اخترنا لكمغير مصنف

اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين على وقف التصعيد بالحديدة

بالإضافة إلى آلية لوقف إطلاق النار والآليات الفنية لتنفيذ اتفاق الحديدة يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
قالت الأمم المتحدة يوم الاثنين إن الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي اتفاقا على “آلية وإجراءات جديدة لإعادة فرض وقف إطلاق النار وعدم التصعيد” حول مدينة الحديدة الساحلية، علاوة على الجوانب الفنية لسحب القوات.
وأضافت المنظمة الدولية في بيان أن سفينة تابعة لها جمعت ممثلي الجانبين من أماكن مختلفة حيث أجروا محادثات على البحر الأحمر قبالة اليمن، في أول اجتماع من نوعه منذ فبراير/ شباط.
وقال رئيس الفريق الحكومي في لجنة إعادة تنسيق الانتشار اللواء الركن صغير بن عزيز، إن اللجنة اختتمت اجتماعها، اليوم، برئاسة رئيس لجنة التنسيق وإعادة الانتشار وفق اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة مايكل لوليسغارد، بالاتفاق على تنفيذ المرحلة الأولى وفق مفهوم العمليات المتفق عليها.
وأضاف عزيز لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن تم الاتفاق فيه على مفهومي العمليات للمرحلتين الأولى والثانية، وآلية تخفيف التصعيد ووقف إطلاق النار.
ولم يُشر إلى مزيد من التفاصيل.
وأكد اللواء الركن صغير بن عزيز ان الفريق الحكومي ربط تنفيذ المرحلة الثانية من إعادة الانتشار بالاتفاق على السلطة والأمن المحليين، حسب كشوفات العام 2014 وكذا الاتفاق على الموارد المالية حسب ما جاء في اتفاق السويد والمشار إليه في مفهوم العمليات بالمرحلة الثانية.
وأكد الحوثيون الوصول إلى اتفاق، ونقل تلفزيون المسيرة عن عضو وفد الجماعة في لجنة التنسيق محمد القادري قوله إنه تم الاتفاق على آليات جديدة لوقف إطلاق النار بالحديدة وإنهاء التصعيد العسكري.
واتهم القادري الحكومة اليمنية بـ”التصعيد العسكري”.
وقال القادري: أنه تم الاتفاق على آلية تعزيز وقف إطلاق النار في الحديدة حيث سينتقل ضباط الارتباط إلى نقاط التماس لتخفيف التوتر.
وأشار المسؤول الحوثي إلى أنه تم تشكيل لجان من الطرفين والأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار. مجدداً اتهامه للحكومة الشرعية بمحاولة التنصل من الاتفاقات.
ويعتبر هذا أول اختراق جديد منذ تصاعد التوتر بين الطرفين في مايو/أيار2019 عندما أعلن الحوثيون عن انسحاب من ثلاثة موانئ بالحديدة تحت إشراف الأمم المتحدة ورفضته الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى