أخبار محليةاخترنا لكماقتصاد

توقف تصدير النفط يرهق اقتصاد اليمن خسائر بقيمة 1.5 مليار دولار

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، أنها خسرت 1.5 مليار دولار، بسبب توقف تصدير النفط إثر هجمات شنها الحوثيون على موانئ نفطية.

جاء ذلك في كلمة لمروان علي نعمان القائم بأعمال المندوب الدائم اليمن لدى الأمم المتحدة، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول المجاعة وانعدام الأمن الغذائي الناجم عن النزاعات.

وفي كلمته تحدث نعمان عن “ازدياد انعدام الأمن الغذائي في اليمن في ظل استنزاف قدرة الحكومة على الصمود بسبب انكماش الاقتصاد الوطني بمقدار النصف نتيجة الحرب”.

ولفت إلى “استمرار التهديد والهجمات الإرهابية الحوثية على المنشآت الاقتصادية الحيوية والموانئ النفطية”.

وقال إن هجمات الحوثيين تسببت بتوقف تصدير النفط ما أدى إلى خسارة البلاد قرابة مليار ونصف مليار دولار كانت مخصصة لتحسين الخدمات العامة ودفع المرتبات في كافة أنحاء اليمن.

والخميس، أعلن البنك المركزي اليمني في عدن، أن السعودية أودعت مليار ريال سعودي (نحو 266.563 مليون دولار) في حساباته كدفعة أولى من الدعم الاقتصادي الذي أعلنته المملكة قبل يومين والبالغ 1.2 مليار دولار.

ومن شأن الدعم السعودي أن يساعد في تعويض النقص الكبير في إيرادات وعائدات الحكومة، عبر تغطية عجز الموازنة ودعم المرتبات والأجور ونفقات تشغيل المؤسسات والهيئات الحكومية الخدمية وضمان تحقيق الأمن الغذائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى