الأخبار الرئيسيةعربي ودوليغير مصنف

البنتاغون تستعد لنشر 500 جندي أمريكي في السعودية

تستعد وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) لنشر 500 جندي في السعودية في الوقت الذي تعزز فيه وجودها العسكري في الشرق الأوسط وسط تصاعد التوترات مع إيران.

يمن مونيتور/ صنعاء/ ترجمة خاصة:
تستعد وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) لنشر 500 جندي في السعودية في الوقت الذي تعزز فيه وجودها العسكري في الشرق الأوسط وسط تصاعد التوترات مع إيران.
وذكرت شبكة CNN، نقلاً عن مسؤولين عسكريين أمريكيين، أنه من المتوقع أن تذهب القوات إلى قاعدة الأمير سلطان الجوية الواقعة بالقرب من العاصمة السعودية الرياض. وأكدت صحيفة نيويورك تايمز في وقت لاحق التقرير.
وصرحت ريبيكا ريباريك المتحدثة باسم البنتاغون لموقع “ذا هيل” بأنه لا يوجد “إعلان رسمي في هذا الوقت”، مضيفة أن “القيادة المركزية الأمريكية تعمل باستمرار لإدارة وضع قواتنا في المنطقة وستواصل القيام بذلك بالتعاون مع شركائنا وحلفائنا في المنطقة.”
أعلنت البنتاغون الشهر الماضي أنها سترسل 1000 جندي إضافي إلى المنطقة لأغراض دفاعية، مشيرة إلى التوترات مع إيران.
وقال وزير الدفاع السابق بالوكالة باتريك شاناهان خلال هذا الإعلان: “الولايات المتحدة لا تسعى إلى الصراع مع إيران”. مضيفاً: “يتم اتخاذ الإجراء اليوم لضمان سلامة ورفاهية أفرادنا العسكريين العاملين في جميع أنحاء المنطقة وحماية مصالحنا الوطنية.”
وقالت CNN إن الـ 500 جندي المتجهين إلى المملكة العربية السعودية هم جزء من هذا النشر وسوف ينضمون إلى عدد صغير من القوات وموظفي الدعم الموجودين بالفعل في الموقع.
وتوترت العلاقة بين واشنطن وطهران في الأسابيع الأخيرة عندما أعلنت طهران أنها تجاوزت القيود المفروضة على تخصيب اليورانيوم الذي فرضته معاهدة نووية في عهد أوباما. قام الرئيس ترامب بسحب الولايات المتحدة من الاتفاقية في عام 2018، لكن المراقبين الدوليين قالوا إن إيران تمتثل للاتفاقية حتى وقت قريب.
كما هدد البيت الأبيض طهران رداً على تورط إيران المشتبه به في تفجير صهاريج نفط وإسقاط طائرة استطلاع أمريكية.
وصوت مجلس النواب يوم الأربعاء على منع مبيعات الأسلحة الطارئة للمملكة، على الرغم من أنه من المتوقع نقض التشريعات. كما وافق الكونغرس في وقت سابق من هذا العام على قرار لإنهاء الدعم العسكري الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى