عربي ودولي

الولايات المتحدة تتوقع غزو روسي لأوكرانيا الأسبوع المقبل

يمن مونيتور/ وكالات:

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، يوم الجمعة، إن الاجتياح الروسي لأوكرانيا قد يبدا بأي لحظة بقصف جوي يتبعه اجتياحا بريا، داعيا جميع الأميركيين مغادرة أوكرانيا خلال 24 ساعة.

وأكد سوليفان خلال مؤتمر صحفي أن روسيا حشدت نحو 100 ألف جندي على الحدود الأوكرانية، لافتا إلى أن التقارير الاستخباراتية تشير إلى احتمالية غزو روسي لأوكرانيا قبل 20 فبراير.

وأوضح أن القوات الأميركية في شرق أوروبا لن تخوض الحرب في أوكرانيا أو ضد روسيا.

ورجح سوليفان إجراء مكالمة هاتفية بين الرئيس جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتن لثني الأخير عن غزو أوكرانيا. ولاحقاً قالت موسكو إن يوم السبت سيشهد اتصالاً بين الطرفين بناء على طلب واشنطن.

يأتي ذلك في وقت حذر فيه مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان من إمكانية قيام روسيا بغزو عسكري وشيك لأوكرانيا خلال فترة الألولمبياد، مشيرا إلى استعداد الولايات المتحدة والحلفاء إلى مواجهة روسيا إذا قررت القيام بعمل عسكري وفرض عقوبات اقتصادية صارمة.

وصرح جيك سوليفان قائلا: لا نزال نرى مؤشرات على التصعيد الروسي بينها وصول قوات عسكرية جديدة إلى الحدود الأوكرانية وكما قلنا من قبل نتوقع غزوا روسيا وشيكا لأوكرانيا.

وأردف المتحدث: مستعدون لاستئناف العمل الدبلوماسي فيما يخص الأمن بالنسبة للولايات المتحدة وروسيا وأوروبا وقد أوضحنا هذا الأمر لوروسيا والشركاء الأوروبيين، وأيضا مستعدون والحلفاء لمواجهة روسيا إذا قررت القيام بعمل عسكري وفرض عقوبات اقتصادية صارمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى