صحافةغير مصنف

انتهاك تحالف (الحوثي-صالح) لحقوق الإنسان باليمن أبرز اهتمامات الصحف الخليجية

أبرزت الصحف الخليجية اليوم الخميس، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية. يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص
أبرزت الصحف الخليجية اليوم الخميس، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية.
وتحت عنوان «الميليشيات» زرعت 250 ألف لغم بمناطق سكنية” اهتمت صحيفة “عكاظ” السعودية بتصريحات نائب وزير حقوق الإنسان اليمني محمد عسكر أمس (الأربعاء) والذي ذكر فيها أن الميليشيا الانقلابية زرعت أكثر من 250 ألف لغم بمناطق مأهولة بالسكان في عدة محافظات.
وأوضح عسكر خلال لقائه بجنيف المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين أن مليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية لم تترك خرائط لتلك الألغام بعد انسحابها.
من جانبها كتبت صحيفة “البيان” عنوان “فظاعات الحوثي تتجاوز 6 آلاف في 7 شهور” مشيرة إلى أن الإنقلابيون ارتكبوا في اليمن فظاعات بالجملة ضد المدنيين تجاوزت ستة آلاف انتهاك لحقوق الإنسان خلال سبعة شهور فقط، فضلاً عن قيامهم بزرع 250 ألف لغم في عموم محافظات البلاد.
وذكرت اللجنة اليمنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان، أنها انتهت من التحقيق في 2513 حالة ادعاء انتهاك من إجمالي 6465 انتهاكاً ارتكبتها ميليشيات الانقلاب خلال الفترة من 31 يونيو 2016 إلى 31 يناير 2017، بينها 1181 حالة قتل، مشيرة إلى أن الانقـــــلاب أدى إلى ازدياد نسب الفـــقر والبطالة والمجاعة وسوء التغذية، خاصة عند الأطفال.
وأكد نائب وزير حقوق الإنسان محمد عسكر خلال لقائه في جنيف مع المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين، أن الميليشيات الانقلابية زرعت أكثر من 250 ألف لغم في مناطق مأهولة بالسكان في محافظات عدة، ولم تترك خرائط لتلك الألغام بعد انسحابها. وقال إن الميليشيات لم تكتف بحربها الظالمة على اليمنيين، بل تجاوزت كل القوانين الدولية بمصادرة ونهب المساعدات الإغاثية وحرمان الفقراء من الحصول عليها، وهو الأمر الذي تسبب في ازدياد معاناة اليمنيين.
وأوردت صحيفة “الوطن” السعودية حديث المتحدث باسم الجيش الوطني ومستشار رئيس هيئة الأركان العامة، العميد الركن عبده مجلي، أن القوات المسلحة اليمنية تسير بخطى ثابتة وتحقق انتصارات متوالية، مشيرا إلى أنه لا يوجد تركيز على منطقة دون غيرها، مبينا أن قوات الشرعية في جبهة نهم ومحيط الحديدة تعمل بصورة موحدة، وكذلك باقي المحافظات التي يسيطر عليها الانقلابيون.
وأضاف «هناك خطة مرسومة مسبقاً للعمليات العسكرية في مختلف الجبهات، ولا نزال نطالب الانقلابيين بالعودة إلى رشدهم، وهناك من سمع النداء وعاد إلى حضن الشرعية، وخططنا لتحرير الحديدة وكل محافظات الجمهورية دون استثناء بما فيها العاصمة صنعاء تسير وفق الآلية المخطط لها، وهناك خطة جاهزة لتحرير الحديدة، وقوات بأعداد كبيرة، مدربة وجاهزة للقيام بهذه المهمة، ورغم زراعة الحوثيين للألغام بكثافة في محيط الحديدة وسواحلها البحرية، فإن ذلك لن يعيق تقدمنا، فلدينا وسائل متعددة للتعامل معها، في المناطق البرية والبحرية، وهناك دائرة هندسية على درجة عالية من الخبرة والمهنية، وسوف تقوم بمهمتها لتنظيف وتمشيط كل المواقع، وإن تسبب ذلك في التأخير قليلا، لكنه لن يعيقنا عن مواصلة رسالتنا السامية لتحرير كافة مناطق اليمن».
وسلطت صحيفة “الحياة ” اللندنية الضوء على كشف سفير اليمن لدى الاتحاد الأوروبي محمد طه مصطفى، أمام لجنة شبه الجزيرة العربية في البرلمان الأوروبي تفاصيل مروعة حول تجنيد الميليشيات الحوثية للأطفال والزج بهم في الحرب الدائرة في اليمن منذ نحو عامين، وقال خلال جلسة عقدت مؤخراً برئاسة النائبة الفرنسية ميشيل ماري آليوت، وحضرها العديد من النواب والديبلوماسيين وممثل المفوضية الأوروبية والمختصين بالشأن اليمني في بروكسيل، إن عدد الأطفال المجندين من قبل ميليشيات الحوثي وصالح وصل إلى (1500) طفل وفق تقارير المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.
واستدرك السفير اليمني مشيراً إلى أن تقارير المنظمات الحقوقية غير الحكومية تؤكد أن العدد تجاوز 2500 طفل، وأن عدد القتلى من الأطفال وصل إلى 785 طفلاً، و1822 مصاباً، بينهم 190 طفلاً يعانون من إعاقـــة دائــــمة، وأوضح الســـفير مصطفى أن عدد الأطفال غير الملتـــحقين بالمدارس وصل إلى 3.4 مليون، كما وصل عدد المؤسسات التعليمية التي حرم الأطفال من خدماتها إلى 1600 مؤسسة تعليمية، وذلك إما بتحويلها إلى ثكنات عسكرية ومخازن أسلحة أو استخدامها سجوناً خاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى