صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الأربعاء، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية الإنسانية وغيرها.

يمن مونيتور / وحدة الرصد / خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الأربعاء، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية الإنسانية وغيرها.
وتحت عنوان ” لجنة حقوقية تدعو الانقلابيين لوقف استهداف أحياء سكنية وتجنيد الأطفال” قالت صحيفة الشرق الأوسط إن اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاك حقوق الإنسان في اليمن، وجهت انتقادات شديدة للانقلابيين، مشيرة إلى أن ميليشيا الحوثي وأتباع علي صالح تسير على منهجها القائم على انتهاك حقوق الإنسان، وتستهدف أحياء سكنية وتعرقل وصول المساعدات وتجنّد الأطفال.
ودعت اللجنة الانقلابيين إلى ضرورة الوقف الفوري لاستهداف الأحياء السكنية والتقيّد بقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني، إضافة إلى وجوب السماح بتسهيل وصول المساعدات دون عراقيل إلى المدنيين بشكل عام والمناطق المحاصرة بشكل خاص، وخصوصا تعز ووقف مصادرتها، مطالبة بالتوقف عن زرع الألغام المضادة للأفراد بأشكالها كافة، التي هدفت إلى إلحاق الضرر العمدي بالمدنيين وتعرض حياتهم للخطر في غالبية المحافظات التي يوجد فيها الحوثيون أو قاتلوا فيها.
وأوردت صحيفة الإتحاد الإماراتية تكثيف التحالف العربي في اليمن غاراته الجوية على تعزيزات ومواقع لميليشيا الحوثي الانقلابية وحلفائها في العديد من جبهات القتال في البلاد حيث سقط العشرات من المتمردين قتلى وجرحى خلال القصف الجوي والمعارك مع قوات الشرعية. ورصدت مصادر محلية وعسكرية ميدانية أكثر من 64 غارة جوية للتحالف العربي استهدفت أمس، مواقع وترسانات عسكرية للميليشيات الانقلابية بينها 8 غارات دمرت نقاط تفتيش ومواقع عسكرية للمتمردين الحوثيين شمال العاصمة صنعاء. وفيما ذكرت مصادر عسكرية «حوثية» في صنعاء أن طيران التحالف شن نحو 8 غارات على منطقة الأزرقين الواقعة شمال العاصمة وتضم معسكراً صغيراً وحاجز تفتيش رئيسي، وأفاد بيان للجيش بأن القصف الجوي استهدف «نقاط تفتيش ومواقع للميليشيات الانقلابية في نقطة الأزرقين» الواقعة إدارياً ضمن بلدة همدان شمال العاصمة.
وأشار البيان إلى أن الغارات استهدفت أيضاً عدة نقاط تفتيش تابعة للميليشيات بالقرب من نقطة الأزرقين «التي تتحكم بمدخل صنعاء الشمالي»، لافتاً إلى أن القصف أسفر عن وقوع انفجارات عنيفة هزت أرجاء المنطقة حيث شوهدت أعمدة الدخان المتصاعد من المواقع المستهدفة. ورجحت مصادر محلية سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات جراء الغارات الجوية التي أعقبها وصول سيارات إسعاف ومركبات عسكرية لنقل المصابين وجثث القتلى.
وقالت صحيفة “عكاظ” السعودية في أحد مواضيعها أنها علمت من مصادر مطلعة، أن المخلوع علي عبدالله صالح يقف وراء انشقاق وزير التعليم العالي في حكومة الانقلاب حسين حازب، ووصوله إلى مأرب، وكشفت المصادر، أن صالح طلب منه التوسط لدى القبائل لتشكيل تحالفات جديدة تساعده في التخلص من الحوثيين حلفائه في الانقلاب.
وذكرت المصادر ذاتها، أن المخلوع يعيش حالة من القلق والتوتر جراء التصعيد الحوثي والمطالبة باعتقاله ونقله إلى صعدة. إلا أن المصادر أفصحت أن صالح لديه خطة يجري تنفيذها تعتمد على الاستنزاف الداخلي للحوثيين في عمليات الخطف والاغتيالات ، والتواصل مع القوى السياسية والحزبية عبر وساطات قبلية تؤدي إلى التصالح معها والانقلاب على الحوثيين.
وأبرزت صحيفة “الشرق” القطرية ظهرو موقف جديد في الخطة المتبعة لإعادة تسويق الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح بأنه مفتاح الحل في اليمن، دخل رئيس تحرير صحيفة “السياسة” الكويتية أحمد الجار الله على الخط، داعيا للوقوف بجانب المخلوع صالح ونسيان “الجراح” من أجل إنقاذ اليمن، على حد قوله.
وقال “الجار الله” في تدوينة له على “تويتر”:”لننسى جراحنا ولنقف مع علي صالح وننقذ اليمن من الحوثيين وفرسهم، لننسى ما كان ولنقف مع المؤتمر الشعبي العام مع حزب صالح فهو حزب يمني وليس فارسيا”.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى