غير مصنف

خليفة “باتريك” يصل صنعاء في محاولة اممية جديدة لوقف الحرب في اليمن

في أول زياره له لليمن خلفاً للجنرال الأسبق باتريك كمارت يمن مونيتور/ متابعات خاصة: 
وصل اليوم الثلاثاء، الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد إلى العاصمة صنعاء، في محاولة أممية جديدة لوقف الحرب في اليمن.
وقال مراسل “يمن مونيتور” إن الجنرال الجديد للأمم المتحدة وصل صنعاء الساعة 11:30 ظهراً بتوقيت اليمن إلى جانب 6 من مرافقيه، وفي طريقه إلى الحديدة لتسلم المهمة كرئيس جديد للبعثة الدولية ولجنة إعادة الانتشار”. 
وتعتبر هذه الزيارة الأولى للجنرال مايكل بعد تعيينه ليحل مكان رئيس بعثة المراقبين الأمميين في الحديدة الجنرال الهولندي السابق باتريك كمارت.  
يأتي ذلك، في الوقت الذي يواصل فيه الجنرال كاميرت ترؤس اجتماعات اللجنة التي تضم الحكومة اليمنية والحوثيين في سفينة داخل ميناء الحديدة.
والإثنين، طالب مجلس الأمن الدولي من الأطراف اليمنية بالانسحاب العاجل من الحديدة و”دون تأخير”، والعمل مع رئيس لجنة إعادة الانتشار التابعة للأمم المتحدة بشكل عاجل.
وأدان المجلس في بيان له، الأعمال التي تعرض اتفاق ستوكهولم بشأن اليمن للخطر، داعياً الأطراف اليمنية إلى الالتزام الكامل بالاتفاق.
وأظهر البيان قلق أعضاء المجلس “إزاء الادعاءات المتعلقة بانتهاك وقف إطلاق النار، وأدانوا بشدة الأعمال التي تعرض اتفاق ستوكهولم للخطر”.
وخلال اجماع اجتماع وزاري في بروكسل، أكد وزير الخارجية اليمني أن تنفيذ اتفاق استوكهولم يشكل مدخلاً لمواصلة التقدم نحو جولات مشاورات مقبلة لمناقشة الحل الشامل، وأن الفشل في اتفاقات السويد ليس خياراً وارداً.
وقال اليماني إن فشل اتفاق السويد سيجعل المجتمع الدولي غير قادر على إلزام الحوثيين بالحل الشامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى