غير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

أبرزت الصحف الخليجية العديد من القضايا في الشأن اليمني من أهمها التطورات حول الوضع الإنساني والعسكري والسياسي. يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص
أبرزت الصحف الخليجية العديد من القضايا في الشأن اليمني من أهمها التطورات حول الوضع الإنساني والعسكري والسياسي.
وأوردت صحيفة المدينة السعودية تصريحات لوزير الداخلية اليمني اللواء حسن محمد عرب” والذي أتهم فيها جماعة الحوثي المسلحة وأنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح بالتورط في التنسيق والتعامل مع الجماعات الإرهابية بهدف زعزعة الامن في المحافظات المحررة وخاصة المحافظات الجنوبية والعاصمة المؤقتة عدن.
وتحت عنوان ” تحضيرات لتحرير صعدة وتطهير جبل استراتيجي بنهم” ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية إن تحركات عسكرية بدأتها قوات الجيش اليمني من أجل التحضير لعملية عسكرية واسعة النطاق لتحرير محافظة صعدة، المعقل الرئيسي لجماعة الحوثي الانقلابية في اليمن. يتزامن ذلك، مع سيطرة قوات الجيش على موقع استراتيجي جديد في مديرية نهم بشرق صنعاء، مع استمرار الخسائر البشرية في قيادات عليا في صفوف الميليشيات الانقلابية.
وبحسب تصريحات اللواء الركن أمين الوائلي، قائد المنطقة العسكرية السادسة للصحيفة كشف فيها أن قيادة المنطقة تلقت توجيهات رئاسية بالاستعداد، خاصة بعد السيطرة الكاملة على محافظة الجوف. لكنه لم يذكر على وجه الدقة الاستعداد لأي معركة وفي أي محافظة بالتحديد.
وفي الوقت ذاته رد اللواء الوائلي على سؤال عما إذا كانت معركة صعدة ستكون أصعب من غيرها من المعارك، قائلا: «في كل الحالات لن تكون أصعب من معركة الغيل، لأن حاضنتهم الشعبية في الغيل كانت كبيرة».
وكشفت صحيفة “الإمارات اليوم” نقلا عن مصادر عسكرية عن تحضيرات عسكرية تقوم بها قيادة قوات التحالف والجيش اليمني، للقيام بعملية عسكرية واسعة على الساحل اليمني الممتدة من باب المندب جنوباً إلى ميدي شمالاً، بهدف تأمين الساحل الغربي لليمن عقب تهديدات الميليشيات للملاحة الدولية في باب المندب واستهدافها لسفينة الإغاثة الإماراتية. وأشارت المصادر إلى أن استعدادات حثيثة تجريها قوات التحالف مع المجتمع الدولي، لتنفيذ خطة عسكرية لتأمين السواحل اليمنية، تنطلق من عدن وسواحل إفريقية في إريتريا وجيبوتي، لافتاً إلى أن ثلاث قطع بحرية أميركية ستصل إلى الساحل الجنوبي لليمن.
ووفقاً لمصادر الصحيفة فإن قوات الجيش الوطني والمقاومة في تعز ولحج وضعت في حالة استعداد وتأهب لتنفيذ عمليات نوعية باتجاه المناطق الداخلية على تخوم ذوباب والمضاربة وكهبوب وراس العارة وصولاً إلى الوازعية والمخاء في تعز، وان الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة لتأمين السواحل اليمنية الغربية.
ونشرت صحيفة “الجزيرة” السعودية مقالا للكاتب السعودي بعنوان “إرهاب الحوثيين وصالح يستهدف الملاحة الدولية”
أكد فيه إن العملية الإرهابية التي نفذها الإنقلابيون في اليمن أثبتت الكثير من الحقائق وكشفت عن خفايا الممارسات الإجرامية التي كان يمارسها نظام الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، فجريمة استهداف سفينة الإغاثة الإماراتية التي تحمل مساعدات غذائية وطبية للشعب اليمني وتنقل جرحى ومصابين لمعالجتهم خارج اليمن بقصف صاروخي، تؤكد أن التشكيل العصابي الذي يسعى للسيطرة على جنوب الجزيرة العربية وتحويله إلى جيب للإرهاب الإيراني.
وأضاف بأنها أثبتت من خلال العملية الإرهابية التي استهدفت السفينة الإماراتية أن مهمة الحوثيين وحليفهم الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح تتجاوز اليمن إلى أبعد من ذلك بتهديد ممرات الملاحة الدولية، فالسفينة الإماراتية كانت تسلك ممرًا بحريًا دوليًا، وتحمل مواد إغاثية ومساعدات طبية، وهي سفينة مدنية مخصصة لنقل الجرحى وأعمال الإغاثة، واعتراف الانقلابيين من الحوثيين وجماعة الرئيس المخلوع بأنهم كانوا يتابعون تحرك السفينة وبثوا مقاطع تلفزيونية تظهر كيف تم استهداف السفينة بالصواريخ في الممر البحري الدولي بباب المندب..
وعلى الجانب الإنساني ركزت صحيفة “الخليج” الإماراتية على تصريحات منسق الأمم المتحدة لشؤون الإغاثة ستيفن أوبراين والذي أكد على الرغم من تفادي المجاعة حتى الآن في اليمن، لا يزال الوضع مأساوياً.
وأضاف بعد جولة في مدينة الحُديدة الساحلية أن النظام الصحي في اليمن على شفا الانهيار. وأردف بعد زيارة مستشفى محلي في المدينة ومشاهدة صور «مروعة» للعديد من الأطفال الذين يعانون سوء التغذية «نجحنا في تجنب الوصول لحالة المجاعة لكن الوضع شديد السوء بالفعل».
وقال «لدينا سبعة ملايين شخص يعانون سوء تغذية حاداً وخطيراً. شاهدت أطفالًا رُضَّعاً في عنابر التغذية وقسم الأطفال في المستشفى والأمر مروع.. هم شديدو النحافة ولديهم سوء تغذية حاد.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى