اخترنا لكمغير مصنف

التحالف يدفع لوضع ميناء الحديدة تحت إشراف دولي

المملكة العربية السعودية والحكومة اليمنية تدفعان في مجلس الأمن الدولي بشأن استصدار قرار يضع الميناء تحت إشراف دولي يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
يذهب التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، إلى وضع ميناء الحديدة الاستراتيجي غربي البلاد تحت إشراف دولي، مع الهجوم الأخير مطلع الشهر الحالي على سفينة نفط سعودية تحمل مليوني برميل نفط.
وقال دبلوماسي خليجي مطلع على الملف اليمني، لـ”يمن مونيتور” شريطة عدم الكشف عن هويته، إنّ المملكة العربية السعودية والحكومة اليمنية تدفعان في مجلس الأمن الدولي بشأن استصدار قرار يضع الميناء تحت إشراف دولي.
واليمن تحت الفصل السابع بموجب قرار صدر في 2015.
وأشار دبلوماسي الخليجي إلى أن استهداف “سفينة نفط” بغض النظر عن ملكيتها قد يدفع المجتمع إلى التعاطف مع السعودية، من أجل تنفيذ هذه الخطة خوفاً من عرقلة 13% من إمدادات النفط العالمية التي تمر عبر مضيق باب المندب.
وكانت السعودية قد بعثت برسالة لمجلس الأمن الدولي قالت إنه ينبغي على مجلس الأمن اتخاذ جميع التدابير الممكنة لضمان التنفيذ السريع والشامل لقراري مجلس الأمن 2216 و 2231 لمنع تصعيد هجمات الحوثيين، التي تؤدي إلى تصاعد التوترات في المنطقة. وزيادة مخاطر المواجهات الإقليمية الأوسع.
وبعثت المملكة بالرسالة عقب استهداف “سفينة النفط السعودية”. وطالبت بوضع الميناء تحت إشراف دولي، وهو ذات الأمر الذي طالبت به الحكومة اليمنية.
وقال الدبلوماسي الخليجي إن روسيا ترفض أي حديث عن سيطرة قوة خارجية أو التحالف العربي على الميناء، حتى لو كان تحت إدارة الأمم المتحدة إلا إذا كان تحت اتفاق شامل يقبل به الحوثيون.
وتقول المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة إن الميناء يستخدم لتهريب الأسلحة إلى الحوثيين من إيران، بما فيها الصواريخ الباليستية التي تستهدف الأراضي السعودية. وتنفي إيران مراراً ذلك.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى