أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

اليوم الثاني من الهدنة “متارس وخنادق وتعزيزات”.. الحوثيون يستعدون لمعارك جديدة

(مراسلو يمن مونيتور/خاص)

انتهك الحوثيون الهدنة في يومها الثاني، بقصف مواقع القوات الحكومية في معظم جبهات القِتال حسب ما أفاد مراسلو يمن مونيتور نقلاً عن مصادر عسكرية.

وكانت معظم الخروقات عن قصف مدفعي وفتح الأسلحة المتوسطة على مواقع القوات الحكومية، والطائرات المسيّرة لرصد مواقع وتمترس القوات الحكومية. لكن ما كان واضحاً في اليوم الثاني يتمثل في التعزيزات العسكرية التي أضافها الحوثيون إلى جبهات القِتال مع توقف طيران التحالف العربي، وبناء المتارس وحفر الخنادق.

ونقل مراسل “يمن مونيتور” في تعز عن وضاح الدبيش المتحدث باسم القوات المشتركة المنتشرة جنوبي محافظة الحديدة وغربي تعز إن الحوثيين “قاموا ببناء المتارس وحفروا الخنادق، لكن إطلاق النار على مواقع القوات الحكومية انخفض عن اليوم السابق”.

وبدأت الهدنة في السابعة من مساء يوم السبت ترعاها الأمم المتحدة. لكن خروقات الحوثيين استمرت في استهداف القوات الحكومية.

 

وقف إطلاق النار

وقال مراسلو “يمن مونيتور” نقلاً عن مصادر عسكرية إن الحوثيين “استمروا في إطلاق الطائرات المسيّرة لمعرفة مواقع وتمركز القوات الحكومية في معظم جبهات القِتال، مأرب وتعز والضالع وحجة.

وقال مصدر عسكري في تعز إن الحوثيين انتهكوا الهدنة غربي تعز حيث أطلقوا قذائف مدفعية وأسلحة متوسطة على “جبل هان” كما استهدفوا مواقع للقوات الحكومية بالأسلحة الرشاشة ي “الضباب” والكدحة” والمطار القديم والدفاع الجوي وتبة الخزان.

أما في محافظة مأرب فقال مصدران عسكريان إن الحوثيين “خرقوا وقف إطلاق النار في جنوب وغرب مأرب حيث صد الجيش هجوماً للحوثيين في “عرق ال سلامة” في جبهة المخدرة، وقصف بالمدفعية على مواقع الجيش في “الأعيرف” في جبهة الجوبة”.

أما في محافظة حجة شمالي البلاد فقالت مصادر عسكرية إن الحوثيين خرقوا الهدنة “حيث قصفوا بالمدفعية قوات الجيش جنوبي حرض، مرتين على التوالي، وأطلقوا نيران الأسلحة المتوسطة في “بني حسن” بمديرية عبس.

كما أطلقوا نيران الأسلحة المتوسطة على مواقع الجيش في “السائلة الشمالية” جنوبي قرية المقاطعة في حرض. حسب ما أفادت المصادر.

 

التحشيد وبناء الخنادق

وقالت المصادر العسكرية إن الحوثيين قاموا بتعزيز قواتهم في تعز ومأرب وحجة.

وقال المصدر في محافظة مأرب إن “جماعة الحوثي عززت قواتها واستحدثت خنادق ومتارس جديدة في جبهة الكسارة في مأرب”.

وأضاف مصدر آخر: استمر الحوثيون في حشد قواتهم باتجاه “الأراك وذنة والأعيراف والبلق الشرقي” جنوبي مأرب، بما في ذلك أكثر من عشرين آلية في “الأعيراف”.

جنوبي محافظة الحديدة، قال الدبيش، إن الحوثيين عززوا قواتهم بعشرات المقاتلين والآليات، كما قاموا بحفر الخنادق والمتارس.

وأضاف الدبيش: الهدنة بعيد في قاموس الحوثيين إنما هو تكتيك عسكري.

وفي غرب تعز قالت المصادر إن الحوثيين استحدثوا متارس جديدة في جبهة الضباب، كما استحدثوا خنادق جديدة شرقي المدينة.

وأضافت أن الحوثيين عززوا قواتهم بذخائر ومقاتلين إلى “شارع الأربعين” شمال شرق المدينة، وثلاث دوريات محملة بالمقاتلين وصلت إلى جبهة الأحكوم مع ذخائر لأسلحة متعددة. كما عزز الحوثيون “جبل الأحطوب” في جبهة مقبنة غربي المدينة بأكثر من عشرين مقاتلاً.

وأعلنت الأمم المتحدة عن وقف لإطلاق النار في اليمن يستمر لمدة شهرين يبدأ من اليوم الأول لشهر رمضان المبارك، في محاولة لجعله وقف إطلاق نار دائم في البلاد. التي تعاني حرباً منذ سبع سنوات.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى