أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحوثيون يهددون باتخاذ تدابير لمنع استخدام الإنترنت الفضائي باليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

هددت جماعة الحوثي المسلحة، الأربعاء، باتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع استخدام الإنترنت الفضائي باليمن.

وقالت الجماعة التي تحتكر خدمات الانترنت في كافة مناطق اليمن منذ سيطرتها على مؤسسات الدولة  في سبتمبر 2014، إن “موافقة الحكومة  المعترف بها دولياً على استخدام  الإنترنت الفضائي “ستارلينك” في الـمناطق المحررة يعتبر انتهاك صارخ لسيادة اليمن”.

وأشارت إلى أن “تقديم خدمات الإنترنت من قبل شركة أجنبية يشكل تهديداً مباشراً للأمن القومي اليمني ويقوّض القدرة على حماية خصوصية المواطنين وبياناتهم”، كما حدرت الجماعة المواطنين من التعامل مع  الشركة وخدماتها.

وأعلنت شركة ستارلينك، وهي أكبر مزود لخدمة الإنترنت الفضائي في العالم، في وقت سابق من اليوم الأربعاء تفعيل خدماتها في اليمن، وأشار مالكها إيلون ماسك إلى أن الخدمة أصبحت متاحة رسميا عبر حسابه على منصة “إكس”.

وهنأت السفارة الأمريكية اليمن على هذه الخطوة ووصفتها بأنها “إنجاز”. وقالت في تغريدة على منصة “إكس” مساء الأربعاء “تهانينا لليمن لكونه أول دولة في الشرق الأوسط تتمتع بإمكانية الوصول الكامل إلى الإنترنت عبر الأقمار الصناعية من ستارلينك”، مضيفة “يوضح هذا الإنجاز كيف يمكن للتكنولوجيا أن تفتح فرصا جديدة وتدفع عجلة التقدم”.

وقال وائل طرموم المدير التنفيذي للمؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية الحكومية في عدن، إنه تم إدخال خدمة ستارلينك (الانترنت الفضائي) رسميا اليوم الأربعاء في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليا، في جنوب وشرق وشمال شرق البلاد.

وأضاف في تصريح لوكالة “رويترز “هذه الخطوة تأتي بعد قيام مؤسسة الاتصالات وشركة ستارلينك باستكمال كافة الإجراءات القانونية… والتوقيع على اتفاقية ترخيص الخدمة في مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي، لتصبح مؤسسة الاتصالات وكيلا معتمدا لشركة ستارلينك بالأراضي اليمنية”.

ويهدف مشروع “ستارلينك” من شركة “سبيس إكس” المملوكة لماسك، إلى توفير خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية للمناطق النائية أو التي تعاني من ضعف البنية التحتية التقليدية للاتصالات، مما يجعل اليمن من أبرز المستفيدين في ظل الأوضاع الحالية.

وقال مسؤول رفيع في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات اليمنية بعدن لرويترز، أن الخدمة ستقدم بأسعار مخفضة بنسبة 50%.

ويشتكي مستخدمو الإنترنت في اليمن من سوء مستوى خدمات الإنترنت التي تقدمها شركات الاتصالات الحكومية والخاصة للهاتف المحمول، سواء في مدينة عدن، المقر الحالي للحكومة، أو العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى