صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

رصد يومي لأبرز اهتمامات الصحف الخليجية

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص
أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

وتحت عنوان”الشرعية» تفتح 5 جبهات مع الحوثيين في صعدة” قالت صحيفة “عكاظ” السعودية إن محافظ صعدة هادي بن طرشان، أكد سيطرة الجيش الوطني على مساحات كبيرة من مديريات رازح، وغمر والظاهر وباقم وكتاف في محافظة صعدة، فيما بلغت قواته تخوم مديرية الحشوة.
وأفاد “طرشان” بأن صفوف الحوثيين منهارة وفي حالة ضعف دفاعي، بعد أن فقدوا القدرات العسكرية التي كانت لديهم قبل 3 أعوام، وأن الغطاء الجوي الذي ينفذه طيران التحالف العربي ومدفعية القوات السعودية ساعدا على تفكيك الكثير من المواقع الإستراتيجية لميليشيا الحوثي.
ووفقا للصحيفة أوضح أن الحوثي حول محافظة صعدة إلى سجن كبير، وارتفعت وتيرة جرائمه بشكل كبير مع تحرك الجيش الوطني وتقدمه نحو جبال مران وحيدان ومركز محافظة صعدة، وأضاف أن تلك الجرائم تنوعت بين الاعتقالات والمطاردة واختطاف الأطفال وإجبار العائلات بالقوة على تسليم أطفالهم والدفع بهم إلى الجبهات، إضافة إلى الاعتداء على الممتلكات والأموال تحت مسمى المجهود الحربي.
 وأشار محافظ صعدة إلى أن السلطات المحلية تتلقى اتصالات يومية من المواطنين من أبناء المحافظة ترحب بتحرير الجيش الوطني لبعض المناطق، معربين عن تطلعهم لانتزاع بقية المناطق من قبضة ميليشيا الحوثي.
من جانبها، ذكرت صحيفة “البيان” الإماراتية، أن قوات الجيش اليمني، بدعم من القوات المسلحة الإماراتية العاملة ضمن التحالف العربي في اليمن، أحبطت محاولات تسلل فاشلة لمسلحي عناصر ميليشيا الحوثي الإيرانية في مدينة حيس ومنطقة القطابا جنوب الحديدة، بجبهة الساحل الغربي لليمن، كانت تستهدف تنفيذ عمليات إرهابية ضد المدنيين، وتكبدت على إثرها خسائر فادحة في العتاد والأرواح.
أكدت الصحيفة، أن مقاتلات التحالف، شنت سلسلة غارات جوية مركزة، استهدفت تعزيزات عسكرية ومخازن أسلحة وذخائر وتجمعات للميليشيا في مناطق موزع والجراحي والتحيتا. وأربكت الضربات النوعية لمقاتلات التحالف، صفوف الميليشيا وأنهكت قدراتهم العسكرية في مواقع مختلفة على الساحل الغربي. وفي جبهة جنوب تعز وشمال لحج، حررت قوات الشرعية، جبل جالس الاستراتيجي، وجبل النبي شعيب، وعدداً من المواقع التي تتخذها الميليشيا نقاط انطلاق لهجماتها. فيما دارت معارك عنيفة ومستمرة ضد بقايا جيوب الميليشيا في وادي دياش. وقتل العشرات من عناصر الميليشيا، وتم تدمير عربات قتالية، وكمية كبيرة من الأسلحة والذخائر خلال المواجهات في مناطق الشريجة والراهدة.
واهتمت صحيفة “الرياض” السعودية، بالحديث عن تأكدت منظمة هيومن رايتس ووتش أمس، أن ميليشيا الحوثي الانقلابية في اليمن انتهكت قوانين الحرب بإطلاقها صواريخ بالستية عشوائياً على مناطق مأهولة بالسكان في المملكة.
وقالت المديرة التنفيذية في هيومن رايتس ووتش لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سارة ليا ويتسن، إن على الحوثيين أن يوقفوا فوراً هجماتهم الصاروخية العشوائية على المناطق المأهولة في المملكة، مشيرة إلى أن هجمات الصواريخ البالستية غير الموجهة للحوثيين خاصة ذات المدى البعيد غالباً ما تكون مثل بركان إتش 2 أو قاهر إم 2 عشوائية.
وذكرت أنه عندما توجه هذه الهجمات عمداً أو عشوائياً نحو مناطق مأهولة بالسكان أو أهداف مدنية، فإنها تنتهك قوانين الحرب، والذين أمروا بمثل هذه الهجمات مسؤولين عن جرائم الحرب.
وسلطت صحيفة “الشرق الأوسط”، الضوء على تحدث مصادر دبلوماسية أمس عن تطلع المبعوث الأممي الجديد لليمن مارتن غريفيث إلى إنجاح «اتفاق شامل» لحل الأزمة اليمنية.
وأكد السفير الروسي لدى اليمن فلاديمير ديدوشكين، في تصريحات نقلتها وكالة «تاس» الروسية، أن غريفيث أظهر سعيا جديا إلى تحقيق تسوية للأزمة اليمنية في أسرع وقت ممكن.
وقال ديدوشكين طبقا لما أوردته الوكالة «التقيت مبعوث الأمم المتحدة الخاص في الرياض وأقيّم سعيه إلى تسوية الأزمة اليمنية بالجدي بما فيه الكفاية، إنه يحدد التوصل إلى التسوية في أسرع وقت هدفا له، خدمة لمصالح جميع الأطراف المعنية بغية التوصل إلى اتفاق شامل مستقبلا».
 وأضاف السفير الروسي أنه «من المتوقع أن يعقد غريفيث، في أبريل (نيسان) الجاري، مؤتمرا في مجلس الأمن الدولي حول الوضع في اليمن، يقدم خلاله تقييماته الأولى لإمكانيات إيجاد حل للأزمة وسيعرض خريطة الطريق».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى