أخبار محليةحقوق وحرياتغير مصنف

الحكومة اليمنية: أكثر من 70 مختطفا قتلوا في معتقلات الحوثيين

أكدت الحكومة اليمنية، إن أكثر من 70 مختطفا، قتلوا على يد جماعة الحوثي والقوات المتحالفة معها، جراء التعذيب البشع واللا إنساني في معتقلاتها.

يمن مونيتور/عدن/متابعة خاصة

أكدت الحكومة اليمنية، إن أكثر من 70 مختطفا، قتلوا على يد جماعة الحوثي والقوات المتحالفة معها، جراء التعذيب البشع واللا إنساني في معتقلاتها.
ودانت وزارة حقوق الإنسان اليمنية في بيان لها مساء الأحد، إقدام جماعة الحوثي على محاكمة ، 36 مختطفا من أساتذة الجامعات والحقوقيين والإعلاميين.
وأوضحت أن ما قامت بهه الجماعة أمس بحق المختطفين عبر تقديمهم لمحاكمة غير قانونية، يثبت مجددا انتهاكها لكافة الحقوق والحريات الإنسانية والامتهان المستمر لكل القوانين والأعراف والمواثيق الدولية.
وأشارت إلى ان الحوثيين، قاموا باختطاف واعتقال المواطنين بدون أي مسوغ قانوني، وقامت بسجنهم وممارسة كافة أنواع التعذيب عليهم لأكثر من عامين، فيما لا يزال أعداد كثيرة قيد الاختطاف والاحتجاز والإخفاء القسري، ويتعرضون بشكل يومي للتعذيب والمعاملة المهينة.
ووصفت الوزارة المحاكمات التي تقوم بها جماعة الحوثي  بـ “الهزلية”، حيث يصدر الانقلابيون احكاما بالإعدام بعد عشر دقائق من بداية الجلسة، والتي يرفض فيها من يسمي نفسه قاضياً، تدوين أقوال المختطفين او النظر في دعواهم، التي كشفت عن تعرضهم لتعذيب بشع ومهانة، طالما حرصت الوزارة على توثيقها في تقاريرها التي ترفعها الى الجهات الحكومية والإقليمية والدولية.
ودعت الوزارة الجهات الدولية والإقليمية المختصة الى العمل السريع والضغط على الميليشيا للإفراج عن كافة المختطفين والمخفيين قسراً وإيقاف كل الممارسات البشعة التي تقوم بها.
وأمس الأول نظم نشطاء ومنظمات حقوقية ، تظاهرة إلكترونية على شبكات التواصل الاجتماعي، تضامنا مع 36 مختطفا يخضعون لمحاكمات باطلة في سجون جماعة الحوثي في العاصمة صنعاء.
ويتعرض المختطفون لصنوف من التعذيب النفسي والجسدي في معتقلات الحوثي حليفها صالح للضغط عليهم وانتزاع اعترافات تبني عليها أحكام باطلة.
وفي مايو الماضي، أطلقت منظمة سام للحقوق والحريات والمرصد الأور ومتوسطي لحقوق الإنسان، عريضة توقيع تطالب فريق الأمم المتحدة المعني بالاختفاء التعسفي والمجتمع الدولي بوقف المحاكمة غير العادلة ضد 36 مختطفاً يمنياً في سجون جماعة الحوثي المسلحة.
ودعت العريضة لأخذ إجراءات عاجلة لضمان سلامة المختطفين، والتحقيق في ظروف اعتقالهم وسوء المعاملة التي يتعرضون لها.
وقالت المنظمتان إن عريضة التوقيع تأتي “ضمن حملة الضغط المستمرة لمناصرة المختطفين، خاصة وأن ما يتم تداوله عبر بعض وسائل الإعلام والتجييش الكبير ضد المدنيين المختطفين، وإطلاق الأوصاف عليهم قبل الحكم في القضية، أمر يستوجب المنع والملاحقة”.
وطالبت بالتحرك العاجل ومباشرة الضغط على جماعة الحوثي بوقف المحاكمة غير العادلة وضمان سلامة المختطفين. من خلال التوقيع على العريضة عبر الرابط التالي وعبر هاشتاغ:  (#عدالة_عرجاء).
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى