حقوق وحرياتغير مصنف

مذبحة الإعلام في تعز.. سخط حقوقي واستنكار للصمت الدولي المريب

اثار استهداف جماعة الحوثي المسلحة والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، مجموعة من المصورين والمراسلين بقذيفة مباشرة خلال تغطيتهم للمواجهات الدائرة في تعز وسط اليمن، ردود أفعال غاضبة من قبل العديد من المنظمات الحقوقية المحلية والعالمية.   يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص
اثار استهداف جماعة الحوثي المسلحة والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، مجموعة من المصورين والمراسلين بقذيفة مباشرة خلال تغطيتهم للمواجهات الدائرة في تعز وسط اليمن، ردود أفعال غاضبة من قبل العديد من المنظمات الحقوقية المحلية والعالمية.

وقتل 3 صحفيين وصيب 2 آخرين في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، بقذيفة أطلقها مسلحون حوثيون وقوات موالية للرئيس السابق علي عبدالله على تجمع الصحفيين والمصورين اثناء تغطيتهم للمعارك الدائرة في محيط مدرسة محمد علي عثمان شرقي المدينة.

مجزرة إرهابية

وحملت نقابة الصحفيين اليمنيين، جماعة الحوثي المسلحة وحلفائها، المسؤولية الكاملة عن المجزرة البشعة  التي وقعت اليوم بحق المصورين والإعلاميين.

ونعت النقابة في بيان لها حصل “يمن مونيتور” على نسخة منه استشهاد المصورين والإعلاميين تقي الدين الحذيفي ووائل العبسي وسعد النظاري جراء إستهدافهم بقذيفة غادرة، أودت بحياتهم بالإضافة إلى اصابة المصورين وليد القدسي وصلاح الدين الوهباني.

وشجبت النقابة بأشد العبارات، استهداف الزملاء وتنفيذ مجزرة إرهابية متكاملة بحق الصحفيين الذين لم يدخروا جهداً طوال فترة الحرب، في ممارسة مهامهم المهنية في نقل وتغطية الأحداث بمحافظة تعز.

وحملت قادة الحوثيين المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم التي تأتي بعد سلسلة تحريض ممنهجة ضد الإعلاميين من قبل قادة الجماعة وفي مقدمتهم زعيم الجماعة الحوثية الذي دعا صراحة إلى تصفيتهم في واحدة من أوضح صور الوحشية والتحدي للقوانين الإنسانية والدولية .

واعتبرت صمت المؤسسات الدولية ذات العلاقة قد شجع على ارتكاب كافة الجرائم والامعان في انتهاك القوانين الدولية ؛ ونحن إذ نعبر عن عميق الاسف والصدمة إزاء هذا الصمت.

ودعت الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى الوقوف بمسؤولية أمام هذه الجرائم واتخاذ إجراءات عاجلة للقبض على مرتكبيها وتقديمهم إلى المحاكم الدولية لينالوا عقابهم العادل كمجرمي حرب.

ودعت النقابة الصحفيين اليمنيين وسائل الإعلام إلى تدريب المصورين والصحفيين الميدانيين على اجراءات السلامة المهنية اثناء تغطية الصراعات والحروب.

على المجتمع الدولي القيام بدوره  
من جانبه دان التحالف اليمني لرصد الانتهاكات وحقوق الإنسان بأشد عبارات الإدانة والاستنكار، استهداف جماعة الحوثي المسلحة والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح للصحفيين في تعز اثناء قيامهم بأعمالهم وطالب بتقديم الجناة للعدالة.

وطالب التحالف جماعة الحوثي وحليفها صالح بوقف قصف واستهداف الاحياء السكنية والمدنيين وفك الحصار عن المدينة.

كما تناشد المجتمع الدولي بالقيام بدوره ازاء هذه الجرائم التي تستهدف الاعلاميين خاصة والمدنيين بشكل عام والضغط من اجل تقديم الجناة للعدالة وايقاف الحرب في اليمن بما يعزز السلام والامن والاستقرار الدائم .

نطالب بتحقيق فوري وعاجل

واعتبرت مؤسسة “صح” لحقوق الإنسان ما جرى في تعز اليوم الجمعة بحق المصورين وزملائهم، جريمة بكل المقاييس.

وقالت المؤسسة انه بات من الضروري إجراء اللجنة الوطنية تحقيقا فوريا وعاجلا في مقتل المصورين واصابة زملائهم واستهداف المدنيين لليوم الخامس على التوالي وفق التخويل لها من مجلس حقوق الإنسان للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان في اليمن حيث لابد من الوصول الفعال للعدالة.

وبينت المؤسسة أنه أضحى، من الضروري وقف الاعتداءات التي تطال المدنيين والاعلاميين وضمان ممارسة الصحافة فى أمان وحرية.

وطالبت مؤسسة “صح”  الحكومة الشرعية ووزارة الاعلام والقنوات والمواقع والصحف الإعلامية بضرورة تدريب وتأهيل الصحفيين وخاصة من يقومون بعملهم في تغطية الأحداث والنزاعات المسلحة على إجراءات السلامة المهنية لتغطية الأحداث.

ودعت مؤسسة صح لحقوق الإنسان كافة المنظمات المحلية والدولية إلى إدانة هذه الأعمال الإجرامية التي ترتكب بحق الصحفيين والإعلاميين.

إدانة رسمية

ونعت وزارة الاعلام و قناة اليمن الفضائية باسم جميع موظفيها استشهاد وائل العبسي وزملاءه وهم يقومون بواجبهم الوطني بتغطية المعارك في مقدمة الصفوف شرق مدينة تعز .

وطالبت الاتحاد الدولي للصحفيين وكافة الهيئات الصحفية والاعلامية في العالم الضغط على الامم المتحدة لوضع حد لما يقوم به المسلحين الحوثيين وحلفائهم من استهداف ممنهج للصحافة والصحفيين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى