أخبار محليةغير مصنف

الجيش اليمني يعلن نزع الآلاف من الألغام في “صعدة” شمالي البلاد

 زرعت هذه الكمية من الالغام والعبوات الناسفة في مساحة صغيرة تقدر بـ10كم، بمنطقة مندبة.  يمن مونيتور/صعدة/متابعة خاصة
أعلنت قوات الجيش اليمني، في وقت متأخر من مساء الأحد، أنها نزعت ثلاثة آلاف لغم وعبوة ناسفة زرعها الحوثيون في محافظة صعدة شمالي البلاد.
ونقل موقع الجيش اليمني “سبتمبر نت” عن  رئيس الفريق الهندسي في اللواء الخامس حرس حدود “سلطان شمسان”، قوله، إن جماعة الحوثي  زرعت هذه الكمية من الالغام والعبوات الناسفة في مساحة صغيرة تقدر بـ10كم، بمنطقة مندبة.
وأضاف أن “الفرق الهندسية قامت كذلك بانتزاع أكثر من ألفي لغم وعبوة ناسفة زرعتها جماعة الحوثي في المناطق التي تم تحريرها بمديرية باقم”.
وأوضح شمسان “أن الميليشيات تعمل على تمويه عدد كبير من الألغام من خلال صناعتها على شكل أحجار تناسب طبيعة الأرض، الأمر الذي سيهدد حياة المدنيين في المستقبل، كما تستغل بقايا الصواريخ الحرارية والقذائف التالفة وتحولها إلى شبكات ألغام يتم تفجيرها عبر أجهزة تحكم عن بعد”.
وتتهم منظمات دولية حقوقية، قوات الحوثي بزراعة  ألغام أرضية مضادة للأفراد محظورة في اليمن تسبَب في وقوع العديد من الضحايا المدنيين، وأعاق العودة الآمنة للمدنيين النازحين بسبب القتال.
وأكدت أن الألغام تسببت في قتل وتشويه مئات المدنيين، وعطلت الحياة المدنية في المناطق المتضررة. تُشكّل الألغام الأرضية تهديدا للمدنيين بعد انتهاء الصراع بوقت طويل.
وتشهد اليمن منذ أكثر من ثلاثة أعوام حربا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية لهادي المسنودة بطيران التحالف العر بي، من جهة، ومسلحي الحوثي والقوات الموالية لهم، من جهة أخرى، مخلفة عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، و3 ملايين نازح في الداخل، حسب تقديرات للأمم المتحدة، إضافة إلى تسببها بتفشي ظاهرة الفقر وانتشار للمجاعة في عدة مناطق بالبلاد.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى