنشاء الخدمات العامة الأساسية.

وأكدت أن فرنسا ترحب بالدعم المالي السعودي للحكومة، والذي سيساعد في تعزيز الاقتصاد اليمني الهش، وتدعم فرنسا أيضًا المؤسسات اليمنية، ولا سيما البنك المركزي في البلاد.

وبينت أن فرنسا ستواصل التزامها إلى جانب شركائها، بضمان احترام حظر الأسلحة الذي قرره مجلس الأمن. نكرر دعمنا الكامل لآلية آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش (UNVIM) والتي تعد ضرورية لتمكين الاستيراد المستمر للسلع الأساسية. يجب الاستمرار في تمويل هذه الآلية.

وقالت إنه على الصعيد الإنساني لا تزال الأموال غير متوفرة ، ولا سيما لبرنامج الغذاء العالمي ، ولا تزال ظروف العمل والسلامة للجهات الفاعلة الإنسانية مقلقة، وندعو الحوثيين إلى وضع حد للقيود المفروضة عليهم ، بما في ذلك على العاملات في المجال الإنساني.

وجددت إدانة بلادها الشديدة لمقتل أحد العاملين في المجال الإنساني في برنامج الغذاء العالمي في اليمن. ويذكر بواجب حماية العاملين في المجال الإنساني وندعو السلطات اليمنية إلى إلقاء الضوء الكامل على هذه الجريمة. لا يمكن أن يكون هناك إفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد العاملين في المجال الإنساني.

وأفادت: كما تظل حماية الأطفال اليمنيين أولوية، وندعو الحوثيين إلى تنفيذ الالتزامات التي تعهدوا بها للأمم المتحدة. يجب عليهم التوقف عن تجنيد الأطفال للقتال والتوقف عن تلقينهم فيما يسمى بالمعسكرات الصيفية.

كما جددت دعوتها للإفراج الفوري عن 11 بهائيًا احتجزهم الحوثيون. ويؤكد من جديد تمسكه بحرية الدين أو المعتقد مثله مثل جميع الحريات الأساسية الأخرى.

وأشارت إلى أن مدينة تعز لاتزال تحت الحصار إلى حد كبير، وهو وضع غير مقبول ولا يمكن تحمله من قبل السكان المدنيين، ونجدد دعوتنا للجماعة المسلحة بسرعة فتح الطرقات إلى المدينة المكتظة بالسكان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى