صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

أبرزت الصحف الخليجية اليوم، الجمعة، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية اليوم، الجمعة، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.
وتحت عنوان “مليشيا الحوثي وصالح تعرقل جهود مكافحة الكوليرا” قالت صحيفة “الرياض” السعودية إن المليشيات الانقلابية حالت  دون وصول المساعدات الطبية والأدوية الخاصة بمكافحة وباء الكوليرا إلى المصابين ومنعت توفير اللقاحات المخصصة للأطفال في العاصمة اليمنية صنعاء ومحافظات عمران وحجة والحديدة وريمة والتي تعد الأكثر تضرراً من وباء الكوليرا.
وأقرت مجموعة عمل حوثية عدم جدوى تنفيذ أي حملة لقاحات للكوليرا في المرحلة الراهنة بالمحافظات والمناطق الخاضعة لسيطرتها، ما يعني توقف جهود مكافحة الوباء، الأمر يهدد بسرعة انتشاره بعد تراجعه خلال الفترة الماضية إثر الجهود التي بذلها مركز الملك سلمان بن عبدالعزيز والصحة العالمية ومنظمة اليونيسف وتنفيذ حملات ميدانية واسعة لمكافحته اثر تخصيص ولي العهد الأمير محمد بن سلمان 66 مليون دولار للقضاء على الوباء.
وجاء قرار مجموعة العمل الحوثية في منع وصول اللقاحات الخاصة بمكافحة الكوليرا فور وصول طائرة شحن تابعة لمنظمة برنامج الغذاء العالمي إلى مطار صنعاء الدولي، وتحمل على متنها 85 طناً من المساعدات العلاجية والدوائية واللقاحات الخاصة بمكافحة الكوليرا.
من جانبها اهتمت صحيفة “الحياة” بالحديث عن إطلاق، «البنك الدولي» و»منظّمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة» (فاو) برنامجاً بقيمة 36 مليون دولار، يهدف إلى تقديم مساعدات فورية لما يزيد على 630 ألف شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي في اليمن، أكثر من 30 في المئة منهم نساء، وتعزيز الصمود الزراعي في هذا البلد الذي يعيش نزاعاً.
وقدّم «البرنامج العالمي للزراعة والأمن الغذائي» التابع للبنك الدولي هذه المنحة، لمشروع «إعادة تأهيل المزارعين الصغار وتعزيز الإنتاج الزراعي» البالغة مدّته 3 سنوات.
وأبرزت صحيفة “البيان” الإماراتية توقيع خارجية بلادها، أمس، اتفاقية تعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، بشأن إنقاذ الأرواح والتعافي المبكر للأطفال والنساء المتضررين في اليمن.
ووفق الاتفاقية تقدم دولة الإمارات مبلغ 7.3 ملايين درهم «2 مليون دولار» لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة، وذلك في إطار مساهمة الدولة في خطة الأمم المتحدة من أجل إنقاذ الأرواح والتعافي المبكر للأطفال والنساء المتضررين في اليمن، وهو المشروع الذي تعتبره دولة الإمارات جزءاً من استجابتها للحالة الإنسانية في اليمن.
ووقّع الاتفاقية سلطان محمد الشامسي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية، وشهيدة أظفر ممثل «يونيسيف» لدى الدول العربية في الخليج. وجاء توقيع الاتفاقية في إطار جهود دولة الإمارات الرامية إلى دعم خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في اليمن.
وأكد سلطان محمد الشامسي، أن توقيع الاتفاقية مع منظمة «يونيسيف» يأتي في إطار الاستجابة للحالات الطارئة الحالية لمساندة المحتاجين، لاسيّما الأطفال دون سن الخامسة والنساء في المحافظات اليمنية المستفيدة.
وسلطت صحيفة “الشرق” القطرية، الضوء على إدراج، التحالف العربي في اليمن التي تقوده السعودية على لائحة سوداء للأمم المتحدة جراء قتل وتشويه 683 طفلاً خلال الحرب في تلك البلاد العام الماضي، بحسب ما جاء في تقرير نشرته المنظمة الدولية الخميس.
وقرر الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش اضافة التحالف إلى لائحة سنوية تضم بلدانا وكيانات ارتكبت في العام 2016 جرائم قتل او تشويه بحق أطفال.
و سلّم أمين عام الأمم المتحدة، مساء الخميس، تقريره السنوي حول الدول “المنتهكة لحقوق الأطفال”، والذي تضمن اسم التحالف العربي، وطرفي الصراع باليمن.
وكشف التقرير السنوي الذي يتناول أوضاع الأطفال في الصراعات المسلحة، عن إدراج اسم السعودية التي تقود التحالف ضد مسلحي (الحوثي) باليمن.
كما تضمن التقرير، الحوثيين، وقوات الحكومة اليمنية، والمجموعات المسلحة الموالية لها، إضافة إلى تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.
 
وجاء إدراج اسم السعودية في الملحق الخاص بالتقرير والذي يضم “الدول والكيانات المتهمة بارتكاب تجاوزات، وخروقات لحقوق الأطفال بمناطق الصراعات المسلحة”.
وحمل التقرير الذي أعدته وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة لشئون الأطفال في النزاعات المسلحة فيرجينيا غامبا، قوات التحالف، مسؤولية مصرع 683 طفلاً في غاراتها الجوية باليمن العام الماضي.
ومن المقرر أن يعقد أعضاء مجلس الأمن، جلسة خاصة نهاية أكتوبر/تشرين أول الجاري؛ لمناقشة محتويات التقرير.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى