عربي ودولي

مبعوث ترامب للسلام في الشرق الأوسط يستقيل من منصبه

ترامب زعم أن جيسون سيتفرغ للعمل في القطاع الخاص بعد تقديمه خطة السلام المعروفة بـ”صفقة القرن”  يمن مونيتور/ وكالات
أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الخميس، أن مبعوثه إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، سيغادر منصبه ويتفرغ للعمل في القطاع الخاص بعد 3 سنوات قضاها في المنصب.
وقال ترامب عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: “بعد 3 سنوات تقريبا في إدارتي، سيغادر جيسن غرينبلات ليعمل في القطاع الخاص، لقد كان جيسون صديقا وفيا وعظيما ومحاميا رائعا”.
وأضاف الرئيس الأمريكي في التغريدة نفسها: “التزامه بإسرائيل وبتحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين لن يُنسى، سنشتاق له، شكرا جيسون”.
ويُعد غرينبلات مهندس خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلامياً بـ”صفقة القرن” التي وضعتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحل الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.
وشارك مبعوث أمريكا إلى الشرق الأوسط، كبير مستشاري ترامب، جاريد كوشنر، برسم هذه الخطة التي أعلن عن شقها الأول في يونيو/حزيران الماضي بمؤتمر المنامة.
وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن أن الإعلان عن الشق الثاني من الخطة التي تُعرف بـ”صفقة القرن” أيضا، سيتم بعد الانتخابات الإسرائيلية المقبلة.
وقاطعت السلطة الفلسطينية جهود السلام الأمريكية منذ أواخر 2017 عندما قرر ترامب نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس التي اعترف بها عاصمة لإسرائيل مخالفا بذلك سياسة أمريكية متبعة منذ عقود.
وسيسلم جرينبلات أغلب مسؤولياته المتعلقة بملف الشرق الأوسط إلى آفي بركويتس مساعد كوشنر
وتواجه خطة السلام الأمريكية، برفض عربي واسلامي واسع، إذ جاءت منحازة للعدو الإسرائيلي أكثر من كونها خطة للسلام.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى