غير مصنف

دعوات دولية لضبط النفس بعد حادثة ناقلتي النفط في خليج عمان

يُخشى أن يؤدي الحادث إلى إذكاء التوترات السياسية المشتعلة بالفعل في المنطقة. يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

تعرضت ناقلتي نفط، اليوم الخميس، لانفجارات في مياه خليج عمان بعد شهر من تعرض 4 سفن شحن تجارية لعمليات تخريبية قبالة ميناء الفجيرة بالإمارات.
ونقلت صحيفة (تريد ويندز) المعنية بالشحن عن مصادر لم تحددها إن طوربيدا أصاب ناقلة نفط مملوكة لشركة (فرونت لاين) النرويجية قبالة سواحل إمارة الفجيرة بالإمارات.
وفور صدور التقرير أكد مركز عمليات التجارة البحرية التابع للأسطول الملكي البريطاني اليوم درايته بوقوع حادث شحن في خليج عمان قرب الساحل الإيراني، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.
في المقابل أكد الأسطول الخامس بالبحرية الأمريكية تلقيه طلب استغاثة من ناقلتين.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن وقال جوشوا فراي من الأسطول الخامس الذي تستضيفه البحرين “نحن على علم بأنباء الهجوم على ناقلتين في خليج عمان. تلقت القوات البحرية الأمريكية في المنطقة نداءي استغاثة منفصلين في الساعة 6:12 صباحا بالتوقيت المحلي وآخر في السابعة صباحا”.
ووفقا لوكالة “بلومبرغ” للأنباء فإن أحد مشغلي الناقلتين أكد وجود شبهة في أن الحادث ناجم عن هجوم. بينما ذكرت تقارير أخرى بأن النيران اشتعلت في ناقلة في خليج عمان بعد هجمات تخريبية استهدفت ناقلات في وقت سابق بالقرب من إمارة الفجيرة، أحد أكبر مراكز تزويد السفن بالوقود في العالم ويقع خارج مضيق هرمز القريب.
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” أن إيران قدمت المساعدة ل”ناقلتي نفط أجنبيتين” بعد أن تعرضتا “لحادثة” صباحا في بحر عُمان.
ونقلت عن “مصدر مطّلع” قوله إن “وحدة إنقاذ تابعة للبحرية الإيرانية في محافظة هرمزكان (جنوب إيران) أغاثت 44 بحارا من المياه نقلوا إلى ميناء بندر جاسك”.
وبحسب الوكالة الايرانية، وقع الحادث الأول الساعة 8,50 (4,20 ت غ) على بعد 25 ميلا بحريا من بندر جاسك على متن ناقلة ترفع علم جزر مارشال وتنقل حمولة من الميثانول من قطر إلى تايوان.
وقالت إن 23 بحارا كانوا على متنها قفزوا في المياه وتم إنقاذهم. و”بعد ساعة من حادث السفينة الأولى، تعرضت ناقلة أخرى لحريق على مسافة 28 ميلا من جاسك”. وكانت هذه ترفع علم بنما ومتجهة من أحّد الموانئ السعودية الى سنغافورة، وتحمل
ويُخشى أن يؤدي الحادث إلى إذكاء التوترات السياسية المشتعلة بالفعل في المنطقة. ويأتي الحادث بعد أسابيع من تعرض أربع سفن، منها ناقلتا نفط سعوديتان، لأعمال تخريب، في عملية قالت الولايات المتحدة إنها هجوم إيراني تم باستخدام ألغام بحرية. وقد نفت إيران هذا الاتهام.
وفور تأكيدات الأسطول الملكي البريطاني قفزت أسعار النفط في البورصات العالمية، إذ وبحلول الساعة السابعة إلا الربع صباحا بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمعدل 3.3 بالمئة لتصل الى 61.97 دولار للبرميل. كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمعدل 2.7 بالمئة لتبلغ 52.55 دولارا للبرميل.
وبث التلفزيون الرسمي الإيراني صورة وشريط فيديو يظهران بحسب قوله، النيران تتصاعد من إحدى ناقلتي النفط اللتين أفيد عن تعرضهما لهجوم في بحر عمان.
وعرضت وكالة “إيريب نيوز” التابعة للتلفزيون الرسمي صورة ناقلة النفط يتصاعد منها دخان أسود كثيف، فيما بثت شبكة “إيرين” فيديو غير واضح صوّر على ما يبدو بواسطة هاتف نقال تبدو فيه نيران تتصاعد من مركب في البحر.
ردود أفعال دولية
وأثارت الحادثة ردود أفعال واسعه في أوساط المجتمع الدولي والذي دعا إلى “أقصى درجات ضبط النفس”.
دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الى تفادي “الاستفزازت” في المنطقة بعد حوادث في خليج عمان حيث تعرضت ناقلتا نفط لهجوم لم تتضح ظروفه بعد.
وقالت المتحدثة باسمها “لا تحتاج المنطقة الى أسباب جديدة مزعزعة للاستقرار ومسببة للتوتر وبالتالي تجدد الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي دعوتها لأقصى درجات ضبط النفس وتفادي اي استفزاز”.
وتعد هذه ثاني حادثة “غامضة” ضد ناقلات نفط في غضون شهر في المنطقة الاستراتيجية، بعد تعرّض أربع سفن بينها ثلاث ناقلات نفط لعمليات “تخريبية” قبالة الإمارات في 12 أيار/مايو قالت واشنطن إنّ طهران تقف خلفها.
من جانبها اعتبرت الخارجية الروسية، حادثة ناقلتي النفط في خليج عمان، تعكس الوضع المتوتر في المنطقة، داعية جميع الأطراف إلى خفض التوتر، لا سيما حول إيران.
ونقلت وكالة “سبوتنيك” المحلية، عن نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف، قوله إن “من غير الصحيح القول إنها حادثة عابرة، إنها تعكس الوضع المتوتر في تلك المنطقة”.
وأشار ريابكوف، إلى أن “هناك حاجة إلى إجراءات، وقبل كل شيء تسوية الوضع حول إيران”.
لنفط يرتفع –
وتقع المنطقة التي وقعت فيها الحادثة خارج مضيق هرمز الذي تعبر منه يوميا نحو 35 بالمئة من إمدادات النفط العالمية المنقولة بحرا والتي تقدر بنحو 15 مليون برميل.
وارتفعت أسعار النفط بنحو 4 بالمئة بعدما أوردت خدمة معلومات شحن تديرها البحرية البريطانية عن “حادثة” في بحر عمان، مشيرة إلى أن “المملكة المتحدة وشركاءها يقومون حاليا بالتحقيق”. ووصل سعر برميل نفط برنت بحر الشمال إلى 61,74 دولارا.
وتعرّضت أربع سفن (ناقلتا نفط سعوديّتان وناقلة نفط نروجيّة وسفينة شحن إماراتيّة) الشهر الماضي لأضرار في “عمليّات تخريبيّة” قبالة إمارة الفجيرة خارج مضيق هرمز.
واتهم مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون في زيارة قام بها إلى أبوظبي الشهر الماضي إيران بالوقوف وراء الهجوم، مشيرا الى استخدام “ألغام بحرية من شبه المؤكد أنها من إيران”.
وقالت الإمارات العربيّة المتّحدة إنّ النّتائج الأوّلية للتحقيق تُشير إلى وقوف دولة وراء تلك العمليّات، من دون أ، تؤكد وجود دليل حتّى الآن على تورّط إيران.
ونفت طهران تنفيذ أي هجمات.
وفي الأول من حزيران/يونيو، حذّر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمام قادة دول منظّمة التعاون الاسلامي في مكة المكرّمة من أنّ “الأعمال الإرهابية والتخريبية” في المنطقة تستهدف أمن إمدادات النفط للعالم.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى