أخبار محلية

لجنة تحقيق حكومية توثق سقوط 293 مدنياً في اليمن خلال شهر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان (حكومية)، اليوم الخميس، إنها وثقت 222 واقعة انتهاك ضد حقوق الإنسان والقانون الدولي خلال الشهر المنصرمب بينها 23 قتيل وجريح.

وذكرت اللجنة في بيان لها، أن “تلك الانتهاكات تسببت في سقوط 263 ضحية، شملت هذه الوقائع 65 واقعة قتل وإصابة لمدنيين، سقط فيها 92 قتيلاً وجريحاً، بينهم 17 طفلاً و3 نساء في محافظات مختلفة.

واشارت إلى أنها وثقت سقوط 23 ضحية مدني بانفجار ألغام وعبوات ناسفة بينهم 3 أطفال وامرأة واحدة”.

كما تمكنت اللجنة خلال ذات الفترة من التحقيق في تعرض 49 مواطن للاعتقال التعسفي، وسجلت تجنيد 10 أطفال، بالإضافة إلى توثيقها 53 واقعة اعتداء على الطواقم الطبية والإضرار ونهب الأعيان الخاصة والعامة والمدارس والمعاهد التعليمية.

وأوضحت اللجنة، أنها قامت بالنزول إلى عدد من المناطق المتضررة في ظل استمرار الهدنة الأممية”، مشيرة إلى أن “عمليات القنص والقصف على أحياء وقرى محافظة تعز استمرت رغم سريان الهدنة، في ظل التراخي الكبير في تنفيذ البند الخاص بفتح الطرق الرئيسية والمعابر ورفع الحصار عن المدينة وكافة المحافظات”.

وخلال شهر مايو، أجرت اللجنة عدداً من اللقاءات مع ممثلي منظمات المجتمع المدني الدولية والمحلية العاملة في مجال تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها، تم فيها تبادل المعلومات الميدانية الخاصة بوقائع الانتهاكات، وإحالة مجموعة من ضحايا القنص والقصف إلى المراكز والمنظمات العاملة في الجانب الصحي والنفسي.

وجددت اللجنة الوطنية للتحقيق “دعوتها لكافة الأطراف بالتوقف عن جميع الانتهاكات ضد الأشخاص والأعيان المدنية، وممارسات السلب والنهب للممتلكات، واحترام حريات المواطنين دون أي تمييز، وتحقيق الفائدة المرجوة من الهدنة الإنسانية.

ودعت اللجنة، المبعوث الأممي لدى اليمن للقيام بدوره في إدانة الانتهاكات المرتكبة بحق المواطنين ووضع مسألة حقوق الإنسان ضمن أولويات أي مباحثات تتعلق بالسلام وترعاها الأمم المتحدة.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء.

وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى