غير مصنف

زعيم الحوثيين يلوح بالخيار العسكري عقب تعثر تنفيذ اتفاق السويد

أبدى استعداد جماعته في تنفيذ اتفاق الحديدة والبدء بالخطوات الأولى من طرف واحد يمن مونيتور/ متابعات خاصة
لوح زعيم جماعة الحوثي المسلحة، اليوم الإثنين بخيار الرد العسكري، عقب تعثر تنفيذ المرحلة الأولى لإعادة انتشار المقاتلين في الحديدة غربي اليمن. 
وقال عبدالمك الحوثي في خطاب تلفزيوني بثته القناة التابعة للجماعة، “إذا عادوا للتصعيد العسكري في الحديدة فلدينا خيارات للرد لا أحبذ الحديث عنها”.
وأضاف “أنصح الإمارات (ثاني دولة في تحالف دعم الشرعية في اليمن) ألا تعود لمسار التصعيد العسكري”.
وتابع: “نؤكد جهوزيتنا لتنفيذ اتفاق الحديدة والبدء بالخطوات الأولى من طرف واحد”.
وجدد الحوثي اتهامه للحكومة اليمنية بالتنصل من تنفيذ اتفاق السويد والسعي للالتفاف عليه والتهرب من تنفيذه، حد قوله.
وتعثر تنفيذ المرحلة الأولى لإعادة انتشار المقاتلين في الحديدة، اليوم الإثنين، قبل أن يبدأ وسط واتهامات وتعقيدات بين الأطراف اليمنية تصعب مهمة الأمم المتحدة في تنفيذ أولى خطوات الاتفاق.
ونقلت وكالة “الاناضول” عن مصدر يمني حكومي قوله، “إنه تم تأجيل عملية الانسحاب الجزئي من مدينة الحُديدة والموانئ الرئيسية بالبلاد، إلى الخميس، جراء “رفض الحوثيين”.
وكان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث أعلن، الثلاثاء، إن الاتفاق سيُنفذ الأربعاء الماضي، لكن ذلك لم يتم حتى اللحظة، في الوقت الذي تصاعدت حدة القتال بين الحوثيين والقوات الحكومية، خلال اليومين الماضيين.
وتحاول الأمم المتحدة إنقاذ اتفاق هدنة تم التوصل إليه خلال محادثات سلام جرت في ديسمبر كانون الأول بين الحوثيين والحكومة الشرعية.
لكن العملية وصلت إلى طريق مسدود بسبب الخلاف على الجهة التي ستتسلم السيطرة على الحديدة وهو ميناء على البحر الأحمر تدخل منه أغلب الواردات الغذائية للشعب اليمني البالغ عدده نحو 30 مليون نسمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى