اخترنا لكمغير مصنف

ابتزاز حوثي للمدارس الخاصة يفرض مقاعد مجانية لأنصار الجماعة وإجراءات مالية

لم تسلم المدارس الخاصة “التعليم الأهلي” بالعاصمة اليمنية صنعاء، من تدخلات جماعة الحوثي المسلحة وحلفاءها (سلطة الأمر الواقع) حيث تتجه الجماعة إلى “ابتزاز” تلك المدارس للحصول على جبايات جديدة مع بدء العام الدراسي الجديد.

يمن مونيتور/صنعاء/خاص:
لم تسلم المدارس الخاصة “التعليم الأهلي” بالعاصمة اليمنية صنعاء، من تدخلات جماعة الحوثي المسلحة وحلفاءها (سلطة الأمر الواقع) حيث تتجه الجماعة إلى “ابتزاز” تلك المدارس للحصول على جبايات جديدة مع بدء العام الدراسي الجديد.
وألزمت جماعة الحوثي المدارس الخاصة بحجز مقاعد مجانية لأبناء مقاتليهم بدون دفع أي مبالغ مالية كخدمة يصفها الحوثيون ب”الوطنية”، تزامن ذلك مع طلب وزارة التربية والتعليم الواقعة تحت سيطرة الجماعة بكشوفات مالية لمعرفة الميزانية التي تجنيها جميع المدارس الخاص في خطوة أقلقت المدارس الأهلية.
وفي تصريحات مختلفة لـ”يمن مونيتور” شكا عدد من مدراء المدارس الخاصة فرض مقاعد مجانية لما أطلقت عليه جماعة الحوثي “مقاعد لأبناء الشهداء” على المدارس الخاصة بأمانة العاصمة.
وقال مدير احدى المدارس الخاصة لـ”يمن مونيتور”، الذي طلب عدم الإشارة إلى مدرسته: فرض الحوثيون علينا عدد من الطلاب لتدريسهم مجاناً ومن الواجبات الالتزام بها على المدارس الخاصة.
مضيفاً: نحن مدارس خاصة علينا التزامات مالية كبيرة منها إيجارات المبنى ودفع شهري لمستحقات المعلمين الذين لجؤوا إلى التدريس في المدارس الخاصة بعد انقطاع مرتباتهم الحكومية وفرض علينا مقاعد مجانية في مدارسنا يعد عملاً غير مقبول ونحن نرفضه وهذه مزايدة علينا.. منوهاً بأنه أجبر على القبول بعدد من المقاعد لما يطلق عليهم تعليم “أبناء الشهداء”.
وتجدر الإشارة إلى أن المدارس الخاصة استجابت لنداء وزارة التربية والتعليم الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي بتدشين العام الدراسي الجديد، وسط إضراب شامل لجميع المدارس الحكومية ما تسبب بانقسام الوضع التعليمي في مدارس صنعاء مع توقف شبه كُلي للمدارس الحكومية.
 وهددت جماعة الحوثي مدراء المدارس والمديريات بالإيقاف وشرعت الجماعة بتوجيه بالاعتقالات بدأت خالد الاشبط، مدير المنطقة التعليمية في مديرية معين إثر مطالبته بمرتبات أو لا تعليم في المدارس والاعتقال بحجة الخيانة الوطنية والطابور الخامس لمواصلة إضراب المعلمين.
وكانت نقابة المهن التعليمية قد أعلنت توقف العملية الدراسية وإضراب المعلمين في المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحوثيين حتى صرف المرتبات المتوقفة منذ أكثر من عام.
واعتدت جماعة الحوثي على عدد من مدراء المدارس وتهديدهم ومنعهم من الالتقاء بممثلين الأمم المتحدة أثناء قيامهم بوقفة احتجاجية أمام المبنى ما أدى إلى فشل الوقفة الاحتجاجية بعد الاعتداء على المدرسين وقيام عدد من الحوثيين بتنفيذ مسرحية بأن التعليم ما يزال مستمر.
ونقل مراسل “يمن مونيتور” انتشار وسائل الإعلام الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي منها القناة التعليمية والمسيرة في المدارس الخاصة “الأهلية” وتقوم بتصوير عملية التدريس كي تنقل صورة للمشاهد توحي بأن العملية التعليمية مستمرة وانه لا وجود لأي إضراب فيها.
وطالبت النقابة العامة للمهن التعليمية والتربوية بتوقيف وكيل أمانة العاصمة لشؤون الخدمات، علي السقاف، وإحالته للمحاكمة على الفور جراء إساءته للمعلمات اللواتي طالبن بمرتباتهن.
 *في المرفقات وثيقة وزعتها وزارة تربية الحوثيين على المدارس الخاصة
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى