أخبار محليةالأخبار الرئيسيةغير مصنف

“المخلافي”: الحكومة اليمنية مستعدة لإعادة تفعيل لجان التهدئة

 أكد نائب رئيس الحكومة اليمنية، وزير الخارجية، عبد الملك المخلافي، اليوم الأحد، إن الحكومة  مستعدة لإعادة تفعيل لجان التهدئة في البلاد.
يمن مونتيور/ الرياض/ متابعات خاصة

 أكد نائب رئيس الحكومة اليمنية، وزير الخارجية، عبد الملك المخلافي، اليوم الأحد، إن الحكومة  مستعدة لإعادة تفعيل لجان التهدئة في البلاد.
جاء ذلك خلال لقائه في الرياض، مع السفير الصيني لدى اليمن، تيان تشي، حسب وكالة سبأ الحكومية للأنباء.
وأشاد المخلافي بموقف الصين الداعم للشرعية الدستورية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي ، وجهودها في تقديم الدعم في مختلف المجالات، خصوصا في مجال التعليم والاستثمار والإغاثة الإنسانية.
وأكد المخلافي أن  الحكومة تدعم مساعي السلام وجهود المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، وترحب بأي مبادرة مرتكزة على المرجعيات الأساسية الثلاث المتمثلة في المباردة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216″، والذهاب إلى لجان التهدئة في مدينة ظهران الجنوب السعودية،  وإعادة تفعيل اللجان المحلية للتهدئة الذي يستند على وقف إطلاق النار من قبل الانقلابيين.
من جانبه  جدد السفير الصيني موقف بلاده الداعم للشرعية في اليمن، وتأكيدها على ضرورة ارتكاز الحل على المرجعيات الثلاث.
كما أكد دعم بلاه لليمن وتوفير مزيد من الدعم السياسي والإنساني والإغاثي.
وقبل أكثر من عام اتفقت الحكومة اليمنية مع الحوثيين على تشكيل لجان للتهدئة تضم ممثلين من الجانبين، برعاية الأمم المتحدة، على أن تقوم بمراقبة وقف إطلاق النار في البلاد، حال تم الموافقة على هدنة.
وتشهد اليمن منذ قرابة عامين حربا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية لهادي المسنودة بطيران التحالف العر بي، من جهة، ومسلحي الحوثي والقوات الموالية لهم، من جهة أخرى، مخلفة عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، و3 ملايين نازح في الداخل، حسب تقديرات للأمم المتحدة، إضافة إلى تسببها بتفشي ظاهرة الفقر وانتشار للمجاعة في عدة مناطق بالبلاد.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى