أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحوثيون والحكومة اليمنية يتبادلان الأسرى جنوبي البلاد

يمن مونيتور/ خاص:

نجحت، يوم الثلاثاء، عملية تبادل أسرى جديدة بين جماعة الحوثي المسلحة والقوات الحكومية في محافظة لحج جنوبي اليمن.

وأفاد مصدر محلي مطلع لـ”يمن مونيتور” أنه تم الإفراج عن سبعة مقاتلين من الحوثيين مقابل خمسة من أفراد الحكومة الشرعية والمقاومة الشعبية في مديرية “القبيطة” بمحافظة لحج.

ولفت المصدر، الذي اشترط عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، إلى أن صفقة التبادل تمت برعاية وسطاء قبليين محليين.

وفي مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، تمت عملية تبادل أسرى أخرى بوساطة محلية في محافظة الضالع المجاورة، حيث تم تبادل 15 من القوات الحكومية مقابل 15 من المسلحين الحوثيين.

وعادة ما ينجح الوسطاء القبليون في البلاد في صفقات تبادل الأسرى بين الطرفين المتحاربين.

وتشير بيانات الطرفين إلى وجود أكثر من 15 ألف أسير ومعتقل منذ 2014م عندما سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي نجحت الأمم المتحدة بالإفراج عن أكثر من ألف أسير في صفقة تبادل بين الطرفين.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مقتل 233 ألف يمني خلال سنوات الحرب. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى