عربي ودولي

الكويت.. انطلاق مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني بالعراق

المؤتمر يشكل نافذة أمل جديدة أمام أكثر من خمسة ملايين نازح عراقي
يمن مونيتور/الكويت/الأناضول
انطلق في الكويت، اليوم الاثنين، مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الانساني في العراق، مدشنا فعاليات المؤتمر الدولي لإعادة إعماره.

وقال ‏رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، المستشار بالديوان الأميري الكويتي عبدالله المعتوق، في كلمة له في افتتاح المؤتمر، إن المؤتمر يشكل نافذة أمل جديدة أمام أكثر من خمسة ملايين نازح عراقي “يفتقرون الى المأوى والمأكل والمشرب والرعاية الصحية والخدمات التعليمية”.

وأضاف أن هؤلاء “يعيشون منذ ثلاث سنوات في اوضاع انسانية بالغة القسوة وظروف شديدة الوطأة والصعوبة”.

وأعرب عن تطلع الهيئة مع شركائها لأن يكون المؤتمر منصة إنسانية فاعلة لتعزيز البرامج المأمولة في دعم الوضع الانساني بالمناطق العراقية المتضررة والعمل على إعادة تأهيلها.

من جهتها، تعهدت جمعيات خيرية كويتية، بتقديم أكثر من 57.5 مليون دولار لإعادة إعمار العراق.

وفي هذا الإطار تعهدت جمعية السلام بتقديم 15 مليون دولار، وجمعية العون المباشر بتقديم 10 ملايين دولار، وجمعية النجاة بتقديم 10 ملايين دولار، والجمعية الكويتية للإغاثة بتقديم 10 ملايين دولار، وجمعية الهلال الأحمر بتقديم 2.5 مليون دولار، والهيئة الخيرية الإسلامية بتقديم 10 ملايين دولار.

ويشهد مؤتمر المنظمات غير الحكومية الذي يستمر يوما واحدا مشاركة مجموعة من المتحدثين يمثلون نحو 70 منظمة إنسانية منها 30 منظمة إقليمية ودولية، و25 منظمة عراقية و15 منظمة كويتية.

ومن المقرر أن تستمر فعاليات المؤتمر الدولي للمانحين الخاص بإعادة إعمار العراق في الجارة الجنوبية الكويت ثلاثة أيام، بمشاركة نحو 2300 شركة من 70 دولة، تسعى للحصول على عشرات الفرص الاستثمارية التي سيطرحها العراق في المؤتمر.

ويهدف العراق للحصول على استثمارات بقيمة تعادل 100 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق والبنى التحتية المدمرة جراء ثلاث سنوات من الحرب ضد تنظيم “داعش” الإرهابي. –

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى