أخبار محليةاخترنا لكماقتصادالأخبار الرئيسية

السعودية تقدم دعماً اقتصادياً لليمن بقيمة 1.2 مليار دولار

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت الحكومة السعودية، اليوم الثلاثاء 1 أغسطس 2023، عن تقديم دعم اقتصادي جديد إلى اليمن بقيمة 1,2 مليار دولار.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن “الدعم السعودي الجديد لليمن يأتي بناء على طلب الحكومة اليمنية لمساعدتها بمعالجة عجز الموازنة ودعما لمجلس القيادة الرئاسي اليمني”.

وحسب تقارير إخبارية سابقة، فإن الدعم السعودي للحكومة والبنك المركزي يهدف إلى تثبيت سعر العملة اليمنية المتدهورة، ودعم الاستيراد، إلى جانب صرف الرواتب خلال الفترة القادمة، ويمثل دفعة قوية للاقتصاد اليمني واستقرار العملة، وسيخفف من وطأة الأزمة الإنسانية.

ووفقا للتقارير، فإن المبلغ الذي سيتم إيداعه اليوم في حساب الحكومة 200 مليون دولار وكل ثلاثة أشهر ستكون دفعة أخرى”.

وكانت السعودية، أودعت في فبراير (شباط) الماضي مليار دولار في البنك المركزي اليمني.

كما دعمت السعودية البنك المركزي اليمني بـ2.2 مليار دولار في 2018، إضافة إلى مليار دولار أميركي تم إيداعه سابقاً، بهدف دعم الاقتصاد اليمني وتوفير الاعتمادات البنكية لشراء السلع الغذائية للشعب اليمني.

وتوقف القتال إلى حد كبير مع الحوثيين المتحالفين مع إيران في شمال اليمن خلال العام الماضي، لكن الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً تعاني بسبب تراجع العملة وارتفاع الأسعار، إثر تهديد الحوثيين باستهداف منشئات النفط حال تم إعادة التصدير .

وتقود السعودية تحالفاً عسكرياً في اليمن منذ 2015، دعماً للقوات الحكومية الموالية للسلطة الشرعية، ضد الحوثيين المدعومين من إيران والذين يسيطروا على معظم شمال اليمن منذ انقلابهم على السلطة في البلاد في 21 سبتمبر 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى