أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

“ليندركينغ” في العراق لدعم جهود التوصل إلى تسوية سياسية في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

بحث المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، أمس الخميس، مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، النزاع المستمر في اليمن وتأثيره على السكان” والجهود الدولية لإنهائه وتحقيق الاستقرار.

وذكرت وزارة للخارجية العراقية، في بيان لها أن ليندركينغ وصل بغداد في زيارة رسمية غير محددة المدة، في إطار جهوده للخفض التصعيد في اليمن والمنطقة.

وناقش اللقاء الوضع الراهن في اليمن ومناقشة التحديات الإنسانية والسياسية التي تواجه البلاد، مع استعراض الآثار الناجمة عن النزاع المستمر وتأثيره على السكان.

كما بحث الجانبان “المبادرات والجهود الدولية والإقليمية الرامية إلى وقف القتال وتحقيق الاستقرار”، وفق البيان ذاته.

وجرى تأكيد “أهمية تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للسكان المتضررين، واستعراض المشاريع الإنسانية الحالية، مع دعوة المجتمع الدولي إلى زيادة الدعم”.

وشدد الجانبان على “ضرورة استمرار الحوار بين جميع الأطراف، وتشجيع المجتمع الدولي على دعم جهود السلام في اليمن”.

وفي ويوليو من العام الماضي، أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين عن استعداد بلاده للتوسط بين أطراف النزاع في اليمن من أجل إنهاء الأزمة المستمرة منذ سنوات.

وأوضح حسين خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اليمني أحمد عوض بن مبارك في بغداد آنذاك، أن العراق يستطيع توظيف علاقاته “الجيدة” مع الحكومة اليمنية والحوثيين المقربين من إيران لخدمة الاستقرار والأمن في البلد الذي يرزح تحت وطأة الحرب.

وأسفر النزاع في اليمن القائم منذ 2015 عن مئات الآلاف من القتلى وأنتج واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، مع ذلك يشهد حاليا، هدوءا نسبيا منذ التوصل في 2022 إلى هدنة برعاية الأمم المتحدة، انتهت مدتها في تشرين الأول/أكتوبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى