آراء ومواقف

نصائح مهمة لمستخدمي تويتر لكسب الجمهور

يقدم مجاهد السلالي في المقال نصائح لرواد تويتر متى نغرد وما نوعيه الجمهور؟!  
#متى_تغرد
أثبتت دراسات كثيرة أنه لا داعي للتغريد يوميا على موقع تويتر، إلا في حالات معيّنة ماهي هذه الحالات؟ وما أبرز النصائح المتعلقة بعدد التدوينات اليومية وتوقيت نشرها؟ وكيف يصنع المغرد من موضوعه أمراً مثيرا للاهتمام؟
يتساءل البعض، هل من المفترض أن نغرّد يوميا على موقع تويتر؟
ويتساءل آخرون، ما الذي علينا فعله على هذا الموقع؟
بالنسبة للمستخدم العادي إذا كان لديه محتوى متجدّد، وكان قادرا على الصياغة الجيدة والكتابة الإبداعية، في هذه الحالة يجب أن يغرّد بشكل يومي.
يرى البعض أنه من المفترض أن يغرد الشخص تغريدة كل ساعة.
وتشير بعض الإحصائيات إلى أن التغريدة العادية تختفي بعد 20 دقيقة من نشرها، ذلك أنها إذا لم تحمل شيئا مميّزا لن يتفاعل معها المتابعون، وتفاعل المتابعين مع التغريدة من خلال إعادة التغريد (ريتويت) يُكسبها عمرا أطول وقد يستمر التفاعل معها لساعات أو أيام أو حتى لسنوات.
لا يوجد مانع من التغريد بشكل يومي، كما لا يوجد عدد محدّد يجب الالتزام به من التغريدات يوميا.
المهم أن يتواصل المغرّد مع جمهوره، وأن يكون شخصا مبدعا، وأن تكون لديه زاويّته المميّزة التي يتناول من خلالها المواضيع والأحداث، فأحيانا يكون الحدث عاديا ولكن بأسلوب المغرّد وإبداعه يجعل منه شيئاً مميّزا وملفتاً للانتباه.  
الكتابة الإبداعية والاختصار واختيار الوقت المناسب كلها أمور تصنع الفارق.
لا توجد دراسة تحدّد وقتاً مميزاً للتغريد، أو تشير إلى ساعة معيّنة باعتبارها وقت الذّروة على موقع تويتر، كل ذلك يعتمد على المتابعين، والمتابعون لا يدخلون في أوقات ثابتة.
بعضهم يدخل في الصباح والبعض في المساء والبعض في ساعات متأخرة من الليل.
لذلك لا ينبغي التركيز على أوقات تواجد المتابعين وإنما يجب التركيز على نوعية المحتوى وفائدته.
 

*نصائح حول النشر على تويتر
1/الكتابة بأسلوب فعال
النجاح على موقع تويتر يحتاج لوضع استراتيجية متكاملة لهذا الغرض، فوضع خطة محكمة لكتابة المحتوى من شأنه أن يزيدَ من تفاعل المتابعين، ويساهم في سرعة الانتشار. كيف يكون ذلك ؟ وماهي أهم النصائح التي تقود إلى النّجاح على موقع تويتر؟
قد يتساءل البعض عن كيفيّة وضع خطة تقود للنّجاح على موقع تويتر؟
لذلك سوف أقدّم لكم نصيحة مهمة بخصوص هذا الامر وهي:
-إضافة أفعال الأمر إلى المحتوى. على سبيل المثال لو قام أحد المستخدمين بنشر رابط لدورة تدريبية وكتب: شاهدوا هذه الدورة.
وقام آخر بنشر رابط دون إضافة أي تعليق، سيكون التفاعل مع الرابط المرفق بفعل أمر أكثر بكثير من التفاعل مع الرابط الآخر.
لذا أنا أنصح أن تحمل التدوينة أكثر من فعل أمر.
لكن يجب التركيز على بساطة أفعال الأمر هذه، حتى يستوعبها المتلقي، ويجب عدم الإكثار منها حتى لا ينفر المتابع من المعلومة.
حبذا أن تحمل التغريدة فِعليْ أمر على الأقل، إذا كانت تدعو إلى التفاعل مع المحتوى الذي تتضمّنه، لأن أفعال الأمر تُساهم في انتشار المحتوى والتفاعل معه…

2/الكتابة للجمهور
تلبية رغبات المتابعين والسعي في مساعدتهم، يعدّ من النقاط الفعّالة التي تضمن ولاء هؤلاء المتابعين كيف يمكن أن يلبيَ المستخدم رغبات متابعيه؟ وهل هناك أساليب تلفت انتباه الجمهور؟ ومن يحدد أهمية المحتوى؟
-من النقاط المهمّة في ما يتعلق بكتابة المحتوى على موقع تويتر: أن نركّز على بساطة المحتوى الذي ننشره.
يؤكّد الكثير من الخبراء أن البساطة في المحتوى من الأهمية بمكان، يرون أن البساطة هي الملك.
البساطة في كتابة المحتوى من الأساليب التي تلفت انتباه المتابعين، لذلك تكون الخواطر والفيديوهات القصيرة أكثر انتشارا من المحتوى المعقد الذي يحمل تفاصيلا كثيرة.
وكمثال على ذلك أذكر تقريرا أعدّه أحد الأصدقاء، وكان تقريرا مفصّلا يحمل معلومات معقّدة لأنه يتحدّث عن موضوع تقني، وكانت مدّته تزيد عن عشر دقائق.
قام أحد الأشخاص الذين لديهم عدد كبير من المتابعين على موقع تويتر بنشر مقطع قصير من هذا التقرير المفصّل، ولاقى تفاعلا كبيرا من قبل المغرّدين.
تفاجأ صديقي من عزوف المتابعين عن التفاعل مع التقرير الكامل، وتفاعلهم  مع المقطع الموجز الذي نشره أحد المغرّدين.
الجمهور هو الذي يحدّد أهمية المحتوى، وما علينا إلا أن نتجاوب معه وندفعه من خلال ذلك التجاوب إلى التفاعل مع المحتوى الذي ننشره.
 

3/الهاشتاغ
.يعتبر انتشار المحتوى من العلامات الهامّة التي تدل على نجاح المستخدم في الوصول إلى عدد كبير من المتابعين، وهناك بعض الوسائل التي تساعد في عملية الانتشار هذه ماهي هذه الوسائل؟ ومتى يكون على المغرّد تجنّب بعضها؟
يعتبر الوسم “الهاشتاغ” من أبرز وسائل جذب المتابعين في موقع تويتر.
والهاشتاغ هو كلمة دلالية ترتبط بموضوع معين، وتساعد المتابعين في الاطلاع على كل المواضيع التي تتحدّث عن نفس الموضوع.
يبدأ الهاشتاغ برمز “الهاش” ويكون هذا الرمز ملتصقاً بالكلمة أو الكلمات التي تليه.
-يجب أن يكون الهاشتاغ على ارتباط بموضوع التغريدة، وتنصح بعض الدراسات بعدم الإكثار من الهاشتاغات في التغريدة الواحدة لأن ذلك سيؤثر سلباً على محتوى التغريدة.
– أنصح بالاعتناء بصياغة التغريدة وكتابتها بأسلوب إبداعي وأن تشتمل على هاشتاغ واحد على الاقل ، سواءً كان هذا الهاشتاغ في نهاية التغريدة أو في منتصفها.
-من الوسائل المُساعدة على انتشار التغريدات على الهاشتاغ او بشكل عام في موقع تويتر، هي اختصار المعلومة وصياغتها في أقل من 120 حرفا، حيث أكدت دراسة أعدّها كاتب يدعى “دانزريلا” وشملت أكثر من نصف مليون تغريدة على موقع تويتر، أكدت الدراسة أن التغريدات التي تحتوي على أقل من 120 حرفا، تكون أوسع انتشارا ويتفاعل معها المتابعون أكثر من غيرها.
-المسألة الثالثة المهمّة في ما يتعلّق بانتشار الهاشتاغ والمحتوى هي إعادة التغريد أو ما يعرف بـ “الريتويت”، حيث أن موقع تويتر أصبح مؤخراً يسمح بإعادة الشخص لتغريداته الخاصة، مما يساعده على زيادة التفاعل مع المحتوى الذي ينشره.
-كما ان دعم تغريدات المتفاعلين على الهاشتاق بإعادة تغريداتهم على هاشتاق الحملة يساهم بشكل كبير في انتشارها  وكذلك دعم من يكتبون على نفس القضايا التي تهتم بها يساهم في انتشارها حتى لو لم تنظم في هاشتاق واحد
نصائح لجذب المُتابِعين
.النجاح عبر منصّات التواصل الاجتماعي عموما وعبر موقع تويتر على وجه التحديد، مرتبط أشد الارتباط بالنّجاح في جذب انتباه المتابعين ما هي أبرز النقاط التي تجذب المتابعين؟ وكيف ينجح المستخدم في تطبيق هذه النقاط؟
-عنصر الإثارة والتشويق من الوسائل التي تجذِب انتباه المتابعين للمحتوى على موقع تويتر، لذلك ينبغي عرض المعلومة بأسلوب فيه شيء من الإثارة.
-نشر المعلومات والوثائق المهمة مع ربطها بمصادر موثوقة مما يجعل المتابعين حريصين على الاطلاع على ما تتضمنه هذه الوثائق من معلومات واياك ان تساهم في الترويج لمواقع غير موثوقه لان هذا سيحد من التفاعل مع تغريداتك مستقبلاً.
-اختصار موضوع التغريدة بأكبر قدر ممكن وارفاق هاشتاق (#اليمن #yemen ) في اسفل كل تغريده يتم نشرها
-اذا اردت ان تنشر سلسلة تغريدات فافضل طريقة هي ترتيبها قبل نشرها بواسطة علامة + اسفل خانة كتابة التغريدة ومن ثم نشرها بهذه الطريقة ستظهر كسلسلة تغريدات مترتبة وسلسة
-احرص على الردود على كبار المغردين سواء بدعم اراءهم او انتقادها هذا سيساهم في ظهور ردودك عند جمهورهم وبالتالي ارتفاع عدد زيارات حسابك ومتابعيك
– الاعتناء بمنطقية التغريدات التي ننشرها، ووضوح فكرتها وربط المعلومات بمصادرها.
ويمكن ربطُ المعلومات بمصادرها من خلال نشر صور أو فيديوهات أو مقالات من المصدر مع التغريدة التي نودّ مشاركتها مع المتابعين.
– لا تحاول نشر المحتوى الكامل لكتاب او مقال طويل قرأته على موقع تويتر، ذلك أنّ نشر ما يتضمّنه كتاب معيّن من معلومات على موقع تويتر عبارة عن جهدٍ ضائع، لأن المتابعين يبحثون عن الأخبار المهمة والموجزة.
 
ملاحظة مهمة جداً:
الاعجاب او اعادة تغريد اي تغريدة على تويتر يعني انك تساهم في انتشارها حتى لو لم يكن لديك جمهور لذا على الشخص أن يحرص على إعادة التغريد فقط التغريدات التي تتوافق مع قيمه ومبادئه.
 
 
*ختاما نتذكّر أن المعلومة التي ننشرها على موقع تويتر ينبغي أن تكون معلومة منطقية وأن تكون بسيطة.
ونتذكر أن تويتر مساحة مفتوحة تتضمن العديد من الكتب والدورات التي بإمكاننا الاستفادة منها، وأن هذه مجرد نصائح لنبدأ في رحلة الاستفادة من هذا الموقع الكبير.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى