أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلاتترجمة خاصة

الحوثيون يمسكون بالسلطة منذ عقد من الزمان.. كيف وصلوا وما آفاق اليمنيين خلال 10 سنوات قادمة؟!

كتبه: هيلين لاكنر

ترجمة وتحرير “يمن مونيتور

قبل عشر سنوات من اليوم، في 21 سبتمبر/أيلول 2014، استولت الحركة المعروفة على نطاق واسع باسم الحوثيين على العاصمة اليمنية صنعاء. لقد عاش ملايين اليمنيين الآن تحت حكمهم الأصولي الذي لا هوادة فيه لمدة عقد من الزمان. الأطفال الذين نشأوا خلال تلك الفترة لم يعرفوا شيئا آخر، في حين قد يتذكر الكبار العقد السابق بكونه مزيد من التوتر، وتفاقم الفقر، وعدم الاستقرار السياسي في عذاب مضاعف عن نظام علي عبد الله صالح الذي استمر ثلاثين عاما.

بحلول سبتمبر/أيلول 2014، كان الحوثيون قد تمكنوا للتو من الوصول إلى صنعاء، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى دعم الرئيس السابق صالح، وكانوا قوة غير مألوفة للجهات السياسية الفاعلة خارج اليمن. اليوم يجتذبون اهتماما عالميا بسبب هجماتهم البحرية في البحر الأحمر وما وراءه.

 

الطريق إلى السلطة

لقد مر الآن اثنان وثلاثون عاما منذ إنشاء حركة “الشباب المؤمن” الأصلية لأنصار الله، في حين بدأت الحرب الأولى بين الحوثيين ونظام صالح قبل عقدين من الزمن. كيف تحولت مجموعة شبابية صغيرة طائفية مهمشة إلى منظمة أثبتت البحرية الأمريكية أن طائراتها بدون طيار وصواريخها غير قادرة على هزيمتها؟ كيف سيطرت جماعة الحوثي، وما هي آفاق اليمنيين في العقد المقبل؟

كيف تحولت جماعة صغيرة طائفية مهمشة إلى منظمة أثبتت البحرية الأمريكية أن طائراتها بدون طيار وصواريخها غير قادرة على هزيمتها؟

ويقينا، لم يتوقع الحوثيون ولا أعداؤهم أن يستمر كابوس الإبادة الجماعية في غزة الذي يبدأ في تشرين الأول/أكتوبر 2023 بعد عام تقريبا، مع عدم وجود احتمال لنهايته في الأفق. استمرت جميع الحروب الإسرائيلية السابقة لأيام أو أسابيع، على الأكثر لأشهر – وهو أحد الأسباب العديدة التي جعلت القوى الإقليمية والعالمية قادرة إلى حد كبير على تجاهل تلك الحروب والمظالم التي يتعرض لها الفلسطينيون لأكثر من سبعين عاما.

هذه المرة، الأمور مختلفة. ولليأس الشعبي والعار الرسمي، فإن معظم دول الشمال العالمي تدعم إسرائيل بشكل صريح دبلوماسيا وسياسيا، فضلا عن بيعها الأسلحة والذخيرة. ومن جانبهم، يدلي جيران اليمن الإقليميون بتصريحات فارغة ويعقدون اجتماعات في أماكن فاخرة تدعو إلى السلام، لكنهم يواصلون بهدوء دعم إسرائيل من خلال نقل الإمدادات بالشاحنات من موانئ الخليج التي لم تتأثر بحرب البحر الأحمر.

من خلال هجماتهم على الشحن البحري في البحر الأحمر، اكتسب الحوثيون مكانة دولية بين ملايين الناس في جميع أنحاء العالم الذين صدموا من المذبحة المستمرة للفلسطينيين وفشل قادة العالم، بما في ذلك قادة الأمم المتحدة، في إنهائها. وتجاهل التوقع الواسع النطاق بأن الحرب ستتوسع قريبا إلى الضفة الغربية ولبنان تصميم القادة هناك وخارجها على تجنب مواجهة إسرائيل والولايات المتحدة، على الرغم من أن الاستفزازات الإسرائيلية قد تكون تقريباً لا تقاوم.

وعلى النقيض من ذلك، قام الحوثيون، المتمركزون في اليمن، على بعد ألفي كيلومتر من قلب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وبدون حدود مشتركة، بعمل عسكري كان له تأثير كبير على المنطقة حتى لو كان محدودا من حيث الضربات الفعلية على إسرائيل. لم يتوقع أحد أن تكون جماعة الحوثي مسؤولة عن التدخل العسكري الكبير لدعم الفلسطينيين. إن مكانة الجماعة كعضو مهم في “محور المقاومة” مضمونة الآن، بالإضافة إلى الاهتمام العالمي الذي تتلقاه.

الجبهة الداخلية

بدأت الحركة الحوثية كمنظمة مسلحة صغيرة في تسعينيات القرن العشرين في أقصى شمال غرب اليمن. كان نهج فرق تسد الذي اتبعه نظام صالح في الحكم يعني أن أنصار الله الزيدية الشيعية وجدت نفسها في منافسة مع الحركات السلفية السنية في قلب مناطقها. كان هذا عقدا عمل خلاله أحد قادتها، حسين الحوثي، كعضو في البرلمان اليمني من عام 1993 إلى عام 1997.

وبما أن الحوثيين لم يمتثلوا تماما لاستراتيجيات النظام الحاكم، فقد تدهورت العلاقة، مما أدى إلى أول نزاع مسلح في عام 2004، تلاه خمس “حروب” حوثية أخرى بحلول عام 2010. كل واحد منهم عزز الحوثيين، ومنحهم المزيد من الخبرة العسكرية ووسع الأراضي الخاضعة لسيطرتهم. أدت تكتيكات الانقسام التي اتبعها نظام صالح إلى نفور قطاعات كبيرة من المجتمع في المناطق المتنازع عليها، مما ساهم أيضا في توسيع سيطرة الحوثيين. لكن المهارات الاستراتيجية المحسنة للجماعة كانت أساسية لزيادة نفوذها في شمال اليمن.

وأدت المشاركة، وإن كانت ككيان منفصل، في انتفاضات 2011 ضد حكم صالح إلى توسيع نطاق دعمهم خارج أقصى الشمال. وفي السنوات الثلاث التالية، لم يشاركوا في الحكومة “الانتقالية” التي أنشأها اتفاق مجلس التعاون الخليجي في نوفمبر/تشرين الثاني 2011. وقد أدى هذا الامتناع إلى تحسين صورتهم على الصعيد الوطني نظرا لتشويه سمعة هذه الحكومة وعدم كفاءتها، إلى جانب فشلها في معالجة أي من المشاكل الرئيسية في البلاد.

ومع ذلك، شارك الحوثيون في مؤتمر الحوار الوطني 2013-2014. فشلت اللجنة المصممة خصيصا لمعالجة “مشكلة صعدة” المسماة مجازا، في إشارة إلى معقل أنصار الله الإقليمي، في إيجاد حل.

خلال هذه الفترة، زاد الحوثيون من سيطرتهم على مناطق أوسع وطوروا تحالفا سريا في البداية مع صالح، الذي تعرض لضغوط للتنحي عن منصبه كرئيس في فبراير/شباط 2012. وبلغ التوسع العسكري والعمل السياسي ذروته في استيلائهم على صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014. وأدى ذلك إلى انهيار الحكومة الانتقالية واندلاع حرب مفتوحة منذ أوائل عام 2015.

التمسك بالسلطة

بدأ تدويل الحرب بتدخل التحالف الذي تقوده السعودية في 26 مارس/آذار 2015. يمكننا أن نرى هذا على أنه أول اشتباك واسع النطاق للحوثيين، على الرغم من أنه كانت هناك اشتباكات سابقة مع السعوديين في عام 2009، والتي انتصر فيها الحوثيون بشكل حاسم، على هامش صراعهم مع نظام صالح.

منذ عام 2015 فصاعدا، صوّر الحوثيون معركتهم أنها “معركة مقاومة وطنية ضد العدوان الأجنبي” من قبل السعوديين وحلفائهم في مجلس التعاون الخليجي بالأسلحة والدعم الفني الأمريكي. أصبح هذا الموضوع الحجة الرئيسية التي استخدموها لحشد الدعم الشعبي وتجنيد المقاتلين وتكرر بانتظام حتى الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في أبريل/نيسان 2022.

منذ عام 2015، سيطر الحوثيون على عاصمة البلاد ومقار معظم الوزارات والمؤسسات الوطنية الكبرى الأخرى. ثلثا سكان البلاد وحوالي ثلث أراضيها تحت حكمهم. كانت التغييرات في الخطوط الأمامية خلال تلك الفترة طفيفة، باستثناء حوالي مائة كيلومتر من ساحل تهامة جنوب الحديدة. استولى الحوثيون على هذه المنطقة في عام 2021 عندما تحرك خصومهم الذين يسيطرون عليها شرقا لمواجهة هجوم الحوثيين على مأرب.

على الرغم من مدى سلطتهم، لا يزال الحوثيون يوصفون رسميا بأنهم جهة فاعلة غير حكومية. هذا بغض النظر عن حقيقة أن كبار المسؤولين من الحكومة المنافسة المعترف بها دوليا (IRG) منتشرون بين العاصمة الرسمية “المؤقتة” عدن ومواقع مختلفة خارج اليمن تماما، ولا سيما المملكة العربية السعودية.

وغني عن القول إن جماعة الحوثي تزعم أنها “تعتبر نفسها الممثل الرسمي للدولة اليمنية وحكومتها هي الحكومة الرسمية للبلاد”. لا تزال الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات في الوقت الحاضر تحتفظ بمكاتبها الرئيسية في صنعاء ولكنها زادت من وجودها في عدن. وقد انتقلت معظم السفارات إلى المملكة العربية السعودية، مع احتفاظ إيران فقط بسفارة كاملة في صنعاء وأبقت روسيا قنصليتها مفتوحة.

حكم الحوثيين أصولي بلا هوادة، ولا يعطي مجالا لحرية التعبير ويفرض قيودا صارمة على حقوق المرأة. إن المقارنة مع حكم طالبان في أفغانستان ليست في غير محلها تماما. فجميع المؤسسات إما تدار مباشرة من قبل المسلحين الحوثيين أو تخضع ل “مشرفي” أنصار الله على جميع المستويات – هؤلاء هم الأفراد الذين يملون القرارات والإجراءات بشكل أساسي على المسؤولين الاسميين.

السجن والتعذيب هما ردان روتينيان على أي تلميح للمعارضة. في يونيو/ حزيران 2024، اعتقلت جماعة الحوثي عددا من موظفي الأمم المتحدة، بالإضافة إلى حوالي ستين من موظفي المنظمات الإنسانية الدولية، ذكورا وإناثا، واحتجزتهم بمعزل عن العالم الخارجي.

ومنذ ذلك الحين، أنتجوا سلسلة من “اعترافات الجواسيس لإسرائيل والولايات المتحدة” التي ستكون مثيرة للضحك إذا لم يكن الوضع بهذه الخطورة. في مثال حديث، “اعترف” المحتجزون بأن الولايات المتحدة قدمت منحا دراسية للدراسة في الخارج، وعرضت خبراء لتطوير المناهج، ومولت “إعداد استراتيجية للتعليم العالي وأجرت دراسة لإنشاء مركز اعتماد أكاديمي”.

السلام والحرب

في عام 2022، أدى تصميم النظام السعودي على إزالة الحرب اليمنية من أجندته الحالية إلى مفاوضات مباشرة مع الحوثيين. كانت تلك المحادثات على وشك التوصل إلى اتفاق نهائي عندما بدأت الحرب الإسرائيلية على غزة في أكتوبر 2023. كان من المفترض أن يكون الاتفاق رسميا بين الحوثيين والحكومة المعترف بها دولياً، مع بقاء السعودية وسيطاً، وبالتالي تحرير البلد الأخير من الاتهامات المحتملة بارتكاب جرائم حرب خلال سبع سنوات من الغارات الجوية التي نفذتها القوات السعودية على اليمن.

وعندئذ كان المبعوث الخاص للأمم المتحدة سيترك مع مهمة لا يحسد عليها تتمثل في تحويل هذا الاتفاق إلى نوع من اتفاق السلام المستدام بين الحوثيين والحكومة المعترف بها دولياً، في سياق تعزيز لقوة الحوثيين وضعف نسبي للحكومة المعترف بها دولياً. وعلى الرغم من أن المناقشات استمرت بوتيرة أبطأ بعد ذلك، إلا أن مهمة وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق أصبحت صعبة بشكل متزايد مع استمرار الحرب وتأثير التدخل الحوثي المباشر ضد إسرائيل بشكل أساسي على الوضع الجيوسياسي العام.

وطوال هذه الفترة، تصرف الحوثيون بمفردهم ضد الحكومة اليمنية ومؤيديها الدوليين. وعلى الرغم من أنهم تلقوا بعض الدعم من إيران وحزب الله اللبناني في شكل مشورة فنية وتدريب وإمدادات وقود وتكنولوجيا متقدمة، إلا أنه تم الاعتراف علنا بالدعم الدبلوماسي الإيراني فقط. ولم يظهر “محور المقاومة” المرتبط بإيران ببساطة في حرب الحوثيين داخل اليمن، ولا إسرائيل، باستثناء تكرار الشعار الأساسي للحركة والتصريحات العدائية العرضية.

إن دعم الفلسطينيين، أو المعارضة العنيفة لإسرائيل، هو جزء من نسيج الحوثيين وخططهم. من بين العبارات الخمس التي تشكل الشعار الذي يحدد نظرتها الأساسية، اثنتان هما “الموت لإسرائيل” و “اللعنة على اليهود”. ولكن حتى وقت قريب، كان هذا الشعار خاليا إلى حد كبير من المضمون.

ومنذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي، اغتنم الحوثيون بحماس الفرصة لاتخاذ إجراءات ضد إسرائيل والولايات المتحدة. يصر قادة الحوثيين بانتظام على تصميمهم على مهاجمة إسرائيل بأي وسيلة متاحة لهم حتى تنتهي حرب غزة، عادة في المظاهرات الضخمة المؤيدة للفلسطينيين التي تعقد في صنعاء أيام الجمعة.

وفي وقت مبكر من أواخر تشرين الأول/أكتوبر، كانوا قد أطلقوا بعض الصواريخ مستهدفين جنوب إسرائيل، وهو أقصى مدى لأسلحتهم في ذلك الوقت. وعلى الرغم من أن هذه المقذوفات فشلت في إحداث أضرار جسيمة، إلا أن نتيجة انخفاض حركة الملاحة البحرية في المنطقة أدت في نهاية المطاف إلى إفلاس ميناء إيلات، وهي ضربة ذات مغزى للاقتصاد الإسرائيلي.

ومع تعزيز الإسرائيليين لدفاعاتهم الجوية جنوبا، فشلت الصواريخ الحوثية في الوصول إلى أهداف مهمة، وأعادت الحركة تركيز تكتيكاتها نحو العمل الفعال ضد طريق التجارة بين البحر الأحمر وقناة السويس. وابتداء من تشرين الثاني/نوفمبر 2023، هاجموا السفن في البحر الأحمر التي لها أي صلة بإسرائيل، سواء اتخذ ذلك شكل ملكية أو اتفاقيات تشغيل أو وجهة في الموانئ الإسرائيلية.

في 19 نوفمبر/تشرين الثاني، نجح الحوثيون في الاستيلاء على سفينة مملوكة جزئيا لإسرائيل، هي “غالاكسي ليدر”، وهي الحالة الوحيدة من نوعها حتى الآن. ولا يزالون يحتجزون السفينة وطاقمها، حيث أصبح أول وجهة سياحية للرجال اليمنيين، بينما يتم احتجاز الطاقم في مكان آخر. ولا تحرز المفاوضات لإطلاق سراحهم أي تقدم لأن جماعة الحوثي تصر على أن إنهاء الحرب في غزة شرط مسبق.

رفع التكلفة

ومنذ ذلك الحين، كان للهجمات على السفن في البحر الأحمر وبحر العرب تأثير كبير على هذا الطريق الرئيسي للتجارة البحرية الدولية. بحلول نهاية يوليو/تموز 2042، هاجموا ثمانين سفينة، وأغرقوا اثنتين وألحقوا أضرارا بالغة بعدد قليل آخر. وفي وقت سابق من هذا الشهر، أصيبت ناقلة نفط تحتوي على أكثر من مليون برميل من النفط واشتعلت فيها النيران. ونجحت الجهود المبذولة لإنقاذها أخيرا هذا الأسبوع.

وتتواصل الهجمات على أساس منتظم على الرغم من الجهود التي تبذلها القوات البحرية المتعددة الجنسيات لمنعها. يتم إسقاط غالبية هذه الطائرات بدون طيار والصواريخ والمقذوفات الأخرى من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والقوات البحرية الأخرى في البحر الأحمر. ومع ذلك، وكما أشار المسؤولون الأمريكيون، يجب أن يكون الحوثيون محظوظين مرة واحدة فقط.

كان التأثير الرئيسي لعمليات الحوثيين على حركة المرور في البحر الأحمر وقناة السويس، والتي انخفضت بشكل كبير. انخفضت الحمولة العابرة للقناة 1.5 إلى مليار طن في السنة المالية 2023-24 ، وانخفض عدد السفن بمقدار الخٌمس، بينما انخفضت إيرادات شركة القناة من 9.4 مليار دولار إلى 7.2 مليار دولار في نفس الفترة. بالنسبة للتجارة العالمية، فإن الالتفاف حول رأس الرجاء الصالح يمدد وقت السفر بحوالي عشرة أيام. كما أنه يزيد من تكاليف التشغيل، فضلا عن تقليل توافر البضائع بمرور الوقت، مما يسبب إزعاجا بسيطا، خاصة للمستهلكين الأوروبيين.

كان رد الدول التي تدعم إسرائيل سلسلة من العمليات البحرية في المنطقة التي من المفترض أن تجعل المرور آمنا للملاحة التجارية. ومنذ يناير/ كانون الثاني تنفذ الولايات المتحدة وبريطانيا عملية بوسيدون آرتشر التي تشمل هجمات على البر الرئيسي اليمني تستهدف مواقع إطلاق الصواريخ وغيرها من المنشآت. ووفقا لمشروع بيانات اليمن، كانت هناك 245 غارة تحت عنوان بوسيدون آرتشر بحلول نهاية أغسطس/آب 2024 باستخدام 523 ذخيرة وتسببت في سقوط أربعة وسبعين ضحية مدنية.

ويأتي ذلك في أعقاب عملية “حارس الازدهار” السابقة، التي شارك فيها عدد من الدول (وإن لم يكن أي من الدول المطلة على البحر الأحمر)، وعملية “أسبيدس” التابعة للاتحاد الأوروبي، والتي تعمل فقط في البحر. وعلى الرغم من هذه المجموعة من القوات البحرية ذات القدرات الهائلة، استمرت عمليات الحوثيين بلا هوادة، وتتعرض السفن للقصف بانتظام.

وفي الوقت نفسه ، وصف أحد قادة البحرية السابقين ، بريان كلارك من معهد هدسون ، تورط الولايات المتحدة في الحرب بأنه: القتال الأكثر استدامة الذي شهدته البحرية الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية. . . . نحن نوعا ما على وشك أن يتمكن الحوثيون من شن أنواع الهجمات التي لا تستطيع الولايات المتحدة إيقافها في كل مرة، وبعد ذلك سنبدأ في رؤية أضرار جسيمة.

الاستراتيجية الأمريكية لا تعمل، والتكلفة المالية هائلة بالمقارنة مع إنفاق الحوثيين، الذين تكلف طائراتهم بدون طيار وصواريخهم ما بين 2000 و 10000 دولار لكل منها، في حين تكلف الطائرات الأمريكية ما لا يقل عن 2 مليون دولار لكل منها. تبلغ تكاليف تشغيل حاملة الطائرات المنتشرة في المنطقة 8 ملايين دولار في اليوم.

في 19 يوليو/تموز، أصاب صاروخ حوثي مبنى في تل أبيب، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة عشرة أشخاص. تسبب الانتقام الإسرائيلي في أضرار جسيمة لميناء الحديدة، ولا سيما تدمير 150000 طن من الوقود (لم يتبق سوى 50000 طن من تخزين الوقود) بالإضافة إلى تدمير الرافعات الضرورية لتفريغ السفن. ومما لا يثير الدهشة أن الهجمات الإسرائيلية لم تبد أي اعتبار للتأثير على المدنيين اليمنيين. وأصاب صاروخ حوثي آخر وسط إسرائيل في 15 سبتمبر/أيلول، مما يدل على أن مثل هذه الضربات من المرجح أن تصبح أكثر انتظاما، على الرغم مما يتوقع أن يكون انتقاما إسرائيليا وحشيا.

وقد اشتملت علاقات الحوثيين مع “محور المقاومة” بشكل أساسي على التنسيق وتبادل وجهات النظر. ولكن في يونيو ويوليو من هذا العام، ادعى الحوثيون أنهم نفذوا عمليات مشتركة مع جماعة المقاومة الإسلامية العراقية ضد موانئ حيفا وإيلات. ومما لا شك فيه أن هذا التعاون سيزداد مع اشتداد الأزمة الإقليمية وتفاقمها، ما لم يتم القيام بشيء ما لكبح الإبادة الجماعية الإسرائيلية وإنهائها.

المصدر الرئيس

Yemen’s Houthis Have Now Held Power for a Decade

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى