أخبار محليةالأخبار الرئيسية

مسؤول أممي ومسؤولة أوروبية في صنعاء

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

تجري مسؤولة أوروبية، ومسؤول في مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن مشاورات في العاصمة صنعاء مع قادة الحوثيين.

وقالت وسائل إعلام إن عضو البرلمان الأوروبي – عضو لجنة الحريات المدنية والعدل البلغارية، إيلينا نيكولوفا يونشيفا، قامت بزيارة غير رسمية إلى صنعاء  بهدف الاطمئنان على بحارين بلغاريين محتجزين ضمن طاقم سفينة “غلاكسي ليدر”، التي احتجزتها جماعة الحوثي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقالت يونشيفا في تصريحات لوكالة نوفا إنها وصلت صنعاء قبل عدة أيام والتقت بالبحارة، والتقت رئيس مجلس النواب الموالي للحوثيين، يحيى الراعي، ونواب رئيس المجلس، إلى جانب وزير الخارجية ونائبه، في حكومة الحوثيين (غير معترف بها دوليا).

وقال مسؤول في صنعاء لـ”يمن مونيتور” إن الحوثيين طلبوا من يونشيفا “التزام بلغاريا بالعمل من أجل الضغط على الاتحاد الأوروبي لوقف عملياته العسكرية في البحر الأحمر”.

ولم تقدم المسؤولة الأوروبية أي ضمانات.

وتمكنت بونشيفا من لقاء البحارة في مدينة الحديدة بحضور مسؤولين من جماعة الحوثي المسلحة.

في إطار منفصل يتواجد “محمد الغنام” مدير مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن في صنعاء ويلتقي قادة الحوثيين.

ويوم الثلاثاء التقى “الغنام” بجمال عامر وزير خارجية الحوثيين. وجدد خلال اللقاء برفض الجماعة لاستكمال خارطة الطريق إذا استمر ربطها بأحداث البحر الأحمر.

وجُمدت مفاوضات لخارطة طريق ترعاها الأمم المتحدة بناء على اتفاق بين الحوثيين والمملكة العربية السعودية العام الماضي بفعل الهجمات في البحر الأحمر.

استهدف الحوثيون أكثر من 80 سفينة تجارية بالصواريخ والطائرات بدون طيار منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر/تشرين الأول. واستولوا على سفينة وأغرقوا اثنتين في الحملة التي أسفرت أيضًا عن مقتل أربعة بحارة. كما اعترضت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة صواريخ وطائرات بدون طيار أخرى في البحر الأحمر أو فشلت في الوصول إلى أهدافها، والتي شملت أيضًا سفنًا عسكرية غربية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى