أخبار محليةعربي ودولي

الدعم السريع: مصر قتلت 4000 جندي كانوا في طريقهم للمشاركة في عاصفة الحزم!

يمن مونيتور/ الخرطوم/ خاص:

اتهمت قوات الدعم السريع السودانية التي تدعمها وتمولها الإمارات، يوم الجمعة، جمهورية مصر بقتل 4000 جندي بقصف جوي، كانوا في طريقهم للسعودية للمشاركة في عملية “عاصفة الحزم”

وأضافت القوة في بيان على منصة أكس-تابعه يمن مونيتور: شارك الطيران المصري في قصف معسكرات قوات الدعم السريع، ومنها مجزرة “معسكر كرري” حيث قُتل في بداية الحرب جراء القصف الغادر أكثر من (4)  ألآف من الجنود العُزل الذين كانوا يتأهبون للمغادرة إلى السعودية للمشاركة في “عاصفة الحزم”.

دون تقديم مزيد من التفاصيل، إذ توقفت عملية عاصفة الحزم منذ 2022 مع هدنة بين الحوثيين والحكومة المعترف بها دولياً، وسحبت معظم القوات السودانية من البلاد -التي كانت تقاتل معظم قوتها ضمن العمليات الإماراتية- قبل ذلك بأشهر. وبدأت عاصفة الحزم في 2015م بقيادة المملكة العربية السعودية.

وقالت قوات الدعم السريع في البيان إنها أسرت “ضباط وجنود مصريين في قاعدة مروي العسكرية، وسلمتهم لاحقاً للحكومة المصرية عبر الصليب الأحمر الدولي”.

ولفتت إلى أنها ظلت “أكثر تحفظاً وصمتاً عن إبداء رأيها علانية إزاء كثير من المواقف المصرية المتصلة بالشأن السوداني منذ أوقات سابقة للحرب الحالية”.

وقالت قوات الدعم السريع إن منذ تفجر الحرب الحالية في أبريل/نيسان 2023، إن مصر شريكاً أساسياً للحركة الإسلامية والجيش السوداني في إشعال الحرب الأهلية “حيث جمعت طائراتها في مروي، وكانت ضمن الخطة العسكرية لاشعال الحرب”.

وأشار إلى أن مصر لم تشارك محادثات (الاتفاق الإطاري) الذي وقع برعاية من أمريكا وبريطانيا والإمارات والسعودية.

واندلعت الحرب الأهلية السودانية الحالية في 15 أبريل/نيسان2023 بين القوات المسلحة السودانية بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى