أخبار محليةغير مصنف

وزير الخارجية اليمني يتهم الحوثيين بالتنصل من اتفاق السويد وعرقلة جهود السلام

ثمن جهود السعودية في إنهاء التمرد في عدن وعودة مؤسسات الدولة  يمن مونيتور/ متابعات خاصة
اتهم وزير الخارجية اليمني، محمد الحضرمي، اليوم السبت، جماعة الحوثي بالتنصل من اتفاق السويد وعرقلة جهود السلام الأممية.
جاء ذلك، في كلمه له، خلال اجتماع القمة الـ 18 لحركة عدم الانحياز المنعقدة في العاصمة الاذربيجانية باكو بمشاركة 120 دولة و17 دولة مراقبة و10 منظمات دولية.
وقال الحضرمي “لقد دأبت جماعة الحوثي على التلاعب بنصوص اتفاق ستوكهولم الذي يقضي صراحة بالانسحاب من مدينة وموانئ الحديدة الثلاثة وتولي الأجهزة الأمنية مع السلطة المحلية لمهامها وفقاً للقانون اليمني، وتبادل الاسرى والمعتقلين، وفك الحصار الجائر عن مدينة تعز من قبل المليشيات”.
وأضاف أن جماعة الحوضي “لاتزال ترتكب كل أنواع الانتهاكات والجرائم البشعة بحق المدنيين ومنهم النساء والأطفال، في انتهاك صارخ لقواعد القانون الدولي الإنساني”.
وبشأن الأحداث في جنوب البلاد، ثمن وزير الخارجية اليمني جهود السعودية، في إنهاء التمرد المسلح في العاصمة المؤقتة عدن، وعودة الدولة بجميع مؤسساتها وسلطاتها إلى عدن ودمج جميع التشكيلات العسكرية والأمنية الخارجة عن الدولة في إطار وزارتي الدفاع والداخلية.
وفي وقت سابق السبت، قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، في تغريدة على “تويتر”، إنه سيتم التوقيع على اتفاق الرياض مع المجلس الانتقالي الجنوبي، بشكل رسمي خلال يومين.
وفي أغسطس/ آب الماضي، سيطرت قوات المجلس الانتقالي على معظم مفاصل الدولة في عدن (جنوب) بدعم من الطيران والقوات الإماراتية المشاركة ضمن التحالف العربي بقيادة السعودية، بعد معارك ضارية دامت 4 أيام ضد القوات الحكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى