أخبار محليةاقتصادغير مصنف

المركزي اليمني يقرّ سحب الدفعة الثانية من الوديعة السعودية

محافظ البنك: اتخذنا عدد من الخطوات لتخفيف الضغط على أسواق العملات يمن مونيتور/عدن/ متابعات خاصة
أعلن البنك المركزي اليمني، اليوم الإثنين، سحب الدفعة الثانية من الوديعة السعودية لتغطية الاعتمادات البنكية للمواد الأساسية بمبلغ تزيد قيمته عن 62 مليون دولار بعدد 23 طلب.
وقال محافظ البنك محمد زمام في بيان نقلته وكالة “سبأ” الحكومية، إن البنك استكمل اجراءات الموافقات المطلوبة من الجهات المختصة بوزارة المالية السعودية للمواقة على سحب الدفعة الثانية من الوديعة.
وكانت المملكة العربية السعودية أودعت في 17 يناير من العام الجاري، ملياري دولار لدى البنك المركزي اليمني دعماً للعملة المحلية في مواجهة العملات الصعبة.
وأضاف زمام “أن البنك المركزي اتخذ عدد من الخطوات بالتنسيق مع الحكومة واللجنة الاقتصادية بهدف تخفيف الضغوط على أسواق العملات وتوفير السلع الاساسية للمواطن بأسعار مناسبة في مختلف محافظات اليمن”.
وأشار محافظ البنك إلى “قيام البنك بتوفير الاعتمادات ولنفس السلع الاساسية والمقدمة من البنوك التجارية اليمنية للمبالغ التي تقل عن 200 ألف دولار وبتمويل مباشر من البنك المركزي بالتنسيق مع الحكومة”.
ولفت إلى أن التعليمات المنفذة صدرت لجميع البنوك اليمنية باستقبال الطلبات من مؤسسات وشركات وأفراد القطاع الخاص، حيث يقوم البنك المركزي بتغذية أرصدة البنوك الخارجية بالمبالغ بحسب الموازنات المرصودة لكل بنك.
وأوضح أن “المركزي اليمني” قام بتكليف البنوك التجارية اليمنية ببيع 2000$ للمواطن المغادر من عدن أو سيؤن بهدف العلاج بموجب متطلبات اجرائية مبسطة ويقوم البنك المركزي بتعويض البنوك التجارية عن تلك المبالغ فور ورود المطالبات وبالعملات الخارجية المدفوعة.
يشار، إلى المركزي اليمني أقر في أغسطس الماضي، سحب الدفعة الأولى من الوديعة السعودية لتغطية الاعتمادات البنكية للمواد الأساسية بمبلغ وقدره 20 مليون و428 ألف دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى