أخبار محليةالأخبار الرئيسية

تصريحات وزير الإعلام اللبناني بشأن الحوثيين قد تشعل أزمة سياسية مع اليمن والسعودية

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

قد تتسبب تصريحات وزير الإعلام اللبناني بشأن الحوثيين بأزمة سياسية مع الحكومة اليمنية والمملكة العربية السعودية.

واعتبر وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي عمليات التحالف العربي “عدواناً”، واصفاً الحرب بـ”العبثية”.

وعلى الفور قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إن حديث “قرداحي مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة اللبنانية في المسألة اليمنية”.

وأضاف “ندين أي تدخل في شؤون المملكة الداخلية من أي جهة لأننا حريصون على نسج أفضل العلاقات مع السعودية”.

ولم تعلق السعودية بَعد على حديث “قرداحي”، لكن وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك قال إنه وجه سفارة بلاده في بيروت بتوجيه “استنكار شديد اللهجة للحكومة اللبنانية بشأن تصريحات قرداحي”.

وتعترف الحكومة اللبنانية بشرعية الحكومة اليمنية التي تدعمها السعودية، على الرغم من أن حزب الله اللبناني يدعم الحوثيين، ويتواجد تلفزيون الحوثيين الرسمي في لبنان.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى