عربي ودولي

مساعدات عسكرية أمريكية لكييف ب425 مليون دولار

يمن مونيتور/ واشنطن/ وكالات:

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة تصل لنحو 425 مليون دولار، بحسب موقع “الحرة” الأمريكى.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكى جو بايدن أعلن عن الحزمة الجديدة خلال اتصال هاتفى مع نظيره الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى.

وتشمل حزمة المساعدات تعزيز قدرات الدفاع الجوى الأوكرانية بالإضافة لذخائر جو-أرض ومركبات مدرعة.

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة ستزود أوكرانيا فى الأشهر المقبلة بقدرات إضافية تشمل صواريخ دفاع جوى اعتراضية وأنظمة دفاع جوى تكتيكية وأنظمة مدفعية إضافية وكميات كبيرة من الذخيرة ومئات من ناقلات الجنود المدرعة.

البيان أشار إلى أن زيلينسكى أطلع بايدن على “خطة النصر” فى الحرب على روسيا، حيث اتفق الجانبان على إجراء مشاورات إضافية حول الخطوات المقبلة.

ومن المقرر أن يستضيف بايدن اجتماعً افتراضيًا لمجموعة الاتصال الدفاعية لأوكرانيا فى نوفمبر 2024، حيث سينسق القادة مع الشركاء الدوليين بشأن المساعدة الإضافية لأوكرانيا، وفقا للبيان.

وكان زيلينسكى كشف، الأربعاء، عن “خطة النصر” المرتقبة منذ مدة طويلة لوضع حد للغزو الروسى، رافضا التنازل عن أى أراض وداعيا لتكثيف الدعم الغربي، بما فى ذلك الحصول على دعوة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسى.

وبعدما تصدت للقوات الروسية فى بداية الغزو فى فبراير 2022، باتت كييف تواجه ضغوطا متزايدة لإيجاد مخرج بعدما تعرضت قواتها إلى خسائر ميدانية وفى وقت تكثّف موسكو ضرباتها على بنيتها التحتية.

وسيطرت روسيا على قرابة خمس الأراضى الأوكرانية منذ بدأ الغزو وحوّلت مدنا وبلدات إلى ركام فيما قتل آلاف المدنيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى