صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

أبرزت الصحف الخليجية ،اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية ،اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.
واهتمت صحيفة “عكاظ” السعودية بالحديث عن اتهام رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر، الميليشيات الانقلابية بعرقلة مساعي الحكومة الرامية لصرف مرتبات موظفي الدولة في المحافظات الواقعة تحت سيطرتها، ورفض توريد إيرادات الدولة إلى البنك المركزي في عدن.
وقال ابن دغر أمس (الإثنين)، إن الميليشيات توظف 60% من موارد الدولة التي نهبتها وسخرتها لتمويل ما يسمى بالمجهود الحربي لقتل اليمنيين وتشريدهم وتجويعهم وحرمانهم من أبسط حقوقهم القانونية، داعياً المجتمع الدولي إلى الضغط على الانقلابيين لتوريد الإيرادات للبنك المركزي في عدن.
وتحت عنوان “الشرعية تضبط شحنة عسكرية في طريقها إلى صنعاء” قالت صحيفة “البيان” الإماراتية، إن قوات الأمن اليمنية ضبطت أمس، شحنة مهربة من الأجهزة والمستلزمات العسكرية كانت في طريقها إلى العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، بينما عمد الانقلابيون إلى استحداث منفذ جمركي جديد لفرض الإتاوات غير القانونية على المواطنين اليمنيين.
وكشفت مصادر أمنية عن ضبط شاحنة بنقطة أمنية على الطريق الرابط بين محافظتي مأرب والبيضاء (وسط اليمن)، تحمل معدات عسكرية ونواظير ليلية تستخدم في عمليات القنص، وأجهزة ومستلزمات عسكرية أخرى، كانت في طريقها لميليشيات الحوثي بالعاصمة صنعاء.
وأبرزت صحيفة “الرياض” السعودية تكثيف مقاتلات التحالف العربي من غاراتها على مواقع وأهداف وتجمعات مليشيا الحوثي وصالح في المناطق الحدودية في صعدة وحجة.
وأسفرت الغارات عن مقتل المرجعية الدينية وعضو ما يسمى بـ”الملتقى الإسلامي” التابع للحوثيين، طه صالح الأهنومي مع أربعة من مرافقيه، وهم في طريقهم إلى جبهة ميدي في حجة لإلقاء محاضرات ودروس معنوية للمسلحين.
وشنت مقاتلات التحالف قرابة 15 غارة جوية ضد المتمردين في ميدي وحرض الحدوديتين مع المملكة. وامتدت الغارات إلى مواقع متفرقة في الشريط الحدودي بين نجران وشدا والظاهر بمحافظة صعدة.
وتزامنت الغارات مع معارك عنيفة بين قوات التحالف بقيادة المملكة والمتمردين.
كما شهدت صراوح بمحافظة مأرب معارك بين القوات الحكومية والمتمردين أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.
فيما قصفت مقاتلات التحالف مواقع لهم في حريب القراميش في مأرب وكذلك في الغيل والمصلوب بالجوف.
وعلى الصعيد الإنساني أفادت صحيفة “الشرق الأوسط” إن مساعدات السعودية لليمن تجاوزت 8 مليارات دولار خلال عامين
وأعلنت السعودية أن حجم المساعدات التي قدمتها إلى اليمن خلال العامين الأخيرين فقط تجاوز 8 مليارات دولار، شملت المساعدات الإنسانية والإغاثية والتنموية والحكومية، إلى جانب دعم البنك المركزي اليمني.
وكشفت المملكة عبر «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» أنها تستهدف إعادة تأهيل 2000 طفل يمني سنوياً ممن جنّدوا في الصراع من قبل الميليشيات الحوثية وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح، وأن الدفعة الأولى تخرجت بالفعل الأسبوع الماضي.
وأوضح الدكتور سامر الجطيلي المتحدث الرسمي باسم «مركز الملك سلمان للإغاثة» أن السعودية قدمت أكثر من 65 مليار دولار كمساعدات إنسانية خلال السنوات العشرين الماضية، وقال: «عملنا يغطي أكثر من 37 دولة، وخلال السنوات العشرين الماضية بلغ حجم المساعدات التي قدمتها السعودية 65.9 مليار دولار تشكل 1.9 في المائة من الدخل القومي، ففيما المعدل الذي تسعى له الأمم المتحدة لتقدمه الدول المانحة للدول الفقيرة هو 0.07 في المائة، المملكة قدمت ثلاثة أضعاف ما هو مطلوب من الدول المانحة».
وسلطت صحيفة “الإمارات اليوم ” الضوء على مواصلة قوات الجيش مدعومة بمقاتلات التحالف عملياتها في مديريتي المتون والمصلوب غرب الجوف، حيث تمكنت خلالها من التقدم باتجاه جبل عنبرة في حام بالمتون، وواصلت عملياتها العسكرية في غرب تعز، وجبهات صرواح في مأرب ونهم بصنعاء، بمساندة مقاتلات التحالف، التي تمكنت من تدمير مخازن أسلحة وآليات عسكرية، تابعة للميليشيات في جبهات عدة.
وفي التفاصيل، اقتربت قوات الجيش بمساندة التحالف العربي من حسم معركة سلسلة جبال حام الاستراتيجية، في مديرية المتون بمحافظة الجوف، بعد تقدمها نحو جبل عنبرة المطل على المناطق الشمالية للمديرية بكاملها، وفقاً لمصادر ميدانية، أكدت مساندة مقاتلات التحالف لتقدم الجيش في حام بقصفها أهدافاً ومعسكرات وآليات عسكرية عدة، تابعة للميليشيات، كانت تتمركز في تلك المناطق.
ووفقاً لمصادر ميدانية تابعة للمنطقة العسكرية السادسة، فإن مدفعية الجيش الوطني قصفت مواقع وآليات عسكرية تابعة للميليشيات في وادي وجبل الربطة، الواقعين غرب منطقة حام شمال مديرية المتون، مشيرة إلى أن القوات اقتربت من جبل عنبرة الاستراتيجي، بعد معارك عنيفة ضد الميليشيات الانقلابية، التي تكبدت عشرات القتلى والجرحى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى