كتابات خاصة

الديمقراطية كضابط للشراكة

أحمد ناصر حميدان

واقع اليوم ينم عن شعور أن للبعض مستقبلا آخر، لا علاقة له بمستقبلنا، مستقبل تصفية الحسابات والانتقام، بالعودة كثيراً للخلف والحلم بالماضي أكثر من المستقبل.

نحتاج أن نرتقي في اختلافاتنا، لسنا أعداء بل شركاء، والشراكة تضبطها قيم ومبادئ وعقد اجتماعي (دستور)، وتستقيم بالديمقراطية.
نختلف نعم، والاختلاف ثراء وتنوع جميل إذا انضبط بالقيم والمبادئ الديمقراطية، تهتز هذه الشراكة إذا فقدنا هذا الانضباط.
اليوم، نسمع عن الديمقراطية وتأييدها في الخطابات والشعارات والبيانات والأثير، وفي نفس الوقت تنتهك سلوكاً وثقافة على الأرض.
انتهاكات تجد في المقابل تخاذل من قبل النخب في التصدي لها، تجعلنا نعيد الثقة في كثير ممن نعول عليهم بالمستقبل.
مستقبل لا عودة للخلف، النظر للأمام تاركين خلفنا الماضي ومآسيه وتعصباته وصراعاته السلبية المدمرة، تغيير لواقع أفضل متجاوزين أحقادنا وضغائننا، وكل ما يدمر نسيجنا من كره وعنصرية، ونستعيد انجازات الهامش الديمقراطي ونطوره ونعيد ترميم أدواته السياسية بما يلبي تطلعاتنا.
واقع اليوم ينم عن شعور أن للبعض مستقبلا آخر، لا علاقة له بمستقبلنا، مستقبل تصفية الحسابات والانتقام، بالعودة كثيراً للخلف والحلم بالماضي أكثر من المستقبل.
لن نرتقي كأمة ما لم نرتقي ديمقراطيا، ونرسخ القيم الديمقراطية فينا كثقافة وسلوك واختيار لا رجعة عنه، وأي شرعية شعبية لا تستقيم دون ديمقراطية.
البديل للديمقراطية هو العنف لفرض أمر واقع على الآخرين وشرعية الغلبة، الذي فيها الآخر مكسور الارادة والسيادة، وبالتالي أصحاب هذه الشرعية لا يختلفون عن الطغاة والمستبدين، في ممارساتهم وانتهاكاتهم، وهذا ما يحدث اليوم في بلدي.
مليشيا في الشمال والجنوب تنتهك كرامة وآدمية الانسان، تقتل وتغتصب وتبسط وتسطو.. وتضيق ذرعاً بالرأي الآخر، تغيب الحقائق باستهداف الصحفيين وتصفيتهم جسديا، والأسف أن نجد مواقف مخيبة للآمال، في تبرير هذه الانتهاكات أو الصمت المعيب اتجاهها.
في تجاوز معيب للديمقراطية كقيم ومبادئ، وما كانوا ينهون عنه اليوم يمارسونه واقعاً، في عار عظيم عليهم وعلى قضيتنا العادلة، يشكلون خطراً على المستقبل.
نصاب اليوم في أزمة ثقافية وحوار عقيم مع مثقف، لا يدرك جوهر المشكلة ويهتم بالنتائج، لا يدرك جور القهر والظلم والتعسف، بل يجيد استغلال نتائجهما للشحن المناطقي والطائفي والعنصري، يبرر للقتلة بفرز الضحايا مناطقيا، واتهام الاحتجاجات والرأي الآخر بقوالب التهم الجاهزة (إخوان وإصلاح).
هنا الأزمة اليوم، أزمة وعي  بالمفاهيم، كثير من مثقفينا، يرفض قبول تكتل الاسلاميين كحزب منظم ومنضبط بالدستور والقوانين، كيان سياسي تستطيع أن تخاطبه وتتعامل معه كأداة تنمية سياسية لها وعليها، المطلوب فقط أن ترتقي لمستوى التحديات والتطلعات، شعبيته هي مكانته في المجتمع، في مفارقة عجيبة بتقبل هؤلاء المثقفين تكتلات اسلامية طائفية يغلب عليها الغلو والتعصب والتزمت، وتسيطر عليها ثارات الماضي والحق الالهي والصفوي وما شابه ذلك، من مكونات صراع أبدي ترسخ الجهل والتخلف وتعيق التغيير ونهضة الامة.
ثقافة بدأت تترسخ شيئا فشيئا، رفض الأحزاب السياسية كأدوات وأفكار سياسية لممارسة الديمقراطية وتنميتها، وقبول البديل السيئ تكتلات عصبوية.
للديمقراطية أدواتها الحزبية، تتطور بتطورها، وما نحتاجه اليوم أن ترتقي تلك الأحزاب لمستوى التحدي وتطلعات الناس ديمقراطيا، والشعب هو الحكم، والبقاء للأفضل، في نظام وثقافة ديمقراطية، تفرض المواطنة والحرية والعدالة الاجتماعية، وترسخ إرادة الشعب في كلمة الفصل، وترفض العنف وتلفظ أدوات وتكتلات الصراع العصبوي، طائفي مناطقي سلالي، وكل ما لا يستقيم والديمقراطية والمستقبل الذي ننشد.
المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن سياسة (يمن مونيتور) ويمنع إعادة نشرها دون الإشارة إلى مصدرها الأصلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى