أخبار محليةالأخبار الرئيسية

بيان دولي مشترك يطالب الحوثيين الإفراج عن عمال الإغاثة

يمن مونيتور/ نيويورك/ خاص:

طالب بيان دولي مشترك ل6 دول، يوم الجمعة، جماعة الحوثي المسلحة بالإفراج الفوري عن موظفي المنظمات الدولية والمحلية الذين اعتقلتهم الحركة منذ مايو/أيار الماضي.

وقال بيان ممثلي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا والسويد وفرنسا وهولندا والجمهورية اليمنية: في 25 سبتمبر/أيلول، اجتمع ممثلو الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا والسويد وفرنسا وهولندا والجمهورية اليمنية لمناقشة تأثير الاعتقالات الحوثية غير المبررة لموظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني والبعثة الدبلوماسية السابقة وغيرهم من الموظفين في اليمن.

وأضاف البيان الذي حصل “يمن مونيتور” على نسخة منه: يجب إطلاق سراح هؤلاء الأفراد على الفور، ويجب السماح لجميع الموظفين بأداء عملهم دون خوف من الاعتقال غير المبرر أو الترهيب.

ودعا “جميع البلدان والمنظمات إلى استكشاف كل القنوات الدبلوماسية الممكنة لدفع المفاوضات من أجل إطلاق سراح المعتقلين الحاليين”.

وقال: يتعين على الحوثيين احترام المعايير الدولية وضمان سلامة وأمن جميع الموظفين الدبلوماسيين والإنسانيين وموظفي المجتمع المدني والأمم المتحدة. ولا يجوز لنا بضمير مرتاح أن نعرض الأفراد لخطر الاعتقال غير المبرر أو ما هو أسوأ من خلال الاستمرار عمل المنظمات والدبلوماسية كالمعتاد.

وتابع: ونتيجة لهذه الاعتقالات، فإننا ندعم الأمم المتحدة في قرارها بتقليص تعرض الموظفين للخطر في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

ورحب البيان “بقرار الأمم المتحدة بتعليق جميع الأنشطة غير المنقذة للحياة وغير الداعمة للحياة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين وندعو المجتمع الدولي إلى إعادة توجيه مثل هذه المساعدات إلى أماكن أخرى في البلاد.

وحث “الحوثيين على توفير بيئة عمل مناسبة يمكن من خلالها تنفيذ المساعدات الإنسانية المبدئية”.

وأضاف: أن تقديم المساعدات لمن هم في أمس الحاجة إليها في مختلف أنحاء اليمن يظل ضرورة إنسانية دولية ويتطلب بيئة عمل تضمن سلامة وأمن العاملين في مجال الإغاثة”.

وتابع: ونحن نؤكد على اهتمامنا الشديد برفاهية وكرامة الشعب اليمني، ورغبتنا في الاستمرار في دعم رفاهته، وهو ما تعوقه تصرفات وقمع الحوثيين.

وأكد البيان التزام الدول “القوي بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه، وتصميمنا على الوقوف إلى جانب الشعب اليمني”.

وكان مسؤول أمني تحدث لـ”يمن مونيتور” في أغسطس/آب الماضي إن “أكثر من 85 من موظفي المنظمات جرى اعتقالهم بينهم 5 سيدات على الأقل. لكن مسؤولة أمريكية قالت إن المعتقلين تجاوز 130 يمنياً من عمال الإغاثة في البلاد.

وفي 3 أغسطس/آب، داهم الحوثيون مكتب “المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة” في العاصمة اليمنية صنعاء، بعد ثلاثة أيام من توجيه المكتب بإغلاقه. وقال مصدر لـ”يمن مونيتور” إن جماعة الحوثي صادرت على الفور الوثائق وممتلكات الأمم المتحدة داخل المجمع، صادرت معظم وحدات التخزين الإلكترونية والتي تتضمن معظم البيانات والمراسلات والوثائق للمفوضية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى