صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

رصد يومي لأبرز اهتمامات الصحف الخليجية

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم السبت، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم السبت، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.
وتحت عنوان “قوات الشرعية تواصل الزحف لتطويق المتمردين في مدينة حيس بالحديدة”، قالت صحيفة “الرياض” السعودية إن قوات الجيش اليمني وبمساندة مقاتلات التحالف العربي واصلت زحفها نحو مدينة حيس جنوبي الحديدة بجبهة الساحل الغربي من الجهة الغربية والجنوبية، مع استمرار انهيارات ميليشيات الحوثي.
وقالت مصادر عسكرية ميدانية إن القوات الشرعية وبعد تمكنها من قطع خط الإمداد بين تعز والحديدة مرورا بحيس، وبعد تأمين مدينة الخوخة من عدة اتجاهات، ضيقت الخناق على المتمردين ومحاصرتهم في مركز مديرية حيس ومواقع مجاورة.
من جانبها أفادت صحيفة “البيان” الإماراتية، في إجراء انتقامي لهزائمها المتكررة على يد قوات الشرعية في اليمن، أطلقت ميليشيات الحوثي صاروخاً باليستياً فوق نجران من داخل الأراضي اليمنية، إلا أن قوات الدفاع الجوي السعودي نجحت في اعتراضه، حيث أكد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أن إطلاق الصاروخ من جديد يثبت استمرار تورط النظام الإيراني في دعم ميليشياتها في اليمن، في وقت حددت الحكومة اليمنية 5 شروط جديدة للقبول بالمشاركة في أية مفاوضات جديدة مع الحوثيين.
وقال الناطق الرسمي لقوات التحالف العربي، إن الصاروخ كان متجهاً إلى نجران وتم إطلاقه بطريقة متعمدة ومقصودة لاستهداف المناطق المدنية الآهلة بالسكان، حيث أدى اعتراضه إلى تناثر الشظايا التي أحدثت أضراراً بسيطة في الممتلكات الخاصة لأحد المواطنين ولا خسائر بالأرواح.
واهتمت صحيفة “الشرق الأوسط”، بالحديث عن تضييق قوات الجيش اليمني المسنودة من تحالف دعم الشرعية في الأسابيع الأخيرة الخناق على الميليشيات الحوثية في جبهات الساحل الغربي والجوف ونهم وصعدة والبيضاء، في ظل نزيف غير مسبوق للقدرات البشرية للجماعة وإمكاناتها العسكرية وقادتها الميدانيين. كما تسارعت الانهيارات في صفوف الميليشيا شمال مدينة «الخوخة» المحررة، وازداد تآكل المساحات التي تسيطر عليها بامتداد الساحل الغربي في ظل تواتر الأنباء التي أكدت مقتل القائد الميداني الأبرز للجماعة والمقرب من زعيمها، يوسف المداني، وعدم ظهور أي دليل يثبت أنه على قيد الحياة.
وفي هذا السياق أرسلت الجماعة قبل يومين قائدها البارز أبو علي الحاكم إلى محافظة الحديدة (غرب صنعاء) لتدارك خسائرها المستمرة في هذه الجبهة، ومحاولة البحث عن إمدادات بشرية من أبناء المحافظة للزج بهم في المواجهة ضد القوات الحكومية التي تتقدم بثبات نحو مركز مديرية «حيس»، شمال مديرية «الخوخة».
وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر أمنية مناهضة للجماعة، وأعضاء في حزب «المؤتمر الشعبي»، أن أبو علي الحاكم استدعى زعماء وأعيان محافظة الحديدة إلى اجتماع خاص بحضور مسؤولين موالين للجماعة وطلب منهم الدفع بالمزيد من أتباعهم إلى جبهة الساحل، وحذّرهم من مغبّة التقاعس عن حشد المقاتلين، باعتبار ذلك «خيانة» تستدعي إنزال العقوبة.
وسلطت صحيفة “الأنباء” الكويتية الضوء على تمكن الجيش الوطني من السيطرة على منطقة العرفاء جنوب منطقة اليتمة، وتقدمت قواته بنحو 10 كيلومترات نحو وادي خب في محافظة الجوف وسط معارك عنيفة.
وفي الجهة الغربية لمنطقة اليتمة تمكنت قوات الجيش الوطني من تحرير منطقة عفي، أولى المناطق في مديرية برط العنان، وسيطرت على مواقع مهمة فيها.
وأبرزت صحيفة “الإتحاد” الإماراتية تحرير قوات الشرعية بغطاء جوي من التحالف العربي أمس الجمعة، جبلاً استراتيجياً في منطقة حام شمال بلدة المتون جنوب غرب الجوف.
وقال قائد اللواء 127 مشاة، العميد عبدالله الضاوي، إن قوات الجيش الوطني تمكنت بعد اشتباكات عنيفة مع ميليشيات الحوثي من تحرير جبل القعيطة الإستراتيجي ضمن سلسلة جبال حام شمال المتون، مشيراً إلى أن طيران التحالف العربي ساند قوات الجيش خلال عملية تحرير جبل القعيطة، ودمر في غارات آليات ومركبات عسكرية للميليشيات.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى