كتابات خاصة

رسائل كرة اللهب الإيرانية

دائماً ما كانت استراتيجية إيران تجنيب بلادها ويلات الحرب والدمار. لكن كرة اللهب التي شوهدت فوق إسرائيل بمثابة “إعلان حرب”، خاصة وأن إصرار نتنياهو بدفع الولايات المتحدة لحرب إقليمية شاملة واضح في واشنطن أكثر منه في طهران وعواصم المنطقة.

وبغض النظر عن الآثار التي خلفها الهجوم في الأراضي الإسرائيلية، أو حجم الردع الذي بنته الصواريخ الإيرانية فإن جرأة وأهمية هذا الفعل تشير إلى أن النظام في طهران استشعر تعرض أمنه القومي للخطر المباشر. كما تأكد من خطأ حساباته السابقة التي فتحت شهية إسرائيل لتحقيق المزيد من الإنجازات نحو الهيمنة على الشرق الأوسط بالرعب والقوة الغاشمة. إذ منح غرورة القوة نتنياهو الجرأة بالوعيد بـ”تغيير الشرق الأوسط” والنظام الإيراني عقب اغتيال حسن نصر الله. وهو ما أُعتبر إيرانياً تهديداً بغزو محتمل، وأنها هَدف نهاية أحجار الدومينو التي تسقطها إسرائيل اتباعاً منذ اغتيال إسماعيل هنية في طهران نهاية يوليو/تموز الماضي.

هزّ هجوم ليلة الثلاثاء (01 أكتوبر/تشرين الأول) صورة إسرائيل معنوياً ليس فقط داخل إسرائيل، ولكن في معظم عواصم المنطقة، فليست منيعة من التعرض لهجمات تعرضها لخسائر فادحة في البنية التحتية؛ وأن استراتيجية التوحش التي تبنتها منذ السابع من أكتوبر العام الماضي لإخافة خصومها، والدول العربية لم تؤدي إلا من المزيد من عزلة في المنطقة حتى لو استمرت اتفاقيات التطبيع من منحها بصيص الضوء.

أرادت إيران من خلال الهجوم الكبير على إسرائيل، أن تبعث بالمزيد من الرسائل: الأولى، الداخل الإيراني، أن النظام ما يزال قوياً، وقادر على اتخاذ القرارات الحاسمة، وحماية أمنه القومي. خاصة مع طموحات نتنياهو -ومن خلفه الولايات المتحدة- بتغيير النظام الثوري، بعد أن قَدم الموساد نفسه قوة اخترقت النظام الأمني للجمهورية الإسلامية.

وعقب اغتيال هنية تباينت رؤى الاستراتيجيين الإيرانيين بين الرد على إسرائيل أو اغتنام الفرصة لإيقاف إطلاق النار في غزة وجنوب لبنان. ذهب نتنياهو نحو حرب محروقة دون قواعد اشتباك. وهو ما أدى للهجمات الإيرانية التي أكدت أن قرارات خامنئي وقوات الحرس الثوري كانت على صواب، وأن مؤسستي المرشد والحرس ما تزال قوية ولن تتغير، حتى لو كان هناك تغيّر في السلطة التنفيذية.

الثانية: للحلفاء، حيث يعيد الهجوم الاعتبار لإيران كقائد لمحور المقاومة، إذ أن حالة الصمت التي أعقبت التحوّل الإسرائيلي باتجاه لبنان من تفجير أجهزة الاتصال، وصولاً لاغتيال قادة حزب الله وحتى اغتيال الأمين العام، شكك حلفاء طهران من مواقفها إذا تعرضوا لهجوم إسرائيلي.

دائماً ما كررت إيران أن استراتيجية الردع لديها تعتمد على حلفاءها، وأن على الولايات المتحدة المرور بجيوش “محور المقاومة” قبل الوصول إليها. لكنها تعرضت لضربة موجعة الشهر الماضي باغتيال حسن نصر الله والاجتياح البري لجنوب لبنان، هدد بتفكك “المحور” الذي قامت ببنائه خلال أربعين عاماً.

أما الرسالة الثالثة فتتمثل في قدرة إيران على استعادة الردع. أكد الهجوم الإيراني القدرة على الإضرار بإسرائيل دون برنامج نووي (الذي لطالما كان يثير قلق خصومها). لقد استعادت جزء من توزان الردع مع الولايات المتحدة وإسرائيل. وأكدت أنها قادرة على مهاجمة إسرائيل -أو أي من خصومها- رغم كل الأساطيل والقواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة. وأنها قادرة على تكرار ما فعلته إذا ما استمر الاحتلال الإسرائيلي بتقويض حلفاءها في المنطقة، وبأضرار أكبر وأشد إيلاماً.

كما أكدت إيران لواشنطن أن رؤيتها لشكل الشرق الأوسط يختلف تماماً عن وجهة نظر إيران، وأن سياساتها تضفي تعقيداً مضاعفاً على مفاوضات “الاتفاق النووي”.

تعيّد كرة اللهب الإيرانية فوق الأراضي المحتلة العالم إلى النقطة الأساسية: هل سنشهد حرب إقليمية؟! ومعه تبعات اقتصادية وسياسية.

يقف الأمر على رد نتنياهو على إيران، وفق تصريح غالانت عقب الهجوم “إما نحن، أو هم”؟! وعلى قدرة الاحتلال على دفع الولايات المتحدة لشن ضربة قاصمة لطهران قد تنسف الخطين الأحمرين وهما “بقاء النظام والبرنامج النووي”. وهو ما سيشعل حرباً إقليمية تملك فيها إيران القدرة على إغلاق الممرات التجارية الدولية، في حرب تمتد من المحيط الهندي وحتى البحر الأبيض المتوسط. ولن يكون ذلك دون تعهد الروس بدعم إيران عسكرياً وسياسياً.

***

لا تريد إيران حرباً، فصناع القرار يعرفون خطورتها على بلادهم، فما يزال ذهنية المجتمع أمام حرب الثمان السنوات مع العراق، والحروب المجاورة في العراق وأفغانستان. مع ذلك فإن عملية “طوفان الأقصى” -التي تقترب الذكرى الأول لها- أعادت رسم الاستراتيجيات للمنطقة ومستقبله، ولا يُستبعد أن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني أعاد رسم أولويات استراتيجية للأمن القومي.

أخيراً.. من المؤسف، أن العالم العربي بعيد عن صناعة سياسة المنطقة، بلا استراتيجية واحدة لمواجهة ما يحدث. على الرغم من أن أي حرب بين إسرائيل وإيران سيدفع العالم العربي ثمنه وهو الذي وقف متفرجاً أمام عبور كل هذه الأحداث التي تدفع لنشوء قوة جديدة في المنطقة كلاهما ليس في صالح أمن دولنا القومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى