صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

أبرزت الصحف الخليجية اليوم الثلاثاء العديد من القضايا في الشأن اليمني المتعلقة بالتطورات السياسية والعسكرية والأمنية.
يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص
أبرزت الصحف الخليجية اليوم الثلاثاء العديد من القضايا في الشأن اليمني المتعلقة بالتطورات السياسية والعسكرية والأمنية.
وقالت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية إن المقاومة الشعبية اليمنية تمكنت من ضبط شاحنة محملة بأسلحة حرارية وقذائف “آر بي جي” كانت في طريقها من عدن إلى الحوثيين في صنعاء، وفقاً لما ذكرته صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، اليوم الثلاثاء.
وأثار ضبط الشاحنة حالة من الجدل في الأوساط اليمنية، بعد أن قال سائق الشاحنة التي كانت تحمل الأسلحة إن لديه ترخيصاً رسمياً بالمرور بها.
وقال قائد النقطة العسكرية التي ضبطت الشاحنة، إبراهيم الحالمي: “لقد كانت تحتوي على صواريخ حرارية مضادة للدروع، وقذائف (آر بي جي) متنوعة، وقذائف هاون”، مشيراً إلى أنه جرى نقل الشاحنة “إلى مكان آمن، والتحفظ على السائق ومرافقه”.
ونشرت صحيفة “عكاظ” السعودية تصريحات وزير الإعلام اليمني “معمر الإرياني” والذي أكد قرار خادم الحرمين الشريفين، عاهل السعودية سلمان بن عبد العزيز، بدعم الشرعية في اليمن أنقذ بلاده من التدخلات الإيرانية، وساهم في استعادة الشرعية ممثلة في الرئيس، عبد ربه منصور هادي”، مؤكداً أن “حكمة الملك سلمان ورؤيته الثاقبة حصنت اليمن من الأخطار الخارجية المحدقة به”.
ونوه الإرياني بمتانة العلاقات السعودية اليمنية والوشائج التي تجمع بين الشعبين الشقيقين على مدار التاريخ، لافتاً بمناسبة الذكرى الثانية لتولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم في المملكة، إلى أن اليمن قيادة وشعباً يُكن كل الاحترام والتقدير للمملكة وقائدها الملك سلمان، خصوصاً وأن جهود المملكة ومواقفها تجاه اليمن لم تقتصر على دعم إعادة الشرعية اليمنية فحسب، بل تضمنت جهوداً إنسانية جبارة لتخفيف معاناة اليمنيين الذين يكتوون بنيران الحرب الحوثية بدعم إيراني.
وأبرزت صحيفة “النهار” الكويتية مقُتل اثنان من أخطر القيادات الميدانية للحوثيين في جبهتي حرض وميدي في حجة في غارات لطيران التحالف.
والقياديان في ميليشيات الحوثي اللذان قتلا هما أبو مروان وأبو أيمن المكلفان بقيادة المعارك في جبهة ميدي.
مسؤول يمني لـ «البيان»: العمل العسكري مستمر حتى إنهاء الانقلاب
وتحت عنوان “قوات الشرعية تدحر الميليشيات في جبهات عدة” قالت صحيفة “البيان” الإماراتية إن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية استبسلت في إلحاق الهزائم المتتالية بالانقلابيين على جبهات عدة في اليمن، بدعم جوي من طيران التحالف العربي، إذ صدت هجمات غادرة لهم وأوقعت عشرات القتلى والجرحى في صفوفهم، في وقت أكد مسؤول يمني أن العمل العسكري سيستمر إلى حين إنهاء الانقلاب أو التزام المتمردين بالعملية السياسية.
وواصلت قوات الشرعية التقدم في عمق محافظة صعدة بعد فتح ثلاث جبهات للقتال فيها، حيث واصلت هذه القوات تأمين مواقعها في جبهتين في مديرية البقع وفِي مديرية باقم غرباً، فيما تشهد جبهة نهم معارك عنيفة بالتزامن مع غارات جوية لمقاتلات التحالف، استهدفت مواقع المتمردين في منطقة بني عامر.
وفِي محافظة شبوة، صدت قوات الشرعية محاولة جديدة، وبإسناد من طائرات التحالف، هجوماً للمسلحين الحوثيين لاستعادة موقعي السليم والعلم في أطراف المحافظة، وقتلت وجرحت عدداً من المهاجمين.
وقتل 18 من الانقلابيين في مواجهات مع الجيش الوطني في مديرية عسيلان بالمحافظة، في ثاني هجوم لهؤلاء على موقعي السليم والسويداء.
من جانبها كتبت صحيفة “الرياض” السعودية ” حلف الشر.. يتصدع”  مشيرة إلى أن الانقسامات بين الانقلابيين الحوثيين وحليفهم المخلوع صالح تتصدع وتظهر على السطح يومًا بعد يوم مختلف التباينات بين لصي صنعاء.
ويلمس المتابع لما يدور في صنعاء أن كلاً من الحوثي وصالح يتحين الفرصة للانقضاض على حليفه قبل أن يتمكن الآخر من فعل ذات الشيء به.
وتتباين الآراء والتصريحات للفريقين على الملفات المطروحة للنقاش أو تلك المتعلقة بمستقبل اليمن والحلول السياسية للملف اليمني.
وفي أحدث تلك التصدعات بين ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح ما ذكرته مصادر مقربة من المخلوع صالح من أنه قام في الآونة الأخيرة بإجراء اتصالات مع مراكز قوى قبلية موالية له في محافظة صنعاء عقب تصاعد حدة الخلافات بينه وبين قادة جماعة الحوثي.
وذكرت المصادر أن المخلوع صالح حذر العديد من المشايخ والوجاهات القبلية الموالية له القاطنين حول العاصمة من التواصل مع قيادات الحوثي.
وأوردت صحيفة “العرب القطرية” مواصلة الجيش اليمني، توغله في عمق محافظة صعدة، مركز الحوثيين، وسط هروب الحوثيين ورعبهم مع تقدم قوات الشرعية اليمنية.
وسيطرت قوات الجيش على معسكر اللواء 101 كان يسيطر عليه الحوثيون، وتوسيع هجومها أمس الأحد، واليوم الاثنين على تحصيناتهم في البقع الذي تشهد تصاعدا في وتيرة القتال بين الطرفين.
وقال قائد محور صعدة، العميد عبيد الأثلة، إن الشرعية تمكن مجددا من تحقيق انتصارات في جبهة البقع وانتزاع عدد من التلال والمرتفعات التي يتمركز فيها الحوثيون وكتائب صالح.
وأكد الأثلة في تصريح للمركز الإعلامي للجيش، أنه تم دحر المتمردين الحوثيين وقوات صالح من جبلي “الثأر وحبش” ومخنق صله في بلدة البقع الحدودية مع نجران السعودية، وسط خسائر فادحة تكبدوها في الأرواح والمعدات.
وبحسب قائد محور صعدة فإن الجيش الوطني استولى على كميات من الأسلحة والذخائر التي تركها المسلحون الحوثيون عقب فرارهم من المواقع التي خسروها في البقع 150 كيلومتر عن مدينة صعدة.
 
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى