أخبار محلية

روسيا ترسل وفداً إلى عدن

يمن مونيتور/ عدن/ خاص:

أعلنت الحكومة اليمنية، يوم الأربعاء، استقبال وفد رسمي روسي في العاصمة المؤقتة عدن.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) إن رئيس الوزراء اليمني أحمد عوض بن مبارك التقى الوفد الروسي الذي يرأسه مدير دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بوزارة الخارجية، الكسندر كينشاك.

كما التقى الوفد الروسي رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي.

وأضافت الوكالة أن بن مبارك بحث مع الوفد الروسي: العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، والمجالات المتاحة لتطويرها وتعزيزها على ضوء التفاهمات الأخيرة.

كما جرى مناقشة بن مبارك والروس “مستجدات الوضع اليمني، والعدوان الإسرائيلي المستمر على فلسطين ولبنان، والتطورات في البحر الأحمر” جراء هجمات الحوثيين على السفن التجارية والملاحة الدولية، والجهود الروسية المطلوبة لاحتواء تداعياتها المدمرة على الأوضاع المعيشية والسلم والأمن الدوليين.

وناقش الطرفان تشكيل اللجان بناء على زيارة رئيس الوزراء اليمني إلى موسكو في وقت سابق هذا العام، بما في ذلك إعادة افتتاح السفارة الروسية في عدن.

من جهته عبر الرئيس اليمني “عن ثقته بأن يقود استئناف عمل السفارة الروسية من العاصمة المؤقتة عدن الى الدفع قدماً بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز وحدة المجتمع الدولي الى جانب الشعب اليمني، وتطلعاته في استعادة مؤسسات الدولة، والسلام والاستقرار، وردع انتهاكات المليشيات الحوثية الارهابية للقانون الدولي وحرية التجارة العالمية”.

وكانت مصادر قالت إن موسكو تستعد لافتتاح سفارتها في عدن مطلع العام المقبل، بعد إغلاقها في صنعاء منذ سنوات.

ويتزامن ذلك مع تقارير بشأن نيّة الروس تسليح الحوثيين في اليمن بصواريخ بحرية دقيقة، مع حديث عن مفاوضات عبر تجار أسلحة مرتبطين بالكرملين لأسلحة صغيرة وصواريخ متقدمة.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى