كتابات خاصة

الجمهورية هي الوطن

محمد صلاح

من الصعب على الإمامة العودة إلى السلطة مجددا، وما جري في الماضي كانت له ظروفه وسياقه التاريخي، فالواقع الاجتماعي والسياسي والثقافي….الخ، القائم اليوم لم يعد يسمح بعودتها للحكم. من الصعب على الإمامة العودة إلى السلطة مجددا، وما جري في الماضي كانت له ظروفه وسياقه التاريخي، فالواقع الاجتماعي والسياسي والثقافي….الخ، القائم اليوم لم يعد يسمح بعودتها للحكم.
فالإمامة منذ القرن التاسع عشر كانت قد فقدت مبررات قيامها، ولولا الغزو العثماني الثاني لما استطاعت في الاستمرار، فالمنطلقات الايديولوجية والمسوغات العقدية للإمامة لم تكن قادرة على صبغ حكم أصحابها بالشرعية، بل على العكس ظلت محفزا ومحرضا على رفض الغالبية العظمى من أبناء المجتمع، فجوهر النظام السياسي الذي تقوم عليه يستند على أسس مذهبية أحادية هي مبادئ المذهب الهادوي، التي وضعها الإمام الهادي يحيى بن الحسين الذي قدم إلى اليمن من الرس سنة 284هـ، وهو ليس المذهب الوحيد في اليمن، ولا يشكل أتباعه الغالبية من سكان البلاد، وانتشاره محصور في المناطق الجبلية المعروفة بشحتها وندرة مواردها الاقتصادية، وقد أدى ذلك خلال فترات زمنية مختلفة في اليمن إلى تفجير الصراعات مذهبياً ومناطقياً، بسبب طبيعته القائمة على استحواذ السلطة واحتكارها وحصرها على جماعة وسلالة دون بقية الناس، ولم يكن هذا هو العامل الوحيد لتفجير الصراعات، بل إن مبادئ الهادوية وشروطها كانت مولدة للاحتراب والاقتتال داخل الجماعة الضيقة من الأسر التي تنتمي إلى البطنين، فجواز خروج إمامين في وقت واحد والاحتكام إلى السيف في الوصول إلى السلطة عمل على تدوير الصراعات وخلق الثارات بين أبناء السلالة الفاطمية، والمناطق الزيدية المختلفة التي كان ينطلق منها دعاة الإمامة، ثم بين سكان المنطقة الواحدة المختلفين مذهبيا، الزيدي – والاسماعيلي، أو الزيدي – الاباضي، وبين أتباع المذهب نفسه كما عرف بين المخترعة – والمطرفية – والحسينية .
لقد تحدث أبو الأحرار عن خطر الإمامة على وحدة اليمن، ومنها ما يشكل خطراً على أصحابها ودعاتها داخل الأسر الهاشمية، وهذه الأخطار منبتها يأتي من جوهر المذهب الزيدي ونظريته في الحكم والسلطة.
ففي أصول الدين وعقائده يستحوذ مبدأ الإمامة على بقية المبادئ التي يضمها المذهب “الهادوي”، بل تكاد تكون الإمامة هي المذهب.
فالإمامة كما يرى الهادويون محصورة في البطنين، من أبناء فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه يحق لكل علوي فاطمي الخروج والدعوة لنفسه اذا اشتمل على عدد من الشروط، كما جوز المذهب خروج إمامين في وقت واحد، والاحتكام إلى مبدأ الغلبة في اثبات الأحقية، فكان السيف في الغالب الأعم وحده الفيصل بين المتنافسين.
وكان من نتائج ذلك إذا حصرناها في حيز السلالة الفاطمية أن الصراع على منصب الإمام أورث الأسر الهاشمية ثارات وحزازات لا تنطفئ، وقد بدأ ذلك منذ اقتتال أحفاد الهادي على السلطة وحتى اقتتال أبناء الإمام يحيى منتصف القرن العشرين..
لقد أدرك اليمنيون وتيارات القوى الوطنية والأحرار التي نشأت منذ الأربعينيات وضمت بين صفوفها العديد من أبناء البلد ومن مختلف فئات الشعب وفي طليعتهم الهاشميون، وحتى تشكيل تنظيم الضباط الأحرار أواخر عام 1961م الذي فجر ثورة السادس والعشرين من سبتمبر المباركة، بأن احتكار السلطة في يد فئة أو جماعة هو مولد لصراعات لا تنتهي داخل المجتمع، ومن العبث وسقم التفكير ما يردده البعض بأن ثورة سبتمبر جاءت لتحرم طرف من اليمنيين السلطة وتمنحها لطرف آخر، فالثورة اليمنية التي التف الشعب حولها قامت من أجل تصفية الامتيازات التي منحتها الإمامة لشريحة من شرائح المجتمع، وليس حرمان أفرادها من المشاركة في السلطة وفق القوانين التي جاءت بها الثورة.
فرغم طول فترة الصراع بين الجمهورية والملكية فالملاحظ أن أياً من الضباط الأحرار ممن ينتمون إلى الهاشميين لم يتحول عن موقفه أو يتغير ولاؤه رغم الخطاب الطائفي المتشنج الذي أطلقه حينها “البيضاني” مستهدفاً السلالة الهاشمية في اليمن، وكان من الممكن أن تواجه الثورة الصاعدة والجمهورية البازغة الكثير من الاخفاقات لو لم يكن الإيمان بالجمهورية راسخاً في نفوس أعضاء تنظيم الضباط الأحرار بكافة توجهاتهم واختلاف جذورهم، ولو لم تكن صورتها واضحة أيضا في ذهن غالبية أبناء المجتمع بكونها كسر احتكار السلطة، لذلك لم يجد البدر أثناء هروبه من صنعاء قبيلة يمنية تأويه أو تجيره وتمنحه حق اللجوء، إلا بعد وصوله إلى خارج البلد، وتلقى دعماً من وراء الحدود، وقد انقسم اليمنيون خلال سنوات الحرب كما قال البردوني إلى جمهوريين وملكيين، ولم يسمح الثوار للدعوات المناطقية والسلالية والمذهبية أن ترتفع، حتى لا تفرغ طاقة المجتمع في الصراعات الغرائزية التي ستكون تأثيراتها سلباً على سير المعركة الوطنية وتحقيق النصر على الملكيين.
———-
*محمد صلاح، باحث في المجتمع والتاريخ اليمني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى