تراجم وتحليلاتغير مصنف

إيران غاضبة من تمديد قرار حظر توريد السلاح إلى الحوثيين

نشرت وسائل إعلام إيرانية تقريراً يُظهر غضباً متزايداً لدى الحرس الثوري من تمديد قرار حظر السلاح إلى اليمن.
وصوّت مجلس الأمن يوم الخميس الماضي لصالح تمديد حظر توريد السلاح الى اليمن لعام آخر، بالإضافة إلى تمديد العقوبات بحق علي عبدالله صالح ونجله (أحمد) وعبدالملك الحوثي وشقيقه عبدالخالق و أبو علي الحاكم(عبدالله الحكيم). يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
نشرت وسائل إعلام إيرانية تقريراً يُظهر غضباً متزايداً لدى الحرس الثوري من تمديد قرار حظر السلاح إلى اليمن.
وصوّت مجلس الأمن يوم الخميس الماضي لصالح تمديد حظر توريد السلاح الى اليمن لعام آخر، بالإضافة إلى تمديد العقوبات بحق علي عبدالله صالح ونجله (أحمد) وعبدالملك الحوثي وشقيقه عبدالخالق و أبو علي الحاكم(عبدالله الحكيم).
كما طالب القرار جميع الدول الاعضاء وبصورة خاصة الدول المجاورة لليمن بتفتيش جميع السفن والشحنات المرسلة الى اليمن عبر أراضيها.
ونقل موقع الوقت و وكالة فارس تحليلاً يتهم مجلس الأمن بالكيل بمكيالين وقال: “ومن الملفت للنظر في قرار تمديد الحظر، تأكيد مجلس الأمن على حل الصراع اليمني عن طريق الحوار، في حين أن اليمن لم يكن يعاني سوى من أزمة سياسية داخلية قبل انطلاق عمليات “عاصفة الحزم”.
واعتبرت وسائل الإعلام الإيرانية أن قرار التمديد يكشف أن المجلس لم يعد يستطيع حسم الأزمات بين البلدان المتنازعة.
وفي نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قال مركز أبحاث التسلح والصراعات، في تقرير أصدره، إنه استطاع الوصول إلى مخبأي أسلحة يُشتبه في صِلتهما بإيران. وتم الكشف عن أحد هذين المخبأين أمام المحققين، في تشرين الأول/أكتوبر، من قبل “الحرس الرئاسي لدولة الإمارات العربية المتحدة”، الذي قال إنه استحوذ عليها من مقاتلين حوثيين في مدينة تعز اليمنية. واستطاع المركز الوصول إلى أسلحة ادّعى “الحرس الرئاسي” بأنه تمت مصادرتها، في أيلول/سبتمبر، بعد تهريبها براً إلى اليمن عبر عمان. واستخدم مركز أبحاث التسلح والصراعات الأرقام التسلسلية وأنواع الأسلحة للتوصل إلى عدة استنتاجات هامة حول منشئها، من بينها: العثور على قذائف صاروخية “آر بي جي” إيرانية الصنع على عدة سفن.
، أن تكون طهران قد قامت بتزويد صواريخ روسية وإيرانية موجّهة مضادة للدبابات، حيث عثرت السفينة الحربية الفرنسية “أف أس بروفانس” على تسعة صواريخ موجّهة مضادة للدروع روسية الصنع من طراز “9M133-1 Kornet” صُنعت ضمن دفعتي إنتاج عام 2008، علماً أن “Kornet” هو سلاح شائع في الترسانة الإيرانية.
وحازت الحكومة اليمنية التي ورثت نظام صالح، في 23 يناير/كانون الثاني 2013، دليلا على الدعم الإيراني لجماعة الحوثيين، تمثل في ضبط سفينة إيرانية متورطة في تهريب أسلحة تحاول دخول المياه الإقليمية اليمنية، يطلق عليها “جيهان1”.
 
المصدر الرئيس
سیاست یک بام و دو هوای شورای امنیت در یمن
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى